أخبار العراق

تحذيرات دولية من موجة نزوح جماعي في منطقة عراقية يتبعها “كارثة” في كردستان

أصدرت منظمات دولية وعراقية، بياناً مشتركاً يحذر من موجة نزوح جماعي قد تشهدها مناطق عراقية بسبب مشاكل بيئية.

 

موجة نزوح جماعي في منطقة عراقية 

 

وذكرت التقارير أن هناك احتمال نزوح نحو مليوني شخص من سكان المناطق الغربية من محافظة نينوى خلال العقد المقبل، من جراء الجفاف ونضوب مصادر المياه في تلك المناطق، نتيجة احتباس الامطار والجفاف في الموسمين الماضيين.

 

وفقاً لتوقعات وزارة البيئة العراقية، فإن أكثر من 4 ملايين من سكان المناطق الغربية، في محافظة نينوى وتحديداً سكان بلدات سنجار وتلعفر والبعاج، سيرغمهم الجفاف على مغادرة مناطقهم في غضون السنوات السبع المقبلة.

 

وأوضحت منظمتي “سوليداريتي” الدولية و “حماة نهر دجلة” العراقية، أن النزوح الكبير سيكون في الغالب نحو مناطق إقليم كردستان العراق.

 

مشكلة ستواجه إقليم كردستان 

 

وأشار خبراء إلى أن إقليم كردستان يحتاج إلى العشرات من السدود وخزانات المياه لتأمين احتياجات سكانه، سيواجه نقصاً حاداً في المياه، في حال استقباله نصف الاعداد المتوقعة من النازحين.

 

بينما يرى التقرير أن ضفتا نهر الزاب الكبير، الذي يغذي الأجزاء الشرقية من سهل نينوى، ومناطق غرب إربيل، قد تكون الوجهة الأمثل للهاربين من القحط والجفاف.

 

وفي حال صحت التوقعات الواردة في تقرير وزارة البيئة العراقية، فان اقليم كردستان الذي يعاني من شح كبير في موارده المائية سيواجه كارثة بيئية وانسانية خطيرة ينبغي التخطيط لمواجهتها منذ الآن.

 

اقرأ أيضاً || “سيدة الذهب”.. فيديو لامرأة محتجزة مع أموال ومصوغات يشعل العراق

 

تحذيرات دولية من موجة نزوح جماعي في منطقة عراقية يتبعها "كارثة" في كردستان
تحذيرات دولية من موجة نزوح جماعي في منطقة عراقية يتبعها “كارثة” في كردستان

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى