سلايد رئيسينشرة الأخبار اليومية

أهم أحداث سوريا والعالم- الجمعة 12/06/2020

أخبار اليوم


تصفح قسم أخبار سوريا

أهم الأخبار الميدانية والمحلية والسياسية المتعلقة بالشأن السوري 

أخبار سوريا

أمريكا تكشف عن موعد رحيل قواتها من سوريا.. والشروط المتعلقة بها

أكد قائد القيادة المركزية في أمريكا ، الجنرال “كينيت ماكينزي”، أمس الخميس، ضرورة مغادرة القوات الأمريكية من سوريا، معتبراً أن القرار سياسي، وذلك خلال مؤتمر عبر الفيديو بمعهد الشرق الأوسط في واشنطن.

وأشار ماكينزي إلى أن الولايات المتحدة لا تعتزم البقاء بشكل دائم في سوريا، لكنه لا يعلم كم من الوقت ستبقى وتابع قائلاً :” لكن لن نكون هناك إلى الأبد”.

وشدد ماكينزي على الالتزام بقرار بلاده تجاه مسألة بقاء أو مغادرة القوات الأمريكية سوريا.

وأوضح أن خروج القوات الأمريكية يعتمد على القرار السياسي فقط قائلاً: “في مرحلة ما، ينبغي علينا أن نغادر. سيكون قراراً سياسياً، ونحن مستعدون للامتثال لهذا الأمر عندما يأتي”.

تكملة الخبر

وصول كميات كبيرة من العملة التركية إلى مدينة إدلب

 

1262020 8

فراس الأسد يفضح مكانة بشار ابن عمه بين العلويين.. وطلاس يحدد مصير الأخير بعد قيصر

فراس الأسد يفضح بشار

كتب فراس الأسد ابن رفعت، مساء يوم أمس الخميس، منشوراً على صفحته الشخصية على موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك” متحدياً بشكل علني ابن عمه رأس النظام السوري، بشار الأسد، وكاشفاً عن حقيقة شعبيته الزائفة.

وجاء منشور فراس الأسد تعليقاً على مظاهرات السويداء الرافضة للظلم والفساد، على حسب قوله، وتعقيباً على المسيرات المؤيدة له، مؤكداً بأنه لو تم إجراء انتخابات ديمقراطية في سوريا فلن ينجح بشار الأسد ولو جرت على مستوى القرداحة فقط.

فيما وجه فراس لابن عمه اتهامات مباشرة بانهيار الليرة السورية محملاً إياه ولنظامه المسؤولية الكاملة بالاستهتار بلقمة عيش المدنيين، متسائلاً عن “فائدة المسيرات المؤيدة التي تخرج عفويًا ضد المظاهرات الاحتجاجية؟”.

وقال فراس في المنشور: “ستجدون أنفسكم لا تملكون الأغلبية في أي طائفة سورية، حال جرت انتخابات نزيهة على مستوى الطوائف، والغالبية الوحيدة لنظام الأسد هي بطش إيران وروسيا، بالشعب السوري”.

أما من جهة أخرى، كتب نجل وزير الدفاع السوري السابق، مصطفى طلاس والمدعو فراس طلاس، على صفحته على “فيس بوك” معلقاً على طلب أمريكا من النظام السوري والقاضي بالالتزام الأخير بمقررات جنيف مقابل إخراج سوريا من أزمة العقوبات الإقتصادية.

تكملة الخبر

خاص|| مناطق النظام السوري في الرقة على صفيح ساخن.. اعتقالات ومظاهرات فما القادم

تشهد مناطق سيطرة قوات النظام السوري بريف الرقة الشرقي، لليوم الثاني على التوالي، شح وندرة في مادة الخبز.

مع توقف ستة أفران عن العمل في مدينة معدان وريفها، وذلك لعدم توفر مادة الطحين المدعوم.

 صعوبة في تحصيل مادة الخبز 

وفي التفاصيل، قال مراسل وكالة “ستيب الإخبارية” في المنطقة، نور الجاسم، إن الأهالي المنطقة يعانون من موضوع تحصيلهم لمادة الخبز.

فهم ينتظرون دورهم على أفران معدان والسبخة لقرابة الأربعة ساعات متتالية، بهدف الحصول على مادة الخبز.

ارتفاع أسعار المواد الأساسية ودعوات للتظاهر بالرقة 

وأضاف مراسلنا، أنه بالتزامن مع فقدان مادة الخبز في مناطق سيطرة قوات النظام تشهد المنطقة أيضاً

ارتفاعاً كببرً وملحوظاً في أسعار المواد الاساسية بنسبة 55 بالمئة وسط غضب شعبي من إدارة قوات النظام.

تكملة الخبر

قتلى وجرحى من ميلشيا “قسد” في محاولة تسلل فاشلة على أرياف حلب

اشتبكت فصائل المعارضة المدعومة تركياً مع عناصر من ميليشيا قسد في ريف حلب الشمالي، وأوقعت منهم عدداً من القتلى، بعد صد محاولة تسلل لهم صباح اليوم الجمعة.

تفاصيل محاولة التسلل

وفي تفاصيل الخبر ذكرت مراسلتنا هديل محمد أن “الميليشيات” حاولت التسلل من محور “كفر خاشر”

وأيضاً من “كفركلبين” شمال حلب، قبل أن يضبط عناصر فصائل المعارضة المدعومة من تركيا عملية التسلل وتبدأ الاشتباكات بين الطرفين.

واستمرت الاشتباكات لساعات طويلة و أدت لسقوط عناصر المجموعة المتسللة بين قتيل وجريح، فيما تعرض عناصر فصائل المعارضة المدعومة تركيا إلى إصابات طفيفة.

تكملة الخبر

مجلة أمريكية: الأسد في أضعف حالاته وأمامه 3 سيناريوهات

قالت مجلة “بولتيكيو” الأمريكية، إن سوريا تتجه نحو الانهيار وبات بشار الأسد في أضعف حالاته على الإطلاق، ويثير سخط حتى الموالين له.

الأسد يواجه تحديات

وجاء في تقرير الصحيفة، أن الاحتجاجات التي ظهرت في السويداء ليست سوى عرض لأزمة أكبر بكثير تضرب نظام الأسد ومقومات بقائه.

وقال التقرير إنه ربما يكون الأسد سحق المعارضة بحكمه الديكتاتوري في 60 في المئة من البلاد، لكن الأسباب التي كانت وراء انتفاضة 2011 لا تزال موجودة في 2020 بل ازدادت سوءًا.

وكان قرار الأسد بإقالة رئيس وزرائه عماد خميس، مؤشرًا واضحًا على أن الانهيار الاقتصادي والمعارضة الصريحة الجديدة يشكلان تحديًا حقيقيًا لشرعيته.

كما لا تزال التحديات التي تواجه النظام ومصداقيته أو بقاءه، قائمة في كل ركن من أركان البلاد.

أما بالنسبة للموالين الذين يدعمون الاسد ظاهريًا، فإنهم بدأوا يتهامسون بسخطهم ، وبالنسبة لمعظمهم فإن الحياة في عام 2020 أسوأ بكثير من الحياة في ذروة الصراع المسلح على مستوى البلاد في 2014 – 2015.

وتتوفر لأمريكا الآن فرصة، يجب أن تستغلها برفقة حلفائها في أوروبا والشرق الأوسط في جهد دبلوماسي للبدء في تغييرات حقيقية وإلا فإن البلد قد يشتعل من جديد، وفقًا للتقرير.

تكملة الخبر

خاص|| النظام السوري يحصن الجبال المحيطة بدمشق.. مظاهرات السويداء باتت تخيفه!

بدأت قوات النظام السوري، في الآونة الأخيرة، بتحركات غير مسبوقة لتدشيم بعض الثكنات العسكرية في دمشق وريفها بالتزامن مع انطلاق المظاهرات بالسويداء وريف دمشق ضد النظام السوري.

ونقل مراسل وكالة “ستيب الإخبارية” في دمشق وريفها، قيس حمزة، عن مصادر خاصة قولها إنَّ هناك أوامر عسكرية من الضباط لإنشاء متاريس جديدة ورفع سواتر ترابية بالثكنات العسكرية والمناطق الاستراتيجية.

حيث بدأت مجموعات للنظام السوري بإقامة سواتر ودشم في جبال الزبداني من الجهتين الغربية والشرقية، وتلال مضايا، إلى جانب إنشاء نقطتين ومتراسين بالكتيبة الانتحارية بمنطقة التكية وثالثة عند حاجز الفرقة الرابعة بالمنطقة ذاتها بالريف الغربي لدمشق.

تكملة الخبر

موسكو: نقف في الجانب الصحيح من التاريخ.. ولن نتخلى عن النظام السوري

أعلن سفير روسيا لدى دمشق، ألكسندر يفيموف، اليوم الجمعة، أن بلاده ملتزمة بنهجها الداعم لحكومة النظام السوري، لافتًا أن روسيا وحلفاءها “يقفون في الجانب الصحيح من التاريخ”.

وقال في كلمة مسجلة مهاجمًا الغرب، إن الدول التي تعتبر نفسها نموذجًا للإنسانية والأخلاقية، لم تصغ إلى دعوة الأمم المتحدة إلى تخفيف العقوبات ضد النظام السوري، في ظل جائحة كورونا، بل سارعت بتمديد هذه العقوبات.

وحذر يفيموف الذي يتولى منصب ممثل الرئيس الروسي الخاص إلى سوريا، من أن هذا الضغط سيزداد في المستقبل، معربًا عن قناعته بأنه لا يمكن التغلب على روسيا وسوريا من خلال “الإرهاب الاقتصادي”.

تكملة الخبر


تصفح قسم أخبار العالم


تصفح قسم الأخبار العربية

أهم الأخبار الميدانية والمحلية والسياسية المتعلقة بالشأن العربي

أخبار عربية

داعية إسلامي يدافع عن المثليين جنسياً.. والمتابعين: “تحرض على اللواط يا شيخ”

أثار الداعية الإسلامي، محمد العوضي، خلال الساعات الأخيرة، جدلاً كبيراً على مواقع التواصل الاجتماعي، بعد بثٍّ مباشر عبر صفحته على “تويتر”، دعا فيه إلى “عدم ظلم مثليي الجنس”.

داعية إسلامي يدافع عن المثليين جنسياً

ويقول العوضي، في المقطع المصور: “العدالة هي القيمة العليا فوق الانتماءات وفوق كل ما ينبغي أن نطرحه”.

و أضاف متسائلاً: “ما هي أشكال المظالم التي سقطت على رؤوس من أطلق عليهم

اسم اصطلاحاً معاصراً بالمثليين، سموا بالمثليين، شنو تعرضوا له من ظلم، الجواب بعد أن نعرف من هم هؤلاء”.

وأوضح الداعية ، خلال حديثه أن: “قضية المثليين قضية إنسانية. كونها قضية إنسانية إذن قضية مركبة معقدة روافدها في التشكل وأسباب متعددة أسباب مباشرة”.

تكملة الخبر

منها دولة عربية.. منظمة الصحة العالمية تحذر من 3 بؤر جديدة لفيروس كورونا

حذرت منظمة الصحة العالمية، يوم أمس الخميس، من خطورة فيروس كورونا على إفريقيا، مؤكدة أنها ستشهد زيادة مطردة بإصابات كورونا لحين التوصل إلى لقاح، إذا لم يتم اتخاذ الإجراءات اللازمة للحد من انتشاره

وكشفت عن 3 بؤر جديدة حالية لانتشار الفيروس وهي جنوب إفريقيا والجزائر والكاميرون، منوهةً إلى ضرورة فرض إجراءات قوية في تلك البؤر، من أجل إيقاف انتشاره المتسارع.

تصريحات منظمة الصحة العالمية حول إفريقيا

قالت المديرة الإقليمية لمنظمة الصحة العالمية لأفريقيا، ماتشيديسو مويتي، خلال بيان صحفي لها في جنيف: “إلى أن نتوصل إلى لقاح فعال، أخشى أننا سنضطر على الأرجح للتعايش مع زيادة مطردة في المنطقة”.

وأضافت: “بأنه سيتعين عليهم التعامل مع بعض بؤر الانتشار في عدد من البلدان، كما هو الحال حالياً في جنوب أفريقيا والجزائر والكاميرون على سبيل المثال، وهو ما يتطلب فرض إجراءات قوية للغاية تتعلق بالصحة العامة والتباعد الاجتماعي”.

أعداد الإصابات المؤكدة بالفيروس في الجزائر

وفي السياق سجلت وزارة الصحة الجزائرية، يوم أمس الخميس، 105 إصابة جديدة مؤكدة بفيروس كورونا ووفاة 9 أشخاص خلال 24 ساعة المنصرمة.

ووفقاً لما أعلنه المكلف بالإعلام عن لجنة المتابعة ورصد فيروس كورونا فإن حصيلة الإصابات إرتفعت إلى 10589 حالة مؤكدة بالفيروس.

تكملة الخبر

السعودية تدرس إلغاء الحج لعام 2020 بسبب كورونا

تدرس السعودية إلغاء موسم الحج لهذا العام، في خطوة قد تكون الأولى في تاريخ المملكة منذ تأسيسها، وقد تحمل تبعات سياسية واقتصادية.

قرار وزارة الحج

ونقلت صحيفة “فايننشال تايمز” عن مسؤول كبير في وزارة الحج والعمرة قوله، “درست الموضوع

بعناية ويجري النظر في سيناريوهات مختلفة”، وأضاف، أن “قرارًا رسميًا سيتخذ في غضون أسبوع”.

وتعد المشاعر التي تقام في أواخر يوليو، هي واحدة من أكبر التجمعات الدينية في العالم، وتجذب نحو 2 مليون شخص إلى المملكة كل عام.

لكن بعد أن اضطرت أحداث دولية أخرى إلى التأجيل أو الإلغاء بسبب وباء كورونا، واجه

المسؤولون السعوديون ضغوطًا متزايدة لاتخاذ إجراءات بخصوص موسم الحج، بحسب الصحيفة.

وكانت السعودية تمكنت من تنظيم الحَج خلال فترة تفش فيروسات أخرى مثل الإيبولا

ومتلازمة الشرق الأوسط التنفسية، إلا أن النطاق العالمي لكورونا يمثل تحديًا أصعب بكثير.

تكملة الخبر

أهم الأخبار التي جرت في مختلف أنحاء العالم

أخبار العالم

حريق يلتهم عدة سفن في ميناء إيراني قريب من الخليج العربي

شب حريق كبير في ميناء “لنجة” التابعة لمحافظة هرمزغان جنوب إيران، على الساحل الشرقي للخليج العربي، أمس الخميس، أدى إلى احتراق 4 قوارب صيد.

الخسائر التي أحدثها

ونقلت وكالة أنباء ”فارس نيوز“، خبر الحَريق والخسائر التي أحدثها، إضافةً إلى قول مصادر محلية، إن ”هناك محاولات من قبل رجال الإطفاء لاحتواء الحَريق، لكن مادة الألياف الزجاجية للسفن جعلت من الصعب احتواءه“.

تكملة الخبر

لسبب واحد البرلمان الإيطالي يوقف صفقة أسلحة متجهة لمصر بقيمة مليار يورو

صفقة أسلحة

نشرت وكالة Bloomberg الأمريكية، أمس الخميس تقريراً تضمن تصريحاً لوزير الخارجية الإيطالية “لويجي دي مايو ” قال فيه إن الحكومة تواصل إجراء تقييم سياسي بخصوص صفقة أسلحة متعلقة بسفينتين صُمِّمتا في الأصل للبحرية الإيطالية، ويرجح بيعهما لمصر.

وأكد “لويجي دي مايو” أن صفقة بيع فرقاطتين حربيتين لمصر، لم تتم بعد، وذلك بسبب رفض لجنة في البرلمان الإيطالي إتمام صفقة أسلحة، ودعوتها إلى إجراء مشاورات مع رئيس الوزراء بشأن الوفاة الغامضة لطالب الدكتوراه الإيطالي “جوليو ريجيني” في القاهرة.

ومن جهتها أفادت صحف إيطالية في وقت سابق من هذا الأسبوع، بأن البلاد قد وافقت بالفعل على جزء من عملية البيع “صفقة أسلحة” مقابل أكثر من مليار يورو “1.1 مليار دولار” في صفقةٍ بين رئيس الوزراء “جوزيبي كونتي” والرئيس المصري “عبد الفتاح السيسي”.

ونشرت صحيفة Corriere della Serak أمس الخميس، أن صفقات بيع الأسلحة بمجملها تتراوح قيمتها الإجمالية بين 9 مليارات يورو “10.26 مليار دولار” و11 مليار يورو  “12.54 مليار دولار”.

حيث تشمل الصفقة 24 مقاتلة من طراز يوروفايتر تايفون متعددة المهام، و24 طائرة إيرماكي إم-346 للقتال الخفيف والتدريب المتقدم، بالإضافة إلى مروحيات من طراز AW149، وكذا قمر للاستطلاع والتصوير الراداري، بالإضافة إلى 20 زورقاً مسلحاً من فئة “Falaj II” لعمل دوريات.

تكملة الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى