الشأن السوري

ملخص دمشق اليومي 17-9-2014

الوضع العام (قصف )

لليوم الثاني على التوالي ولا تزال قوات النظام تغلق جميع الطرق المؤدية من وإلى دمشق العاصمة مع منع لدخول الطحين والمواد الغذائية والمواد الطبية إلى المدينتين المحاصرتين

بينما دخلت اليوم قرية ” إفرة ” بوادي بردى يومها الأربعين 40 في ظل حصار مطبق وكامل على القرية حيث تمنع قوات النظام منعاً باتاً دخول المواد الطبية والغذائية ودخول الماء والخبز والطحين وكل مستلزمات الحياة للقرية بحجة أن القرية طريق إمداد للكتائب المقاتلة في القلمون والزبداني.

 

حي تشرين: سقوط عدة قذائف على حي تشرين شرقي دمشق، أسفرت عن وقوع عدد من الجرحى بين المدنيين , في حين تدور اشتباكات متقطعة على محور الوحدات الخاصة الذي تمكن الجيش الحر من التقدم فيه مؤخراً.

 

العباسيين: اندلاع حريق في الطريق الواصل بين ساحة العباسيين و ساحة القصور مساء.

 

القصور: نشوب حريق في سيارة مقابل كنيسة سيدة دمشق – شارع القصور , وسيارات الإطفاء تعمل على إطفاءه ..

 

ركن الدين: سمع انفجار عصر اليوم في حي الشيخ خالد بمنطقة ركن الدين عصر اليوم ناجم عن انفجار أسطوانة غاز أو عبوة ناسفة داخل أحد المحال، وأسفر الانفجار عن بتر ساقي شاب وأضرار مادية في المحل ومحيطه.

 

شارع بغداد: رصد اليوم شاحنة محمل عليها رشاش مضاد للطيران و سيارة تويوتا دفع رباعي بيضاء مزودة برشاش دوشكا أسدية عند مدخل فرع الخطيب من جهة ساحة القصور.

 

المزة: سقوط صاروخين مساء على حي الـ 86 في المزة، وسمعت أصوات سيارات الإسعاف في الحي عقب سقوطهما.

 

المهاجرين: سمع صوتين في الحي حوالي الساعة السادسة مساء اليوم ناجمان عن سقوط صاروخين ، أصاب أحدهما المنطقة القريبة من “بن القصر” في المرابط، وسقط على أثره عدد من القتلى والجرحى من عناصر حراسة قصر المرابط إضافة لإصابة مدنيين اثنين، في حين سقط الصاروخ الثاني في محيط المنطقة، ولم نتمكن من تحديد مكان سقوطه بدقة.

وحسب شهود عيان في الساعة 2.45 شوهد فان أبيض يحوي 3 معتقلين أحدهم يرتدي قميص مخطط ( أحمر و أبيض )و الآخر يرتدي كنزة بنية , توجه من البرامكة باتجاه شارع كفرسوسة الرئيسي إما إلى أحد فروع الأمن العسكري في مربع الأمني بـ كفرسوسة أو إلى مطار المزة.

 

شارع خالد بن الوليد: مرور عدة سيارات إسعاف بشكل يومي من الشارع مع مرافقة أمنية بسرعة جنونية بساعات متفرقة من النهار وهي في الغالب إصابات لأشخاص مهمين يتم نقلهم من مشفى المجتهد إلى المشافي الأخرى وذلك لأن حجم المرافقة يكون كبيراً في كثير من الأحيان وهناك ضباط برتب عسكرية عالية تكون في السيارة الأولى .

كما حصل اليوم عندما مرت ثلاث سيارات أمنية وسيارتي إسعاف في السيارة الأولى عميد مع خمس عناصر بسلاح خفيف وزي غير رسمي .

 

باب سريجة: حملة على بسطات الخضرة والطعام أمام جامع زيد من قبل شرطة المحافظة في صباح هذا اليوم بمرافقة عدة عناصر من الشبيحة المسلحين بالسلاح والعتاد الكامل , حيث تم مصادرة عدة بسطات حول جامع زيد وتفكيك كشك فلافل مقابل المسجد في حين لم يقترب أحد من بسطة الدخان وعدة بسطات والمعروف أنها تتبع كل بسطة لفرع أمني معين ويمكن أن يسمي أي أحد من الجوار كل بسطة لمن تتبع ولأي فرع ومن يحلس عليها من الشبيحة وما هو السلاح المرخص لصاحب البسطة.

 

الزبلطاني: سقوط قذيفة هاون في منطقة الزبلطاني

 

العدوي: سقوط قذيفة هاون في حي العدوي في دمشق اصابت المنصف على الأوتوستراد ولم تسبب اي اصابات .

 

الميدان: استمرار حملة المداهمات في حي الميدان، حيث أفاد مراسلونا عن مداهمات للمنازل في كل من منطقتي القاعة والحقلة الآن، والتركيز على البيوت العربية القديمة.

 

الزاهرة: في صباح هذا اليوم حوالي الساعة السادسة ونصف شعر أهالي حي الزاهرة الجديدة برجة دون سماع صوت انفجار مع ظهور دخان أبيض كثيف من جهة المخيم , ليتبن لاحقاً أن شبيحة شارع نسرين قاموا بتهيبط مبنى على جبهة مخيم فلسطين.

دمشق-الثورة

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى