رؤساء وقادة

أدخل اليمن عالم التصنيع الحربي.. ماذا تعرف عن اللواء العبيدي؟

بعد أن أعلنت السفارة اليمنية في القاهرة، اليوم الأحد، في بيانٍ رسمي مقتل اللواء حسن بن جلال العبيدي، داخل منزله في مصر، ماذا تعرف عن الضابط الذي أدخل اليمن عالم التصنيع الحربي.

من هو العبيدي؟

اللواء حسن العبيدي هو أول من بدأ تصنيع المدرعات للجيش اليمني المعروفه باسم (جلال1و2و3) بفتره حكم الرئيس الأسبق علي عبدالله صالح و أحد المقربين من نجله أحمد علي صالح.

بحسب وسائل إعلام يمنية “كان له مواقف بطولية خلال المعارك، في أطراف محافظة مأرب بواسطة مدرعاته جلال 1 وجلال 2 والقناصات 12/ 7 محلية الصنع”.

ترأس بن جلال دائرة التصنيع الحربي مطلع عام 2009م، وتم رفد الألوية بتلك المدرعات التي صنعها في معسكر السواد جنوب السواد والقريب من مقر قيادة الحرس الجمهوري والتي كان يقودها -آنذاك- العميد أحمد علي عبد الله صالح نجل الرئيس الراحل.

IMG ٢٠٢٤٠٢١٨ ١٣٤٦٠٠
صورة متداولة لـ اللواء حسن بن جلال العبيدي

مرحلة التصنيع الحربي

أعلن الرئيس الراحل علي عبدالله صالح، دخول اليمن عالم التصنيع الحربي عام 2010م، بإنتاج 300 عربة مدرعة لرفد قوات الأمن بها.

وتعتبر المدرعة (جلال- 3) فخر صناعة الجيش اليمنية ورابع نوع من سلاح المدرعات التي يتم تصنيعها في اليمن.

تصنيع
صورة المدرعات اليمنية

فقد كانت البداية بالمدرعة (حميضة) ثم أعقبتها (قطيش-1) و(قطيش-2)، لتأتي المدرعة (جلال-3) كنوع متميز من جيل المدرعات اليمنية، وهي مسلحة برشاش دوشكا 12/7 ملم ورشاش بيكا، ونظام رؤية ليلية، والعديد من المميزات التي تتضمنها سلاح المدرعات الحديثة.

وهذه المدرعات من تصنيع الحرس الجمهوري الذي يمتلك منها 450 مدرعة منها دخلت ميدان العمل منذ عام 2010م.

مدرعات

وفي وقت سابق من اليوم، قالت السفارة اليمنية في بيان رسمي إنه تم العثور على اللواء حسن بن جلال العبيدي مدير دائرة التصنيع الحربي في وزارة الدفاع، مقتولاً في شقته بالعاصمة المصرية القاهرة.

وأشارت إلى أنها قامت منذ اللحظة الأولى لتلقيها البلاغ بتكليف المختصين بالنزول الميداني والتواصل مع كافة الجهات الأمنية المعنية في مصر ومتابعة التحقيقات للوصول إلى حقيقة مقتله.

كما ذكرت السفارة أنها تتابع نتائج التحقيقات وتشريح الطب الشرعي، وستظل تتابع حتى الوصول إلى النتائج النهائية من قبل الجهات المختصة.

العبيدي
أدخل اليمن عالم التصنيع الحربي.. ماذا تعرف عن اللواء العبيدي؟

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى