منوعسلايد رئيسي

منها الخبز والعسل.. مأكولات ومشروبات صحية يمكن أن تصبح قاتلة

يجب على الإنسان مراعات المأكولات الصحية، والعناية بطريقة تناولها بالشكل المطلوب، فليست وحدها الوجبات السريعة تحتوي على أضرار.

كذلك المأكولات الصحية لها أضرارة كبيرة ويمكن أن تتحول إلى قاتلة، إذا لم يتم تناولها وطهيها بطريقة جيدة.

ماهي الأطعمة التي يحذر من سوء استخدامها

إليك قائمة بمأكولات صحية يستخدمها أغلبنا بطرق خاطئة قد تضر بصحتنا العامة، أهمها

1- الحليب

يؤكد الأطباء على ضرورة شرب الحليب بكميات متوازنة وإلا فإن كثرته قد تسبب أمراض القلب والأوعية الدموية وتصلب الشرايين.

2- المحار

يجب ضرورة التأكد من طهي المحار بشكل جيد، فإن استهلاك المرء للمحار الخام أو غير المطهو جيدًا، يؤدي إلى دخول ملوثات يمكن أن تكون قاتلة للأعضاء الحساسة لدى الإنسان، فضلاً عن أنه يمكن أن يتسبب في حدوث عدوى بكتيرية وتسمم غذائي لذلك احذروا عند طهو هذا المكون الشهي.

3- البطاطا

كم منا كان يخطئ ويطهو البطاطا عندما تكون قد بدأت بمرحلة الانبات، فعند وضع البطاطا تحت أشعة الشمس أو في أماكن رطبة فإنها تبدأ مرحلة الانبات، التي لايدرك معظمنا خطورتها ويقوم بقطع هذه الأنابيب واستخدامها مما يسبب الاسهال والتقيئ، لذلك عندما ترى أن البطاطا بدأت تنبت تخلص منها فورا لأنها أصبحت مسمومة.

4- اللحوم والمأكولات البحرية والدواجن

وهنا ما يتوجب علينا معرفته بأن هذه المكونات يجب أن تنطبخ بدرجة حرارة منخفضة لأن الطهي في درجة حرارة عالية يغير من البروتين الموجود فيها ويجعله خطراً على صحتنا. 

5- اللوز

في الوقت الذي نستمتع به في تناول اللوز الحلو، يتوجب علينا الحذر والحيطة من اللوز المر الذي يحتوي على الكثير من “سيانيد الهيدروجين”، وتناول أكثر من 10 حبات يمكن أن يسبب لك مشاكل صحية. 

6- الكاجو

إياكم وتناول الكاجو الخام، لأنه يمكن أن يكون “قاتلاً”، حتى الكاجو الخام الموجود في المتاجر المحلية، هو مبخر وقد أزالت عملية التبخير “اليوروشول” وهي مادة كيميائية موجودة في اللبلاب السام.

7- الجوز البرازيلي

الجوز البرازيلي يقي أجسامنا من مخاطر السرطانات، وذلك لأنه غني بالسيلينيوم وهو مادة ضرورية للجسم ومضاد للأكسدة، إلا أنه يمكن أن يكون في الواقع سامًا للبشر، لذلك يقترح تناول حوالي 50 الى 75 ملغ في اليوم (جوزة واحدة تقريبا)، لان الاكتار منه يمكن أن يسبب مشاكل في الهضم وفقدان الشعر وفقدان الطاقة ومشاكل في الذاكرة.

8- الخبز

لايصح القول عنه ساماً، إلى أنه يمكن أنّ يؤدي إلى أمراض خطيرة، حيث أن الكثير من الخبز الأبيض يحتوي على دقيق معالج ومواد مضافة يمكن أن تسبب مرض السكري وأمراض القلب والسمنة، ويمكن الاستعاضة عنه بخبز الحبوب المنبثق.

9- الخمان البيرواني

تحتوي أوراق شجر الخمان وبذوره على مستويات عالية من الجليكوسيد وهو مركب ينتج السيانيد، لذلك يجب أن تنضج بشكل صحيح وإلا فإنها قد تسبب الغثيان.

10- العسل

قد نستغرب من سماع أن العسل يمكن أن يكون مضطر للغاية، إلا أن الحقيقة نعم العسل غير المبستر، يحتوي على كميات كبيرة من السموم المضرة بصحتنا، لذلك من المهم للغاية التأكد من أن العسل مبستر عند شرائه.

منها الخبز والعسل.. مأكولات ومشروبات صحية يمكن أن تصبح قاتلة
منها الخبز والعسل.. مأكولات ومشروبات صحية يمكن أن تصبح قاتلة

– هناك بعض المشروبات التي تضر بصحتنا اذا لم تستخدم باعتدال

– شاي الكومبوتشا

وفقاً لموقع “ديلي بوست”، فإن “شاي كومبوتشا” يتميز باحتوائه على بعض المواد المفيدة مثل البروبيوتيك وهي عبارة عن بكتيريا معوية مفيدة ولكن الإكثار من تناوله، يمكن أن إلى الإصابة بنوبات ذعر لدى البعض، بسبب احتوائه على حمض اللاكتيك.

– القهوة

يلجأ العديد منا إلى تعديل مزاجه بشرب الكثير من القهوة في اليوم الواحد، وبالتالي إدخال كميات كبيرة من الكافيين إلى أجسامنا، وهو ما يعد مضراً، إذ قد يؤدي إلى زيادة معدل ضربات القلب والدوخة وصولا إلى الإصابة بنوبة قلبية.

اقرأ أيضاً : لقوام رشيق وجسم متناسق.. التزم بتناول صباحاً أحد هذه الأنواع الخمسة من الأطعمة

وأخيراً يجب على كل إنسان الإدراك بأن الاعتدال والتوسط هو أساسي في كل أمور حياته حتى في موضوع غذائه، فحتى المأكولات الصحية، تصبح مضرة ويمكن أن تكون قاتلة إذا أفرطنا في تناولها أو قللنا.

اقرأ أيضاً : غذاء ملكات النحل لعمر مديد وصحة وشباب دائم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى