الصحةالحمل والولادة

نصائح للنساء الحوامل في زمن الكورونا

في ظل أزمة كورونا، تسعى الكثير من النساء الحوامل إلى معرفة كيف يعشن بصورة طبيعية بعيدًا عن الهلع والرعب، وفي هذا المقال نقدم بعض النصائح للنساء الحوامل للوقاية من هذه العدوى.

نصائح للنساء الحوامل

وقدمت الدكتورة أنشومالا شوكلا كولكارني، الاستشارية بأمراض النساء والمناظير الجراحية الروبوتية الهندية، مجموعة نصائح للنساء الحوامل أثناء جائحة فيروس كورونا.

تباعد اجتماعي

وأوصت بالتباعد الاجتماعي، أي أن تحرص المرأة الحامل على تطبيق قاعدة التباعد الاجتماعي على بعد مترين على الأقل، والعزلة لأقصى حد ممكن.

خاصة إذا كان أحدهم يعاني من أعراض مثل السعال والبرد والحمى، أو شخص قريب منك يعاني من نفس هذه الأعراض، كما نصحت باستخدام الكمامات في جميع الأوقات، وغسل اليدين بقدر الإمكان.

روتين الرعاية

وأشارت إلى أنه يمكن الحفاظ على روتين رعاية ما قبل الولادة، وإجراء فحص الموجات فوق الصوتية، واختبارات الدم المجدولة من العناية الواجبة.

الاتصال

من الأفضل أن تكون على اتصال بوحدة الأمومة الخاصة بك، فهناك بعض الأعراض التي ستحتاج إلى عناية عاجلة، مثل النزيف والإفرازات المهبلية، وفقدان إدراك حركات الجنين، والصداع المستمر، والتقيؤ، وتورم القدمين والإرهاق المفرط وما إلى ذلك.

نصائح أخرى

وقدم تقرير الدكتورة، الذي نشر على موقع “تايمز نيوز ناو”، مجموعة نصائح لباقي النساء سواء كن حوامل أو غير حوامل.

مثل الإغلاق والتغيير الناجم عن نمط الحياة، يتسببان في الإصابة بعدد من أمراض النساء، غالبًا ما تكون تغيرات في الدورة الشهرية وتأخرها بسبب الإجهاد والخمول.

ويفضل للمرضى الذين يعانون من تكيس المبايض أن يتبعن نظام غذائي صحي وتمارين روتينية.

تأكدي من أن نظامك الغذائي يكون خاليًا من السكر منخفض الكربوهيدرات وغنيًا بالبروتين مع الكثير من الفواكه والخضروات الطازجة.

الزيارات الروتينية للمشفى يمكن تجنبها وينبغي النظر في الاستشارات عن بعد للأمراض البسيطة.

يزداد خطر عدوى المسالك البولية مع الصيف، لذلك يحتاج المرء إلى استهلاك ما لا يقل عن 2 إلى 3 لترات من الماء، ومن المعروف أن ماء الشعير والتوت البري يساعد على منع التهابات البول.

وفي حالة النزيف المفرط لأكثر من سبعة أيام، يجب على المرء طلب المساعدة الطبية.

ويجب على مرضى ما بعد انقطاع الطمث، والذين يتعاطون حبوب الهرمونات، عدم تخطي أي جرعة وتخزينها على حبوب منع الحمل.

كما يجب أن تستمر النساء في تناول مكملات الفيتامينات والكالسيوم خاصة عند النساء المسنات، حيث يزداد خطر الإصابة بجلطة الأوردة العميقة أو الجلطات الدموية مع عدم النشاط، لذلك من الضروري القيام برفع ركبتك في الكاحل والمشي البسيط لمدة 30 دقيقة على الأقل في اليوم بمنزلك.

نصائح غذائية للحامل

وبشكل عام تحتاج المرأة في مرحلة الحمل لاتباع نظام غذائي خاص يوفر لها العناصر التي يحتاجها الطفل لنمو سليم.

  • فيجب خلال الشهور الأولى الحرص على تناول الخضروات والفواكه التي تمد الجسم بالألياف وتساعد على الهضم، إضافة إلى احتوائها على الفيتامينات والمعادن المختلفة.
  • وتناول الأطعمة الغنية بالدهون غير المشبعة مثل الأوميجا 3 الموجودة في الأسماك الدهنية كالسالمون والتونة، إضافة إلى الدهون الصحية في البذور والمكسرات.
  • ويجب تناول كميات كافية من البروتين مثل اللحوم الخالية من الدهون والدواجن والأسماك والبيض، إضافة إلى البقوليات.
  • وعليك تناول الأطعمة الغنية بحمض الفوليك الذي يعمل على جماية الجنين من التشوهات، وهو يتوافر في الخضروات الورقية الخضراء، والفاصولياء، والحمضيات.
  • ومن المهم تناول الألبان ومنتجاتها لحصول الطفل على حاجته من الكالسيوم الذي يساهم في بناء عظامه وأسنانه.
  • وتناولي الأطعمة التي تحتوي على الحديد، إضافة للمكملات الغذائية، بعد استشارة الطبيب.
  • واحرصي على تناول كميات كافية من الماء لتجنب الإمساك، والبواسير والتورم الشديد، وغيرها من العوارض المرتبطة بفترة الحمل.
  • قللي من الكافيين، وذلك لأن الكميات العالية منه تشكل خطورة على الطفل، ويفضل استبداله بالعصائر والمشروبات الصحية.
  • يستحسن الابتعاد عن تناول الوجبات السريعة التي تعمل على زيادة الوزن فضلًا عن أضرارها الصحية الأخرى.
  • كما يفضل الابتعاد عن الأطعمة الغنية بالسكر والحلويات التي لا يستفيد منها الطفل، وتؤدي إلى السمنة.
  • وعليك أيضًا الإقلاع عن التدخين، وذلك لأنه يساهم في حدوث العديد من المشاكل خلال فترة الحمل، ومنها، الإجهاض، ومشاكل المشيمة، أو حدوث ولادة قبل الموعد المحدد ومشاكل أخرى.

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق