منوع

6 أذونات خطيرة.. احذف تطبيق VivaVideo من هاتفك الاندرويد على الفور

تطبيق VivaVideo

يعرف تطبيق vivaVideo ، بأنّه يسمح بتسجيل الفيديو وإجراء تغييرات من حذف وزيادة في محتواه، لكن فريق من المتخصّصين نصحوا مؤخراً بحذفه نهائياً.

حذف تطبيق VivaVideo 

حذر فريق الأمان في شركة(VPN Pro)، المختصّة في شؤون أمن المعلوماتية، من وجود تطبيق مجاني شائع يستخدمه أكثر من 100 مليون شخص.

وأوضح الفريق أن التطبيق يطلب من المستخدم عند فتحه أذونات، وبأن ذلك يجعل الهاتف هدفاً سهلاً في مرمى القراصنة.

حيث يطلب التطبيق من المستخدم عند التنزيل بالموافقة على استعمال مراكز إعدادات تحتوي على معلومات شخصية وموقعه الجغرافي المحدّد وفق الجي بي أس (GPS).

تطبيق VivaVideo 

أذونات خطيرة!

وأكد المتخصصون في عالم التكنلوجيا، أنّ VivaVideo يطلب ستة أذونات خطيرة، بما في ذلك قراءة حالة الهاتف ونظام تحديد المواقع والفيديو والصوت.

تطبيق VivaVideo

و وفقاً لــ”جان يونجرين”، الباحث فى (VPNPro) فإنه قد تمّ تطوير التطبيق بواسطة (QuVideo المطورة أيضًا لخمسة تطبيقات أخرى ذات أذونات خطيرة مماثلة.

وتابع يونجرين، القول: “تمتلك  (QuVideo) أيضاً التطبيق الهندي الشهير (VidStatus )، الذى حظى بأكثر من 50 مليون عملية تثبيت على متجر جوجل بلاي.

تطبيق  VivaVideo برنامج ضار

ولفت الباحث إلى أن تطبيق  (VidStatus) يعد بمثابة أداة مخصصة لحالات الفيديو الخاصة بتطبيق  (WhatsApp).

وأضاف قائلاً: “رغم ذلك إلا إنه يطلب 9 أذونات خطيرة، بما فى ذلك نظام تحديد المواقع العالمي (GPS)، والقدرة على قراءة حالة الهاتف، وقراءة جهات الاتصال، وحتى تصفح سجل مكالمات المستخدم”.

وأكّد أنه تمّ تحديد التطبيق المذكور على أنه برنامج ضار من قبل شركة مايكروسوفت، إذ يحتوى على (Trojan) المعروف باسم (AndroidOS / AndroRat).

حذف التطبيق فوراً

منوهاً إلى أنه يمكن لهذه الأنواع من أحصنة طروادة سرقة أموال المستخدم البنكية أو العملة المشفرة أو أموال (PayPal).

وعليه نصح الباحثون بحذف تطبيق VivaVideo فى أقرب وقتٍ ممكن، إذ قال يونجرن: “بشكل عام، إذا وجد المستخدمون أنّ تطبيقات QuVideo لا تقدّم فائدة حقيقية، فإنّنا نوصي بحذفها من هواتفهم فى أقرب وقت”.

تطبيق VivaVideo IMG 20200606 WA0003 1

برامج التجسس

وهذه ليست المرة الأولى التي يتم فيها التركيز على أن تطبيق VivaVideo  من بين برامج التجسس المستخدمة من قبل مجتمع المخابرات الهندية في عام 2017 مع توصية بحذفه على الفور.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى