الشأن السوريسلايد رئيسي

قبل أيام من تطبيق قانون قيصر.. مرفأ اللاذقية يتخلى عن الدولار الأمريكي بمعاملاته ويستبدله باليورو

تداولت صفحات معنية على مواقع التواصل الاجتماعي، اليوم الأربعاء، صورًة لقرار بتبديل التعرفة المرفأية لمرفأ اللاذقية من الدولار الأمريكي إلى اليورو الأوروبي.

قرار صادر عن مرفأ اللاذقية

وفي صورة القرار الصادر عن الشركة العامة لمرفأ اللاذقية والتابعة لوزارة النقل بحكومة النظام السوري جاء فيه: “تم اقتراح تعديل التعرفة المرفأية الصادرة عن رئيس مجلس الوزراء بالعام 2015 باليورو بدلًا من الدولار الأمريكي، في اجتماع اللجنة الإدارية للمرفأ بتاريخ 7/6 الحالي، وتم إعداد كتاب لوزارة النقل للحصول على موافقة رئاسة مجلس الوزراء”.

قبل أيام من تطبيق قانون قيصر.. مرفأ اللاذقية يتخلى عن الدولار الأمريكي بمعاملاته ويستبدله باليورو
قبل أيام من تطبيق قانون قيصر.. مرفأ اللاذقية يتخلى عن الدولار الأمريكي بمعاملاته ويستبدله باليورو

وأكمل البيان:” تم إقرار التعرفة المرفأية الخاصة بعمل شركة محطة حاويات اللاذقية الدولية باليورو بدلًا من الدولار في اجتماع اللجنة الإدارية في الشركة العامة، وسيتم تنفيذه في اليوم التالي من صدور القرار التنفيذي”.

ويشمل القرار تبديل أجور وبدلات ورسوم المرافئ والموانئ ومحطة الحاويات، مع إمكانية فتح حسابات لهذه الجهات لدى المصارف الخاصة بغية تسديد الأجور الواجب تحصيلها.

ومن الواضح أنَّ القرار يأتي في الشهر ذاته الذي من المفترض أن يجري فيه تنفيذ قانون العقوبات الأشد على النظام السوري، وهو ما يعرف باسم قانون “قيصر”.

حيث سيكون تنفيذ قانون قيصر في السابع عشر من الشهر الجاري، ليتم بعدها فرض عقوبات على أي كيان تجاري أو غير تجاري يتعامل مع النظام السوري بغية دفع الأخير للانصياع لقرار مجلس الأمن الدولي 2254 القاضي بتفعيل التغيير السياسي في سوريا.

اقرأ أيضاً : رسائل للأسد وحلفائه.. مجلس الشيوخ الأمريكي يصدر بيانه الأخير قبل تطبيق “قيصر”

وشهدت سوريا، خلال الأيام الأخيرة، تدهورًا سريعًا بالوضع الاقتصادي ونوعًا من الانهيار على جميع الأصعدة مع الهبوط السريع لسعر صرف الليرة السورية مقابل الدولار الأمريكي والعملات الأجنبية، فيما يبدو أنَّ القادم مع تطبيق “قيصر” سيكون أسوأ مما مضى.

شاهد أيضاً : قبل أيام على تطبيق قيصر.. لبنان المنهار يدعم النظام السوري بشحنات وقود ضخمة

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى