أخبار العالمسلايد رئيسي

لسبب واحد البرلمان الإيطالي يوقف صفقة أسلحة متجهة لمصر بقيمة مليار يورو

صفقة أسلحة

نشرت وكالة Bloomberg الأمريكية، أمس الخميس تقريراً تضمن تصريحاً لوزير الخارجية الإيطالية “لويجي دي مايو ” قال فيه إن الحكومة تواصل إجراء تقييم سياسي بخصوص صفقة أسلحة متعلقة بسفينتين صُمِّمتا في الأصل للبحرية الإيطالية، ويرجح بيعهما لمصر.

وأكد “لويجي دي مايو” أن صفقة بيع فرقاطتين حربيتين لمصر، لم تتم بعد، وذلك بسبب رفض لجنة في البرلمان الإيطالي إتمام صفقة أسلحة، ودعوتها إلى إجراء مشاورات مع رئيس الوزراء بشأن الوفاة الغامضة لطالب الدكتوراه الإيطالي “جوليو ريجيني” في القاهرة.

ومن جهتها أفادت صحف إيطالية في وقت سابق من هذا الأسبوع، بأن البلاد قد وافقت بالفعل على جزء من عملية البيع “صفقة أسلحة” مقابل أكثر من مليار يورو “1.1 مليار دولار” في صفقةٍ بين رئيس الوزراء “جوزيبي كونتي” والرئيس المصري “عبد الفتاح السيسي”.

ونشرت صحيفة Corriere della Serak أمس الخميس، أن صفقات بيع الأسلحة بمجملها تتراوح قيمتها الإجمالية بين 9 مليارات يورو “10.26 مليار دولار” و11 مليار يورو  “12.54 مليار دولار”.

حيث تشمل الصفقة 24 مقاتلة من طراز يوروفايتر تايفون متعددة المهام، و24 طائرة إيرماكي إم-346 للقتال الخفيف والتدريب المتقدم، بالإضافة إلى مروحيات من طراز AW149، وكذا قمر للاستطلاع والتصوير الراداري، بالإضافة إلى 20 زورقاً مسلحاً من فئة “Falaj II” لعمل دوريات.

وأوضحت أن من شأن صفقات بهذا الحجم أن تكون بمثابة إنعاش للشركات التي تعاني ضائقة مالية مثل شركة Fincantieri SpA لصناعة السفن، وشركة Leonardo SpA التي تعمل في مجال الدفاع.

اقرأ أيضاً : عشرات الجثث لأطفال ونساء من اللاجئين السوريين تتوسد سواحل ايطاليا

لكن العلاقات بين البلدين تأثرت بسبب القلق العام إزاء حالة حقوق الإنسان في مصر، وخاصة بعد وقوع حادثة قتل ريجيني في ظروفٍ غامضة بالقاهرة عام 2016، حيث اختفى ريجني “28 عاماً”، بينما كان يجري بحثاً في مصر للحصول على الدكتوراه بجامعة كامبريدج، مما أثر سلباً على العلاقات الدبلوماسية والتجارية بين مصر و إيطاليا.

وقال دي مايو في تصريحاتٍ نقلتها وكالة الأنباء الإيطالية ANSA: “مطالبتنا المستمرة بإحراز تقدم كبير في التحقيق في القضية لا تزال ثابتة”، مشيراً إلى قضية مقتل الطالب.

لكنه أكد على أن مصر “مُحاور سياسي مهم في منطقة البحر الأبيض المتوسط” وأضاف أن روما تنتظر إحراز تقدُّم في التحقيق الخاص بمقتل ريجيني.

فيما قالت وكالة الأنباء الإيطالية، إن ممثلي الادعاء في روما ركزوا على خمسة من أفراد قوات الأمن المصرية؛ للاشتباه في تورطهم بجريمة القتل؛ وهو الأمر الذي أدى إلى توتر العلاقات بين البلدين.

و أكدت الصحيفة بأن حكومة جوزيبي تعتزم فعلاً إقناع البرلمان و المضي قدماً في هذه الصفقة، وذلك على الرغم من المشاكل الكبيرة التي تعاني منها مصر بسبب تضرر اقتصادها من تداعيات تفشي جائحة كورونا.

لسبب واحد البرلمان الإيطالي يوقف صفقة أسلحة متجهة لمصر بقيمة مليار يورو
لسبب واحد البرلمان الإيطالي يوقف صفقة أسلحة متجهة لمصر بقيمة مليار يورو

اقرأ أيضاً : حين كان معقل المافيا في العالم تحت حكم المسلمين، جزيرة صقلية الايطالية “الأندلس المنسية” .. كنتم خير أمة

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى