سلايد رئيسينشرة الأخبار اليومية

أهم أحداث سوريا والعالم- الخميس 11/06/2020

أخبار اليوم


تصفح قسم أخبار سوريا

أهم الأخبار الميدانية والمحلية والسياسية المتعلقة بالشأن السوري 

أخبار سوريا

مقرّب من رامي مخلوف يسرب طريقة تصفيته ويكشف معلومات حول خلافه مع الأسد

توقع مسؤول حالي في شركة الاتصال “سيريتل” مقرب من رجل الأعمال السوري “رامي مخلوف”

أن يقوم “مخلوف” بالانتحار نتيجة تطور خلافاته الأخيرة مع الأسد، وانهيار امبراطوريته الاقتصادية.

وتحدث المسؤول إلى موقع ” الحل” مستخدماً اسماً مستعاراً “مهاب علي” عن نهاية مخلوف، وقال إن بشار الأسد لن يستطيع حمايته بعد الآن حتى لو فكر في ذلك.

وذكر أن مخلوف ليس هو المدير المالي الحقيقي لعائلة الأسد، مشيراً إلى الإجراءات الأخيرة

التي اتخذتها سلطات النظام السوري ضد شركة سيريتل واعتقال عدد من موظفيها، ووضعها تحت الحراسة القضائية.

وزعم أن مخلوف لا يملك الشخصية القوية التي رسمها له السوريون في مخيلاتهم، وذلك في حديثه عن شخصيته في تسجيلاته المصورة.

تكملة الخبر

أمريكا تجدد آخر عروضها للأسد قبل “قيصر” وانهيار الاقتصاد السوري

أمريكا تجدد عروضها للأسد قبل قيصر

وجهت الإدارة الأمريكية، رسالة إلى النظام السوري، من خلال عدة تغريداتها نشرتها السفارة الأمريكية في دمشق، على حسابها الرسمية على منصة التواصل الاجتماعي “تويتر”.

كشفت فيها عن الإستراتيجية الوحيدة التي يمكنها أن تنقذ النظام السوري من تعرضه للمزيد من العقوبات والضغوطات، ويمكنها أنّ تنقذ الليرة السورية من التدهور أكثر.

تغريدات السفارة

ومما جاء في تغريدات السفارة: “استراتيجية الخروج الوحيدة المتاحة للنظام السوري هي قرار مجلس الأمن رقم 2254

يجب على النظام السوري اتخاذ خطوات لا رجعة فيها لتنفيذ حل سياسي للصراع السوري يحترم حقوق وإرادة الشعب أو فليواجه المزيد من العقوبات والعزلة”.

وأكملت السفارة كتاباتها بالقول: “كما قال السفير جيفري مراراً وتكراراً، فإن بشار الأسد ونظامه مسؤولون بشكل مباشر عن الانهيار الاقتصادي في سوريا”.

تكملة الخبر

داعش يوقع قوات النظام السوري بكمين في ريف حماة والأخيرة تستنفر وتقصف المنطقة بالطيران

اندلعت اشتباكات عنيفة ومواجهات بين قوات النظام السوري والمليشيات التابعة لها مع خلايا تابعة لتنظيم الدولة داعش بناحية عقيربات بريف حماة.

اشتباكات بين خلايا داعش وقوات النظام

وقال مراسل وكالة ستيب الإخبارية، نور الدين محمد، إنّ الطيران الحربي التابع للنظام السوري

استهدف بالرشاشات الثقيلة منطقة الرويضة في ناحية عقيربات بريف حماة الشرقي بالتزامن مع اشتباكات بين قوات النظام وخلايا تنظيم الدولة في المنطقة.

كما استهدفت غارات جوية من الطيران الحربي محيط قرى الرويضه ووادي العذيب، وعبد الأمير، ومستريحة طهماز، بناحية عقيربات في ريف حماة الشرقي.

من جهتها تناقلت عدة مواقع موالية للنظام السوري خبر مقتل 3 عناصر من قوات النظام السوري في قرية الرويضة جراء وقوعهم بكمين لمقاتلي التنظيم.

وتناقل ناشطون سوريون أنباءً عن أنّ تنظيم الدولة ، كان قد استهدف الشيخ طلال المذري

وهو من شيوخ عشيرة الفنير، وقائد ميليشيا في قوات النظام السوري وكان متواجد في المنطقة واستطاع الهرب.

بينما نشرت وكالة أعماق، التابعة لتنظيم الدولة صور لثلاث عناصر من قوات النظام السوري

قالت إنهم قتلوا باشتباك  بالأسلحة الرشاشة، شمال غرب مدينة (السخنة) في بادية حمص بالإضافة للاستيلاء على دراجتين ناريتين منهم.

تكملة الخبر

خطة خطيرة لدعم الأسد اقتصادياً وإيقاع دولة عربية بمصيدة عقوبات “قيصر”

كشف مراقبون اقتصاديون بأنّ رجال أعمال سوريون موالون للنظام السوري في الكويت

يحاولون توريطها مع أمريكا التي تنوي تطبيق قانون “قيصر” قريباً على نظام الأسد.

خاصة بعد الخطة التي أعلن عنها رجل الأعمال السوري الموالي للنظام، ورئيس رابطة

التجار السوريين في الكويت فهد خضير، يوم أمس الأربعاء، والخاصة بدعم الليرة السورية.

رجال أعمال سوريين في الكويت يدعمون الليرة السورية

وفقاً لما نشره موقع “سيرياستيبس” الموالي، فإن خضير أعلن: بأنهم “بدؤوا بخطوات جدية ومدروسة

بعناية من أجل دعم الليرة والاقتصاد الوطني، وتأتي هذه الخطوات على عدة مراحل”، بحسب وصفه.

مؤكداً بأنّ هذه الخطة تنطلق مما أسماه بـ”الواجب الوطني”، وهنا أوضح خضير بأن خطتهم ستكون بالتعاون مع عدد كبير من التجار ورجال الأعمال السوريين في الكويت.

تكملة الخبر

انهيار الليرة السورية يدفع صرّافاً بالشمال السوري للانتحار بسُمّ القوارض

تناقل ناشطون على وسائل التواصل الاجتماعي خبر انتحار صاحب محل صرافة سوري، منذ ثلاثة أيام، أي بتاريخ 8 من شهر حزيران الحالي، وذلك عقب تغير كبير في سعر صرف الليرة السورية أمام الدولار حيث تغير سعر الصرف من 2200 إلى 3700 خلال أقل من يومين، وهبط مرة أخرى.

وفي تفاصيل الخبر ذكر مراسلنا عمر محمد أن المدعو مطيع حبار من أبناء بلدة سرمدا بإدلب، أقدم على الانتحار بتناول حبات غاز، عقب خسارة كبيرة تلقاها، بعد أن اشترى مبلغ كبير من الليرة السورية حين كان الدولار يساوي 2200، ليخسر 120 ألف دولار في أقل من 24 ساعة عقب ارتفاعه المفاجئ إلى 3700.

ويُذكر أن بلعات الغاز هي أقراص صغيرة تُباع في الصيدلية الزراعية وتستخدم لقتل القوارض الموجودة في غرف مغلقة أو مستودعات تخزين الأغذية والحبوب والطحين، وهي مادة سامة وسريعة القتل، وقد أدت إلى وفاة الصراف مطيع حبار على الفور.

تكملة الخبر

مقاتلوا النظام السوري يعتدون على كادر مشفى بدير الزور لأجل الحصول على “الترامادول”

اعتدى عناصر من ميليشيا الدفاع الوطني التابع لقوات النظام السوري، اليوم الخميس، على كادر مشفى خاص بمدينة الميادين في ريف دير الزور شرق سوريا، وتسببوا بإغلاقه، وذلك بسبب حبوب مخدرة من نوع “الترامدول”.

وفي التفاصيل، قال مراسل وكالة “ستيب الإخبارية” في المنطقة، عبد الرحمن الأحمد، إن عناصر من ميليشيا الدفاع الوطني في مدينة الميادين الواقعة في الريف الشرقي لمدينة ديرالزور، قاموا بالاعتداء على العاملين بصيدلية مشفى السعيد الخاص وضربوا القائمين عليها بطريقة مبرحة.

وأضاف مراسلنا، أنّ سبب ضرب العاملين يعود إلى رفضهم بيع العناصر حبوب “الترامادول”، طالبين منهم وصفة طبية، ليقوم على أثر الحادثة كادر المستشفى بالإضراب عن العمل وإغلاق المسشفى احتجاجاً على هذا الاعتداء الجائر بحق الكوادر الطبية.

تكملة الخبر

النظام السوري يقيل رئيس الوزراء ويعين خلفاً له من إدلب.. من هو حسين عرنوس؟

أصدر رأس النظام السوري، بشار الأسد، اليوم الخميس، مرسومًا بتكليف المهندس، حسين عرنوس ، رئيسا لمجلس الوزراء السوري وإعفاء رئيس مجلس الوزراء السابق، عماد محمد ديب خميس، من منصبه.

وجاء في بيان رئاسة النظام السوري: “الأسد يصدر المرسوم رقم (143) للعام 2020، القاضي بإعفاء رئيس مجلس الوزراء المهندس، عماد محمد ديب خميس، من منصبه وتكليف المهندس، حسين عرنوس، بمهام رئيس مجلس الوزراء إضافةً لمهامه كوزير للموارد المائية”.

من هو حسين عرنوس؟

سياسي تابع للنظام السوري، من مواليد 1953م، من معرة النعمان في محافظة إدلب. حاصل على بكالوريوس في الهندسة المدنية عام 1978 من جامعة حلب.

أبرز المناصب التي شغلها 

تولى المهندس، حسين عرنوس، رئاسة مجلس الوزراء التابع للنظام السوري، منذ 11 يونيو/حزيران 2020.

وشغل منصب وزير الموارد المائية منذ نوفمبر/تشرين الثاني من عام 2018.

تكملة الخبر

معبر جرابلس يفتح أبوابه لزيارة العيد وفقاً لشروط منها الخضوع للحجر الصحي

أعلنت إدارة معبر جرابلس الحدودي مع تركيا شرق حلب، اليوم الخميس، استئناف زيارات العيد للاجئين السوريين في تركيا؛ وذلك اعتباراً من 15 الشهر الجاري.

معبر جرابلس يفتح أبوابه أمام زيارات العيد

وجاء في بيان إدارة معبر جرابلس: ” نعلمكم بأن يوم الإثنين القادم هو موعد إعادة فتح معبر جرابلس الحدودي وعودته للعمل بشكل طبيعي أمام أصحاب إجازات العيد وأصحاب الجنسية المزدوجة”.

وحدد البيان، عدّة شروط لأصحاب إجازات العيد منها الحجز المسبق والالتزام بتاريخ الدخول.

شروط الزيارة

كما حدد شروطاً بالنسبة للذين دخلوا الأراضي السورية ويريدون العودة لتركيا، منها الالتزام بموعد الدخول إذا لم يذهب بعد، وفي حال انتهى الموعد خلال فترة إغلاق المعبر يمكنه العودة لتركيا ابتداءاً من، يوم الاثنين، المقبل.

تكملة الخبر

4 طرق رئيسية يضخ منها حزب الله اللبناني المخدرات والحشيش إلى سوريا ومنها لدول الجوار

كشفت شبكة “صوت العاصمة” عن الطرق التي تستخدمها ميليشيا حزب الله اللبنانية لتهريب المخدرات بشكل متواصل ودون انقطاع للأراضي السورية.

طرق رئيسية لـ حزب الله لتهريب المخدرات والحشيش

وبحسب الشبكة، فإنَّ الحزب يعتمد على أربع معابر غير شرعية بين سوريا ولبنان لتهريب المخدرات، وخاصة تلك التي يشرف عليها الحزب بشكل مباشر في القلمون الغربي، وهذه المعابر هي:

طريق رنكوس، وهو من الطرق الرئيسية التي يهرب عبرها حزب الله شحنات الحبوب المخدرة والحشيش إلى سوريا، ويبدأ هذا الطريق سهل البقاع اللبناني “أبرز حواضن حزب الله التي تضم مزارع الحشيش التابعة له” ومنها إلى مزرعة الدرة بجرود رنكوس ثم إلى السهل والمدينة.

طريق الطفيل وعسال الورد، يبدأ من رأس الحرف في البقاع وصولًا إلى المبحص التي تحتضن معبرًا غير شرعي للحزب، ومنها إلى قرية طفيل عبر منطقة الجوزة في جرود ما بين لبنان وسوريا، إلى عسال الورد بالقلمون الغربي.

طريق قارة، من معبر الزمراني الرسمي بين سوريا ولبنان، حيث حول حزب الله اللبناني هذا المعبر إلى معبر تهريب لشحنات المخدرات والحشيش، مرورًا بجرود قارة.

طريق فليطة، من قرى البقاع اللبناني وصولًا إلى فليطة عبر المرور من منطقة الثلاجات، حيث يعتمد حزب الله على “برادات” الشحن لتهريب المخدرات إلى المنطقة، والتي ترافقها سيارات تابعة للحزب “حراسة وترفيق”، حيث تباع شحنات المخدرات بسوريا أو يتم شحنها للأردن والخليج العربي.

تكملة الخبر

دعوات للاعتصام في الجولان المحتل تضامناً مع السويداء والثورة السورية

دعوات للاعتصام في الجولان المحتل تضامناً مع السويداء والثورة السورية.

دعوات للاعتصام في الجولان المحتل تضامناً مع السويداء والثورة السورية


تصفح قسم أخبار العالم


تصفح قسم الأخبار العربية

أهم الأخبار الميدانية والمحلية والسياسية المتعلقة بالشأن العربي

أخبار عربية

الليرة اللبنانية تسجل رقمًا قياسيًا بانهيارها أمام الدولار الأمريكي.. تذبذب الأسعار وندرة البضائع يشلان البلاد

ضربت الليرة اللبنانية، اليوم الخميس، مستوى قياسيًا جديدًا في انهيارها أمام الدولار الأمريكي، لتسجل أرقامًا ببعض مناطق البلاد لم تسجل من قبل قط بتاريخ البلاد.

انهيار غير مسبوق لسعر صرف الليرة اللبنانية

وقالت وسائل إعلام لبنانية وأخرى دولية إنَّ بعض مناطق البلاد وصل فيها سعر الصرف بالسوق السوداء إلى ما يقارب 6500 ليرة لبنانية للدولار الواحد.

حيث كان سعر التداول لدى الصرافين غير المرخصين، عند افتتاح التداول صباح اليوم الخميس، 4750 للمبيع و4850 للشراء، فيما كان السعر الرسمي لدى نقابة الصرافين وشركات الصرافة المسجلة لديها 3890 للمبيع، و3940 للشراء.

وعلى الرغم من محاولة ضبط سعر الصرف، إلى أنَّ الليرة اللبنانية تشهد انهيارًا جنونيًا، مما ينعكس على أسعار السلع المحال التجارية وبالتالي على الوضع المعيشي للسكان.

تكملة الخبر

أهم الأخبار التي جرت في مختلف أنحاء العالم

أخبار العالم

ترامب: مدينة سياتل باتت تحت قبضة “الإرهابيين المحليين”.. وبيلوسي تتحرك

أشار الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، إلى أن مدينة “سياتل” بولاية واشنطن باتت تحت سيطرة “إرهابيين محليين”.

ترامب يصف سكان سياتل بــ”إرهابيين محليين”

وقال ترامب، في تغريدة عبر موقع التواصل الاجتماعي “تويتر”، اليوم الخميس: “لقد استولى الإرهابيون المحليون على سياتل، التي يديرها ديمقراطيون يساريون راديكاليون بالطبع”.
 
و أوضح في تغريدة أخرى متزامنة للأولى أن حاكم ولاية واشنطن، جاي إنسلي، وعمدة سياتل، جيني دوركان، “يساريان متطرفان، ويتم التلاعب بهما بطريقة لم تشهد لها دولتنا العظيمة مثيلاً من قبل”.

وتابع مخاطبًا حاكم ولاية واشنطن وعمدة سياتل: “استعيدوا مدينتكم الآن. إذا لم تفعلوا، فسأفعل. هذه ليست لعبة. يجب إيقاف هؤلاء الفوضويين الكريهين، على الفور!”.

تكملة الخبر

ثالث أكبر قوة بتركيا.. البرلمان يشرّع قانون “حراس الأحياء” والمعارضة تتهم أردوغان بتشكيل ميليشيا له

أقر البرلمان التركي قانون “حراس الليل” صباح اليوم الخميس، وسط احتجاجات كثيرة لم تستطع منع البرلمان

من تبني مشروع القانون الذي يعزز إلى حد كبير صلاحيات “حراس الأحياء” بينما يتهم

معارضو رجب طيب أردوغان، الرئيس التركي بالسعي إلى إنشاء ما أسموه”ميليشيا”.

قانون حراس الأحياء

وغرد البرلمان التركي في الصفحة الخاصة به على منصة تويتر صباح يوم الخميس قائلاً إن “مشروع القانون حول حراس الأحياء تمت الموافقة عليه”.

و سيمنح حراس الأحياء الذين يقومون بدوريات ليلية للإبلاغ عن سرقات وحالات إخلال بالنظام العام

الصلاحيات نفسها التي يتمتع بها رجال الشرطة. وسيكون بإمكانهم حيازة واستخدام أسلحة نارية في حال الضرورة واعتراض أفراد للتدقيق في هوياتهم أو تفتيشهم.

من هم حراس الأحياء

ويذكر أن إنشاء هذه المؤسسة كان قبل قرن من الزمن، وتتبع إلى وزارة الداخلية التركية

وقد تطورت بشكل كبير بعد محاولة الانقلاب التي حدثت في تموز 2016 ضد أردوغان، ويبلغ عدد “حراس الأحياء” في تركيا حاليا أكثر من 28 ألفا

تكملة الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى