الشأن السوريالفيديو

وتد للبترول تبيع المحروقات بـ الليرة التركية.. وكميات ضخمة من الأخيرة تصل بنك سرمدا (فيديو)

أعلنت شركة وتد للبترول التابعة لحكومة الإنقاذ “هيئة تحرير الشام”، اليوم الأحد، عن تطبيق قرار بيع المحروقات و الغاز بالليرة التركية بدلًا من السورية، بالتزامن مع وصول كميات كبيرة من الليرة التركية إلى محافظة إدلب.

وقال مراسل وكالة “ستيب الإخبارية” في إدلب وريفها، حسن المحمد، إن التسعيرة التي تطلقها شركة وتد كانت مختلفة عن الأيام السابقة، حيث تم تحديد مبيع المحروقات في المناطق المحررة بالليرة التركية ولأول مرة في سوريا.

وحسب تسعيرة وتد الجديدة فإن السعر الجديد للتر المازوت والبانزين هو 3,7 ليرة تركية “مايعادل 1450 ليرة سورية”، أما أسطوانة الغاز المنزلي فباتت بسعر 53 ليرة تركية “مايعادل 20 الف و700 ليرة سورية”.

وأضاف مراسلنا أن جميع محطات الوقود في محافظة إدلب كانت تأخذ ثمن المشتريات بالليرة السورية ولكن تحسب قيمتها مقابل الدولار الأمريكي بحسب ما كانت وتد تطرح التسعيرة، ولكن من اليوم باتت هذه العملية تحسب بالليرة التركية التي باتت مفروضة على أصحاب المحطات، فيما يبدو أنَّ وتد بدأت باختزان النقد الأجنبي والابتعاد عن الليرة السورية المنهارة.

ولفت مراسلنا إلى أنَّ التسعيرة الجديدة كانت محط سخرية معظم المدنيين، حيث أن ذلك لم يعنيهم أو يفيدهم بشيء سوى تحويل التسعيرة من الدولار إلى الليرة التركية، إذ أن المصيبة تكمن في هبوط الليرة السورية التي يتداولها الجميع في محافظة إدلب، مقابل جميع العملات النقدية الثابتة.

وجاء قرار حكومة الإنقاذ بتحويل أسعار المحروقات إلى الليرة التركية، إثر مطالبات بعض المدنيين بإيجاد حل سريع وبديل لليرة السورية التي تفقد قيمتها يومًا بعد يوم.

وذكر مراسلنا أنَّ أي تذبذب بأسعار الوقود أو الليرة السورية يدفع بالمحطات التابعة لوتد لإغلاق أبوابها واحتكار المحروقات وعدم بيعها للأهالي بهدف الاستفادة من فارق السعر عند ثباته.

كميات ضخمة من الليرة التركية تصل سرمدا

في سياق متصل، تداول ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي مقطعًا مصورًا يوثق وصول كميات كبيرة من العملة التركية إلى بنك إدلب وصرافي المدينة، إضافة إلى كميات مماثلة في مدينة سرمدا شمال إدلب.

اقرأ أيضاً : انهيار الليرة السورية يدفع بمجالس هاتين المنطقتين لإقرار التعامل بالليرة التركية.. والتفاصيل

ووصلت الليرة السورية إلى أدنى مستوى لها الأسبوع الماضي، حيث بلغ سعر الدولار الأمريكي الواحد أكثر من3100 ليرة سورية، فيما انخفضت قليلًا، أمس السبت، لتتراوح قيمتها مابين ال2200 إلى 2600 ليرة لكل دولار، بعد أن أنباء عن وصول شحنة دولارات من إيران للنظام السوري عبر البحر.

اقرأ أيضاً : مكاتب البريد تضخ الليرة التركية رسميًا شمالي حلب.. وانهيار الاقتصاد يشعل مظاهرات بجرابلس وإضراب بالبصيرة

وتد للبترول تبيع المحروقات بـ الليرة التركية.. وكميات ضخمة من الأخيرة تصل بنك سرمدا (فيديو)

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق