أدب وفنون

أهم 6 كتب أدبية غيرت العالم ولم يُكتب مثلها بعد

أهم 6 كتب أدبية

ليس الكتاب فقط خير نديم، بل اثبتت التجربة أن هناك كتباً غيرت العالم، بالأفكار التي حملتها، والعلم والفكر الذي نشرته بين الناس، وتضمنت قوائم عدة الكتب التي تركت تأثيرها في تاريخ البشرية.

 

ومنها الكتب الأدبية من قصص وروايات، نقلت الوعي الاجتماعي والفكري نحو مستوى آخر، ومن أشهر القوائم التي حددت وتحدثت عن أهمية الكتب المنشورة حول العالم، قائمة “لوموند”، وقائمة ” التليغراف”، وقائمة “مجلة التايم”.

 

رواية البحث عن الزمن المفقود للكاتب مارسيل بروست 1908:

 

وتعتبر من الروايات العالمية الأكثر طولاً، حيث يصل عدد كلماتها إلى 1.2 مليون كلمة، وقد نُشرت الرواية على مدار 14 عاماً في 7 مجلدات.

ولم يكن تميزها في عدد الكلمات الكبير فقط بل بأسلوبها الشيّق الذي روى حكاية رجل يطرح أسئلة وجودية، و يبحث عن معنى وسبب حياته.

 في تأمل مستمر لكل التجارب التي مرت به، وقد طرح النقاد أن شخصية هذا الرجل في الرواية تمثيل حقيقي لتجارب الكاتب في حياته.

 

أهم 6 كتب أدبية
أهم 6 كتب أدبية

رواية يوليسيس للكاتب جيمس جويس 1922:

 

وقد صرح النقاد أن الرواية التي كتبها الإيرلندي “جيمس جويس” تعتبر تحدياً للقارئ ومن أصعب الأعمال الأدبية للقراءة، بسبب لغتها الخاصة جداً، وريقة كتابة الفصول المثيرة.

 حيث أن بعض الفصول تبدو كمسرحية وبعضها يبدو رواية والآخر وكأنه قصة، إنها الرواية الأكثر غرابة عبر تاريخ الأدب.

 رغم أنها لا تخلو من التشويق الذي يدفع القارئ للاستمرار في قراءتها رغم صعوبة فك الرموز الخاصة بها، وإن الترجمة الأفضل للرواية إلى اللغة العربية هي ترجمة ” طه محمود طه” .

أهم 6 كتب أدبية
أهم 6 كتب أدبية

رواية دون كيشوت ميغيل دي ثيربانتس 1615:

 

تُعتبر رواية دون كيشوت للأديب الأسباني “ميغيل دي ثيربانتس” الأكثر شهرة في العصر الحديث، وتسرد الرواية حكاية رجل يحلم بأن يكون فارساً مثل الفرسان الذين قرأ عنهم في الكتب.

 فيحمل درعه ويطلق على نفسه اسم دون كيشوت، ويبحث عن الأشرار والتنانين الذين يحاربهم الفرسان.

 لكنه يفشل في إيجادهم فيبدأ بمحاربة طواحين الهواء بعد أن يتهيأ انها وحوشاً شريرة، وقد اشتهرت الرواية بشكل أكبر بعد إنتاج فيلم للأطفال باسم دون كيشوت.

أهم 6 كتب أدبية
أهم 6 كتب أدبية

رواية الإخوة كارامازوف للكاتب فيودور دوستويفسكي 1880:

 

وصُنفت أعمال الكاتب الروسي “فيودور دوستويفسكي” ضمن قوائم أفضل وأهم الأعمال الأدبية وأكثرها عبقرية، بعد إصداره “الإخوة كارامازوف” و”الجريمة والعقاب”.

 حيثُ تُرجمت كتبه إلى جميع اللغات، وتجسدت حكاياته في الافلام السينماىية أيضاً، وقد شهد فرويد بأن دوستويفسكي من أعظم الكُتاب حيثُ قال عنه إن كل فكرة خطرت له في علم النفس كان قد سبقه إليها دوستويفسكي.

 

أهم 6 كتب أدبية
أهم 6 كتب أدبية

الحرب والسلم للكاتب ليو تولستوي 1867:

 

وهي من الروايات الطويلة جداً، وتتضمن إعادة قراءة حقيقية للتاريخ، وفيها شخصيات كثيرة تحاكي الواقع.

وتعبر عنه بطريقة أدبية جميلة، بالإضافة إلى أن روايته “أنا كارنينا” تصدّرت قوائم أفضل الأعمال الأدبية وهي الرواية التي قال عنها “وليام فوكنر ” أنها الأعظم في التاريخ الأدبي.

أهم 6 كتب أدبية
أهم 6 كتب أدبية

رواية مئة عام من العزلة للكاتب جابريل جارسيا ماركيز 1967:

 

وقد نشرت صحيفة “نيويورك تايمز” ضمن مقال للناقد ” وليام كندي” قال فيه إنها: “أول عمل أدبي رفيع، منذ سفر التكوين، ويجب أن يقرأه الجنس البشري بأكمله”.

كما وصفها الشاعر “بابلو نيرودا ” أنها أفضل تجلٍّ للغة الإسبانية بعد رواية دون كيشوت، و تتحدث الرواية عن ستة أجيال في قرية “ماكندو” الخيالية، وتحمل القارئ نحو عالم آخر من الإثارة والتشويق.

أهم 6 كتب أدبية
أهم 6 كتب أدبية

 

اقرأ أيضاً: ديوان “المعارج والألواح” تكوينٌ لغويّ جديد في امتداد الوجود والحياة

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق