الشأن السوريسلايد رئيسي

أمريكا تكشف موقفها النهائي من التواجد الروسي في سوريا.. وجيفري يشيد بالدور التركي

عبر المبعوث الأمريكي الخاص إلى سوريا “جيمس جيفري” عن ترحيب بلاده بدخول تركيا بشكل أكبر على ما أسماه خط الصراع الدائر في منطقة شمال غربي سُوريا.

جيفري يبيّن أهمية اتفاق وقف إطلاق النار في سوريا

وذكر جيفري في مؤتمر صحفي أن اتفاق وقف إطلاق النار الأخير في إدلب والذي توصلت له تركيا وروسيا مختلف هذه المرّة.

وأشار جيفري إلى أنه مكّن المبعوث الأممي إلى سُوريا “غير بيدرسون” من تجديد النداء لوقف إطلاق النار

والعودة إلى قرارات الأمم المتحدة، وقال جيفري: “كما رأينا قبلَ وقفِ إطلاق النار عملية مباشرة وفعالة جداً للجيش التركي ضدّ نظام الأسد مما ألحق به أضرار بالغة”.

وقال إن:” الروس يوافقون على أنهم يتعرضون إلى هجمات أقل من قبل الطرف الآخر، والأتراك يعملون بقوة على تحييدهم وإبقائهم تحت السيطرة”،وبيّن أن ذلك يحرم النظام السوري من الأعذار لإطلاق هجوم جديد، مشيراً إلى التعزيزات التركية الضخمة التي تصل إلى إدلب.

أميركا تكشف موقفها النهائي من التواجد الروسي في سوريا
أميركا تكشف موقفها النهائي من التواجد الروسي في سوريا

إريكا تشوسانا توضح الموقف الأمريكي

ومن جهتها كشفت المتحدثة الإقليمية باسم وزارة الخارجية الأمريكية “إريكا تشوسانو” عن موقف بلادها من تواجد القوات الروسية في سُوريا، وقالت تشوسانو :” إن سياسية الولايات المتحدة لا تقتضي إبعاد روسيا من سُوريا”.

وأكدت المسؤولة الأمريكية أن واشنطن لا تعتبر وجود روسيا في المنطقة “مناسبًا” لكن السياسة الأمريكية لا تقتضي إبعادها، و أن السياسة الأمريكية في سوريا تركز على التوصل إلى حل سياسي للصراع وفق قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2254.

وأضافت أنها تركز على ضمان هزيمة “داعش”،ومساءلة النظام السوري نيابة عن ضحايا انتهاكاته، بما فيها استخدامه للأسلحة الكيميائية.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى