نشرة الأخبار اليومية

موجز أخبار الوضع السوري ليوم الخميس 19-4-2018

ريف دمشق:
– دخلت حافلات نظام الأسد إلى مدينة “الضمير” في القلمون الشرقي، لإجلاء الدفعة الأولى من قوّات المعارضة متمثلة بـ “قوّات الشهيد أحمد العبدو وجيش الإسلام” إلى منطقة “درع الفرات” شمال شرقي حلب بإشراف الهلال الأحمر السوري، وبلغ عدهم ألفين و500 شخص بينهم (600) مقاتل، كما تم تسليم السلاح الثقيل بالكامل يوم أمس إلى قوّات النظام ضمن الاتفاق المبرم يوم الأحد الفائت بحضور الجانب الروسي.
– قوّات النظام تمكّنت من فصل منطقة الجبل (الشرقي والبترا) عن مدن وبلدات القلمون الشرقي، بعد سيطرتها على تل خرنوبة والكتيبة المهجورة وحاجز 14 ومواقع أخرى في محيط مدينة “الرحيبة” إثر اشتباكات عنيفة لا تزال مستمرّة مع قوّات المعارضة وسط قصف مدفعي وجوّي مكثّف.

حماة:
– غارات جوّية روسيّة استهدفت محيط قرية “الخالدية” بجبل شحشبو بالريف الغربي.
– قصف مدفعي لقوّات النظام المتمركزة بمعسكر بريديج ومدينة حلفايا استهدف بلدة “كفرنبودة” ومدينة “اللطامنة” وقرية “الأربعين” بالريف الشمالي، بالتزامن مع تحليق مكثف لطيران الاستطلاع في سماء المنطقة.
– اشتباكات بالرشاشات الثقيلة بين فصائل المعارضة وقوّات النظام المتمركزة في الحواجز المحيطة بقرية “تقسيس” بالتزامن مع قصف مدفعي للنظام على قريتي “القنطرة الشمالية والقنطرة الجنوبية” بالريف الجنوبي، كما استهدفت قوّات المعارضة مواقع قوّات النظام في جبل البحوث العلمية بصواريخ الغراد رداً على قصف المدنيين.
– مقتل ثمانية عناصر لقوّات النظام في محاولة تقدّم فاشلة على قوّات المعارضة في أطراف قرية “قبة الكردي” بالريف الجنوبي.

حمص:
– هجوم مباغت شنّه تنظيم الدولة على مواقع لقوّات النظام وميليشياتها في محيط المحطة الثالثة شرق مدينة “تدمر” بالريف الشرقي، ليلة أمس، والاشتباكات مستمرّة، وتمكن التنظيم من إيقاع قتلى وجرحى وتدمير آليتين واغتنام أسلحة خفيفة وذخائر متنوعة.

حلب:
– إصابة طفلين في بلدة حيان بالريف الشمالي جرّاء انفجار قنبلة عنقودية من مخلّفات قصف سابق.
– فيلق الشام نعى القائد العسكري “فؤاد الصرمة أبو حسن” إثر استهدافه أمس مع مجموعته من قبل النظام في نقطة رباط بلدة خلصة بالريف الجنوبي.
– فصائل المعارضة ضمن غرفة “عمليات غصن الزيتون” أطلقت عملية أمنية واسعة في ريف عفرين بهدف تمشيط المناطق الجبلية بحثاً عن خلايا نائمة تابعة للوحدات الكردية.

درعا:
– فصائل المعارضة استعادت السيطرة على بلدتي “مساكن جلين والشيخ سعد”، بعد هجوم تنظيم الدولة وسيطرته عليهما فجر اليوم وتفجيره مفخخة في كلّ منها، وأسفرت المعارك عن مقتل (28) من المعارضة بينهم القائد الميداني “مظهر الناطور – أبوجعفر” وشابة مدنية بينما قتل (30) عنصراً من التنظيم وجرح العشرات من الطرفين، فيما شنّت غرفة عمليات صد البغاة هجوماً واسعاً على بلدة سحم الجولان نصرة للفصائل في البلدتين.
– قوّات النظام استهدفت أحد أرتال المؤازرات لقوّات المعارضة أثناء التوجّه نحو المعركة غربي درعا، كما شنّت المقاتلات الروسيّة غارتين جوّيتين استهدفت المنطقة بين بلدتي “الصورة والحراك” بالريف الشرقي. واستهدفت قوّات النظام بقذائف بالمدفعية أطراف مدينة “إنخل” شمال غربي درعا.
– جرحى مدنيون جرّاء استهداف أحياء درعا البلد بمدينة درعا بقذائف المدفعية من قوّات النظام.

الرقة:
– استنفار لعناصر قوّات سوريا الديمقراطية في منطقة المتحف بمدينة الرقة وذلك بعد إ‘طلاق النار من قبل مجهولين على العناصر.

 

 

22

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى