منوع

ما الأمراض التي تكشفها صحة الأظافر وألوانها وأشكالها في جسم الإنسان

تهتم النساء عادة بأظافرهن أكثر من الرجال، حيث تعتبر المرأة جمال أظافرها جزءاً من أناقتها، لكن ماذا لو عرفنا أن الأظافر ليست فقط للزينة، بل إنها تدل على إثابة الجسم بالأمراض في حال تغير لونها أو مدى قوتها وسماكتها أو هشاشتها .

862020 1 2

ظهور البقع البيضاء على الأظافر

يعتقد البعض أن البقع البيضاء على الأظافر هي مؤشر على نقص الكالسيوم، إلا أن ما أثبتته الدراسات الطبية هو وجود عدة أسباب لذلك، فقد تكون هذه البقع البيضاء تجمع لخلايا ميتة نتيجة لإصابة قاعدة الإظفر بصدمة، أو قد تكون مؤشراً على الإصابة بالفطريات، بالإضافة إلى احتمال الإصابة بنقص الكلس أيضاً.

الأظافر الهشة

وتعود هشاشة الأظافر إلى إبقاء طلاء الأظافر لفترة طويلة قبل إزالته، و تعرض اليدين للمنظفات أو المواد الكيميائية دون إرتداء القفازات، بالإضافة إلى السباحة المتكررة وخاصة في البحر، أي في المياه ذات نسبة الملوحة العالية ، والتعرض للطقس الجاف يؤدي لهشاشة الأظافر كذلك، والأمر المثير للقلق هو أن الهشاسة قد تكون دليلاً على خلل في عمل الغدة الدرقية.

الأظافر الصفراء

وقد تؤدي الإصابة بمرض السكري إلى اصفرار الأظافر، بينما قد يكون السبب عادياً جداً، جراء كثرة طلاء الاظافر وإزالتها بشكل متكرر، كما تشير الدراسات الطبية إلى أن متلازمة الأظافر الصفراء، والتي يتباطأ نمو الأظفر خلالها ويتحول إلى اللون الأصفر، قد تدل على وجود مرض تنفسي مثل التهاب الشعب الهوائية.

862020 1 1

اقرأ أيضاً : متى يكون رُعاف الأنف خطيراً .. أسبابه وطرق علاجه

الأظافر المندفعة إلى الخارج

وقد يعاني الطهاة أو العاملين في مجال الرعاية الصحية من أظافر مندفعة للخارج ومنفصلة عن جلدة الأظفر، والسبب في ذلك هو التعرض المفرط للمياه، وعدم تجفيف اليدين بعد أن تبتل مباشرة، وقد يؤدي ذلك مع مرور الوقت إلى سقوط الأظفر أيضاً.

وجود علامات على شكل نصف دائرة بلون بني

وتسمى هذه الحالة تصبغ في فراش الظفر “Nail bed” وهي شائعة نسبياً ويعود سببها إلى تراكم الميلانين و تسمى الحالة تملن الظفر “فرط ميلانين الظفر – Melanonychia” كما أن هناك أسباب أخرى غير الميلانين قد تؤدي إلى تشكل هذه الحالة، ومنها النزف بسبب إصابة شديدة كما يحدث مع أصحاب المهن اليدوية والحِرَف مثل النجارة وغيرها، وقد تكون عدوى فطرية، بالإضافة أن هناك بعض الأدوية التي تسبب هذه الحالة مثل “مينوسكلين – Minocycline، وأدوية العلاج الكيميائي ، والأدوية المضادة للملاريا.

ما الأمراض التي تكشفها صحة الأظافر وألوانها وأشكالها في جسم الإنسان
ما الأمراض التي تكشفها صحة الأظافر وألوانها وأشكالها في جسم الإنسان

اقرأ أيضاً : لقوام رشيق وجسم متناسق.. التزم بتناول صباحاً أحد هذه الأنواع الخمسة من الأطعمة

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى