الشأن السوريسلايد رئيسي

أنظمة الدفاع الجوي الروسية تسبب خلافاً بين أنقرة وموسكو في سوريا.. وتقرير أمريكي يكشف التفاصيل

أوضح تقرير لموقع “بريكنيغ ديفانس” الأمريكي، أن القيادة العسكرية التركية، تعيش “حالة من الصدمة؛ وذلك جرّاء الأداء المتهاوي لـِـ أنظمة الدفاع الجوي الروسية (S300) في سوريا، والتي وقفت عاجزةً أمام الضربات الإسرائيلية الدقيقة”.

خلاف بين أنقرة وموسكو

وأشار الموقع الأمريكي، إلى أن “الضربات الجوّية الإسرائيلية ضد أهداف في سوريا، أظهرت ضعف وفاعلية الأسلحة الدفاعية الروسية، ما قد يكون أحد الأسباب الرئيسية لتزايد التوتر بين روسيا وتركيا”.

وقال التقرير، إنَّ: “ضربات الجيش الإسرائيلي، كشفت أن أنظمة الدفاع الجوي الروسية الصنع S-400 قد لا تكون فعالة كما كانت تعتقد أنقرة”.

أنظمة الدفاع الجوي الروسية

لافتاً إلى أن “أولى علامات عدم الرضا عن أنظمة الدفاع الجوي الروسية، ظهرت في الأول من مايو عندما نشر موقع (سيريز دايركت) خبراً نقلاً عما وصف بأنه مصدر عسكري سوري انتقد أنظمة الدفاع الجوي “أس-300″ التي تعمل في سوريا”.

وبحسب تقرير الموقع، فإن المصدر العسكري السوري، كان “قد اشتكى من الإخفاقات المتكررة للأنظمة الروسية الصنع في حماية المواقع في سوريا من الضربات الإسرائيلية”.

اقرأ أيضاً : بالفيديو || منظومة الدفاع الجوي الصاروخي “MIM-23 HAWK” تدخل الشمال السوري للمرة الأولى.. والتفاصيل

إس 400

و بحسب التقرير الأمريكي، فإن “المعطيات الأولية تشير إلى أن تركيا دخلت في خلافٍ كبير مع موسكو بشأن الكفاءة التشغيلية لأنظمة الدفاع الجوي إس 400″.

ونقل الموقع عن خبير إسرائيلي، قوله: “إنَّ أنظمة S – 300 و S – 400، لم تثبت أبداً أنها فعالة في مواجهة مقاتلات متقدمة”.

اقرأ أيضاً : تعرف على مدى منظومة الدفاع الجوي الروسية “S-500” القادرة على حمل رؤوس نووية

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى