نشرة الأخبار اليوميةسلايد رئيسي

أهم أحداث سوريا والعالم- السبت 06/06/2020

أخبار اليوم

أهم الأخبار الميدانية والمحلية والسياسية المتعلقة بالشأن السوري 

أخبار سوريا

انتشرت في محافظة درعا خلال الأيام القليلة الماضية دعوات من قوات النظام السوري

لبدء التحاق المتخلفين عن الخدمة العسكرية في صفوفهم، بعد مرور أكثر من عامين على سيطرة النظام السوري على درعا

والتغاضي خلال هذه الفترة عن آلاف المتخلفين والمطلوبين للخدمة في قوات النظام السوري بسبب اتفاق “التسوية” والمصالحة الذي عقد مع المعارضة.

الخدمة العسكرية الإلزامية والاحتياطية

وأكدت مصادر محلية في درعا أن قوات النظام السوري أرسلت دعوات إلى المطلوبين

للخدمة العسكرية الإلزامية والاحتياطية والفارين “المنشقين”، من أجل ضرورة مراجعة شعب التجنيد

لدى قوات النظام السوري في المحافظة للاستفادة من مرسوم رأس النظام السوري بالعفو عنهم، حسب زعمهم.

وبينت المصادر ذاتها أن الدعوات جاءت عبر اذاعتها من خلال مكبرات الصوت في مساجد بعض القرى

ومن خلال رسائل قصيرة على هواتف بعض الشبّان، إضافة إلى دعوات عبر “مخاتير” البلدات والمدن بدرعا.

تكملة الخبر

تداولت وسائل إعلام موالية لـ النظام السوري، خلال الأيام الماضية، عدّة تصريحات متناقضة لحكومة النظام فيما يخص معاناة مناطق سيطرته من النقص الحاد للمادة الدوائية فيه.

حيث نفى مساء أمس وزير صحة النظام السوري، نزار اليازجي، صحة الأنباء المتداولة حول فقد الأدوية لديهم، فيما أكدت نقيبة الصيادلة، علياء الأسد، خلاف ذلك في تصريحاتها لإذاعة نينار العائدة ملكيتها إلى رامي مخلوف، والتي كشفت عن وجود نقص حاد في الأدوية خصوصاً الأدوية النوعية.

وكان يازجي قد حمل في تصريحاته الصحفية مساء أمس قانون العقوبات الأمريكي “قيصر” مسؤولية تأثيره على قطاع الأدوية، قائلاً: “يدعون أن ما يسمى قانون (قيصر) لا يشمل وزارة الصحة ولكن يشمل وزارة الاقتصاد.. ووزارة الاقتصاد هي المعنية باستجرار الأدوية المزمنة واستيرادها من أجل تقديمها للمواطنين إذا القانون يطول المواطن السوري حتى في الدواء”.

لكنه ادعى بأنه وإن تم تطبيق قانون العقوبات قيصر فلن يكون مبرر لمعامل الدواء في قلة إنتاجهم، قائلاً: بأنّ نظامه “قدم دعم تمويل مستوردات هذه المعامل من المواد الأولية وباقي المستلزمات حيث يتم تمويل استيرادها بسعر صرف تفضيلي محدد بـ 700 ليرة سورية للدولار”، حسب وصفه.

وأكد بتصريحاته أنه “لا انقطاع لأي مادة دوائية وأنه قد يكون هناك انقطاع لأسماء تجارية لكن توجد بدائل لها”، زاعماً وجود مستوداعات كبيرة من الأدوية، يتصلها حصصها بشكل شهري”.

تكملة الخبر

تمكنت قوات المعارضة فجر اليوم السبت، من صد محاولة تسلّل لقوات النظام السوري والمليشيات التابعة لها على محاور قريتي فليفل والصالحية بريف إدلب الجنوبي، حيث دارت اشتباكات بين الطرفين.

وقال مراسل وكالة ستيب الإخبارية في ادلب، عمر العمر، إنّ طيران استطلاع روسي حلّق بشكل مكثف في سماء جنوبي إدلب، بالتزامن مع وصول حشود عسكرية للمنطقة وتحركات لقوات النظام السوري قرب خطوط المواجهة.

وأكد مراسلنا أنّ قوات النظام السوري واصلت تعزيز قواتها بالمناطق الجنوبية والشرقية الجنوبية من إدلب، وذلك ببوادر تدل على قرب عملية عسكرية لها هناك.

وأشار مراسلنا إلى أنّ مصادر ميدانية من قوات المعارضة السورية طالبت أهالي منطقة جبل الزاوية إخلاء قراهم وبلداتهم، بسبب التحركات العسكرية المشبوهة لقوات النظام السوري والمليشيات التابعة لها هناك، خوفاً من أي عمل عسكري

وأوضح أنّ القوات التركية أرسلت بدورها تعزيزات لنقاطها التي تتمركز بالمنطقة الجنوبية من ادلب، حيث دخل مساء أمس الجمعة، رتل عسكري تركي من معبر كفرلوسين باتجاه النقاط التركية هناك، بينما دخل رتل آخر صباح اليوم.

تكملة الخبر

أعاد رئيس حزب القوّات اللبنانيّة سمير جعجع التذكير بملف ما أسماه “الأسرى والمفقودين اللبنانيين” في سجون النظام السوري، يوم أمس الجمعة، مطالباً وزيرة العدل “ماري كلود نجم” بإعادة المطالبة بهم، وذلك بعد تقرير تلفزيوني على إحدى المحطات اللبنانية نقل عن معتقل سوري سابق أنه التقى شخصين لبنانيين في الاعتقال منذ 25 سنة في الفرع 215 عام 2012 وتحدث عن ممارسات النظام السوري الإجرامية في هذا المعتقل، كغيره من المعتقلات.

وأشار جعجع إلى أن هذا التقرير التلفزيوني يدل أن اللبنانيين الأسرى والموقوفين والمخفيين قسراً في سجون النظام السوري لا يزالون أحياء، ويجب على الدولة اللبنانية تحريرهم، واعتبر أن التقرير شكل إخباراً واضحاً مع مراجع ووثائق تثبت وجود اللبنانيين الأسرى والموقوفين والمخفيين قسراً في سجون النظام السوري، وبناء عليه طلب من الحكومة اللبنانية، خصوصاً من وزيرة العدل ماري كلود نجم ووزير الخارجية ناصيف حتي، الارتكاز على ما ورد في هذا التقرير للمطالبة بالإفراج عنهم فوراً.

تكملة الخبر

شوهدت صباح اليوم السبت، أرتال عسكرية ضخمة تابعة لميلشيا “قسد”، متوجهة من بلدة الصور، الواقعة بريف ديرالزور الشمالي إلى بادية الروضة والجاسمي، وذلك بهدف تنفيذ عمليات مداهمة ضد خلايا تنظيم الدولة “داعش” في المنطقة.

وفي التفاصيل، قال مراسل وكالة “ستيب الإخبارية” في المنطقة، عبد الرحمن الأحمد، بأن بلدة البصيرة ما تزال تشهد أيضًا منذ يومين تحركات كبيرة للميلشيا  مترافقًا بخروج قوات عسكرية للتحالف الدولي من حقلي العمر و كونيكو والانتشار في القرى الواقعة على طول نهر الخابور في ريف ديرالزور الشمالي.

وأضاف مراسلنا، بأن هذه التحركات تأتي بعد النشاط المتزايد في الآونة الأخيرة، لعناصر تنظيم الدولة “داعش” الذي شن هجوم هو الأعنف في الثاني من يونيو/ حزيران الجاري استهدف الميلشيا في محيط حقل التنك النفطي.

تكملة الخبر

انهيار الليرة السورية

واصلت الليرة السورية انهيارها أمام الدولار، اليوم السبت، متخطية حاجز الـ 2300 ليرة للدولار الواحد، ما سبب حالة من الغضب بين السوريين، بسبب الارتفاع “الجنوني” بأسعار المواد الشرائية.

وأفاد مصدر خاص في مدينة دمشق، أن الأسواق اليوم شهدت جمودًا في الحركة ترافقت مع إغلاق عشرات المحلات وامتناعها عن البيع بسبب عدم ثبات الأسعار، وخاصة تجار الأسواق في البذورية وسوق الهال وغيرها المختصة ببيع الجملة.

وأشار إلى ارتفاع كبير بأسعار الأدوية إضافة إلى فقدان معظمها من الصيدليات.

وأوضح، أن سعر صرف الدولار في مدينة دمشق “ارتفع بشكل جنوني”، حيث سجل الدولار الواحد 2400 ليرة سورية، بسعر لم يسجل سابقًا على مر التاريخ.

كما رافق ذلك ارتفاع “خيالي” في الأسعار بالنسبة للمواد الغذائية والأدوات الكهربائية والموبيليا ومواد البناء وباقي المستلزمات.

تكملة الخبر

شنت قوات النظام السوري اليوم السبت، حملة اعتقالات طالت شبان من مدينة حلب، بهدف زجهم لاحقًا على جبهات ريف إدلب، بعد إخضاعهم لتدريب إجباري.

انتشار أمني لـ النظام السوري

وقال مصدر خاص لوكالة “ستيب الإخبارية” في مدينة حلب، إن أحياء الأنصاري والكلاسة وصلاح الدين في حلب، شهدت منذ ساعات الصباح الأولى انتشارًا مكثفًا لعناصر الأمن العسكري والشرطة العسكرية التابعة لقوات النظام.

وأضاف، أن هذه القوات قامت بنصب حواجز مؤقتة على مداخل وشوارع هذه الأحياء الرئيسية، وبدأت بإيقاف المارة والتدقيق على هويات الشبان.

تكملة الخبر

تركي يطعن شاباً سورياً

تعرض شاب سوري في مدينة أنطاليا التركية، لطعنة بسكين خبز مسنن من قبل شاب تركي، وذلك بعد أن امتنع عن إعطائه سيجارة.

وفي التفاصيل، ذكرت وكالة “دمير أوران”، أن الحادثة وقعت الخميس الماضي، في قضاء مانافجات، حيث نشبت مشادة كلامية بين مجموعة من الأتراك والسوري “عمر الشيخ”، إثر امتناع الأخير عن إعطائهم سيجارة.

وأوضحت، أن المدعو “س.د” طعن الشاب السوري بسكين للخبز ولاذ بالفرار برفقة أصدقائه، ليصادف في تلك الأثناء مرور دورية من الشرطة التي سارعت بطلب الإسعاف

ونُقل الشيخ إلى مستشفى مانافجات الحكومي، ثم نقل مجددًا إلى مستشفى ألانيا لاستدعاء الحاجة لإكمال علاجه هناك.

تكملة الخبر

أهم الأخبار الميدانية والمحلية والسياسية المتعلقة بالشأن العربي

أخبار عربية

أفادت وسائل إعلام عراقية، اليوم السبت، أن زعيم تحالف الفتح المدعوم إيرانياً، هادي العامري، (65 عاماً) قدم استقالته من مجلس النواب العراقي.

استقالة رجل إيران الأول في العراق

لافتةً إلى أن تسريبات، تحدثت عن قرّب توليه قيادة هيئة الحشد الشعبي، التي تضم فصائل موالية لإيران.

وأوضحت تلك الوسائل، أن البرلمان العراقي لم يبت بعد في طلب العامري، الذي يقود ميليشيا منظمة بدر المدعومة إيرانياً.

الهاشمي يعلق

ومن جهته، قال الخبير الأمني، هشام الهاشمي، في تغريدة على منصة “تويتر”، تعليقاً على استقالة العامري، إنَّ: “استقالة العامري ربما تكون مقدمة لتوليه منصب تنفيذي”.

وأضاف: “وهذه الخطوة تأتي بعد مقترح قدمه قائد فيلق القدس في الحرس الثوري الإيراني إسماعيل قاآني خلال زيارته الأخيرة للعراق الأسبوع الماضي”.

تكملة الخبر

عادت الاحتجاجات اللبنانية إلى الشوارع، بعد دعوات عدة وجهتها منصات اجتماعية حملت شعارات ومطالب مختلفة، أبرزها الدعوى إلى نزع سلاح “حزب الله” اللبناني.

وشهدت ساحة الشهداء وسط بيروت، اليوم السبت، تظاهرة مركزية إحياء لثورة 17 تشرين الأول، وسط إجراءات أمنية مشددة.

وتوجّه محتجون من مختلف المناطق اللبنانية آملين أن يستعيد الشارع روحه التي فقدها إثر عوامل عديدة أبرزها انتشار وباء كورونا.

ورفع المحتجون شعارات احتجاجًا على السلطة السياسية الحاكمة وتردي الأوضاع الاقتصادية في البلاد بشكل غير مسبوق، وطالبوا بإجراء انتخابات نيابية مبكرة وبحكومة إنقاذية، إضافة إلى مطلب نزع “السلاح غير الشرعي”.

تكملة الخبر

اغتصاب طفلة لم تتجاوز الخامسة

تداولت وسائل إعلام تونسية، مساء أمس الجمعة، مقطعًا مصورًا يوثق صرخات استغاثة

من أم تونسية تناشد فيها المجتمع التونسي ورئيس حكومة بلادها بإنصافها وإنصاف ابنتها التي تعرضت لحادثة اغتصاب.

وقالت الأم في المقطع: بأنّ ابنتها التي لم تتجاوز من العمر 5 سنوات، تعرضت لحادثة اغتصاب شنيعة، من قبل رجل ستيني، داخل برج الطويل في حي شاكر أريانة”.

وأضافت الأم: “بأنها وحيدة وليس لديها المال أو القوة لأخذ حقها، لذلك هي توجه نداء استغاثة

لكل التونسيين ولرئيس الجمهورية للتدخل، موضحة بأنها قدمت قضية في هذه الحادثة ولم يتجاوبوا معها”.

تكملة الخبر

أهم الأخبار التي جرت في مختلف أنحاء العالم

أخبار العالم

أعلنت وزيرة الدفاع الفرنسية “فلورنس بارلي” أن قوات فرنسية قتلت زعيم تنظيم القاعدة

في بلاد المغرب العربي، “عبد المالك دروكدال” خلال عملية في شمال مالي.

وجاء ذلك من خلال تغريدة لبارلي على تويتر حيث كتبت: “في الثالث من يونيو قتلت قوات الجيش الفرنسي

بدعم من شركاء محليين أمير القاعدة في بلاد المغرب عبد المالك دروكدال، وعدداً من أقرب معاونيه

خلال عملية في شمال مالي”، وأكدت أن القوات الفرنسية ستواصل تعقب هؤلاء الأشخاص بلا هوادة، مع من سمتهم الشركاء المحليين لفرنسا.

تكملة الخبر

تعرّض المحتجون الأمريكيون على مقتل جورج فلويد في واشنطن، يوم أمس الجمعة، لصاعقة ضربت مكان تجمعهم، وأدت إلى إصابة اثنين من العسكريين.

ووفقاً لوسائل إعلام أمريكية، فإنّ حياة العسكريين الذين أصيبوا نتيجة تواجدهم بمكان قريب من منطقة نزول الصواعق، ليست مهددة بالخطر.

مكان نزول الصواعق في البيت الأبيض

ونشرت مديرية المطافئ والإسعاف في مقاطعة كولومبيا، عبر صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي “تويتر”، تغريدة تشرح فيها تفاصيل الحادثة.

وكتبت في تغريدتها: “أنّ الحادث وقع في حديقة، لافاييت بارك، بالقرب من البيت الأبيض

وأنها تلقت اتصالاً بعد منتصف ليل الجمعة عن تعرض عسكرييَن اثنين لصاعقة ضربت داخل الحديقة”.

ونوهت في التغريدة بأنّ سيارات الإسعاف أسرعت إلى المكان، ونقلت العسكريين إلى المستشفى وأكدت بأن إصاباتهما لا تهدد حياتهما.

تكملة الخبر

أردوغان يأمر بتحويل متحف إلى مسجد

نقلت صحيفة حرييت التركية أمس الجمعة عن الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان”

توجيهه أمراً إلى مساعديه بإجراء دراسة شاملة، بهدف العمل على تغيير المعلم الأثري “آيا صوفيا” من متحف إلى مسجد.

وذكرت الصحيفة أن اردوغان قال في اجتماع للجنة التنفيذية التابعة لحزب العدالة والتنمية: “نفذوا الدراسة ثم سنقيم كل شيء ونتحدث عنه”.

 

وأشار أردوغان خلال الاجتماع من أن تركيا ستسمح للسياح زيارة آيا صوفيا حتى إذا أصبح مسجداً

مثل المسجد الأزرق في ساحة السلطان أحمد في إسطنبول، وقال “يجب أن تقرر أمتنا ذلك”.  

ويُذكر أن اردوغان طلب من مساعديه دراسة هذه المسألة بشكل جيد وعدم التسرع

خصوصاً أن قراءة سورة الفتح في آيا صوفيا قد جذبت الكثير من الاهتمام من جميع الأطراف، بحسب الصحيفة.

تكملة الخبر

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق