سلايد رئيسينشرة الأخبار اليومية

أهم أحداث سوريا والعالم- الأحد 14/06/2020

أخبار اليوم


تصفح قسم أخبار سوريا

أهم الأخبار الميدانية والمحلية والسياسية المتعلقة بالشأن السوري 

أخبار سوريا

غارة أمريكية تقتل قياديان بارزان بصفوف حراس الدين في إدلب

غارة أمريكية تستهدف قياديان بتنظيم حراس الدين

استهدف الطيران المسير التابع للتحالف الدولي، مساء اليوم الأحد، سيارًة على متنها، خالد العاروري، المعروف باسم “أبو القسام الأردني”و، بلال الصنعاني، وهم قيادات بتنظيم حراس الدين المتشدد، أثناء تواجدها بالقرب من مسجد شعيب بمدينة إدلب الخاضعة لسيطرة هيئة تحرير الشام.

وقال مراسلو وكالة “ستيب الإخبارية” في إدلب إنَّ المعلومات تشير إلى أنَّ الاستهداف كان لسيارة من نوع “هيونداي سنتافيه” فضية اللون، وبصاروخ شفرات أمريكي ” قنبلة النينجا ” المخصص للاغتيالات دون إحداث انفجارات تضر بالمحيط.

اغتيال خالد العاروري(أبو القسام الأردني) وبلال الصنعاني

وأضاف مراسلونا بأنَّ السيارة ضمت جثة مشوهة “تحولت إلى أشلاء”، وهي بحسب المعلومات تعود لـ، بلال الصنعاني، “قيادي يمني الجنسية”، ويشغل منصب مسؤول جيش البادية بتنظيم حراس الدين.

فيما نعت معرفات مقربة من حراس الدين الدين القائد العسكري العام بالتنظيم، خالد العاروري “أبو القسام الأردني” (فلسطيني أردني الجنسية)، وبلال الصنعاني، (يمني الجنسية).

تكملة الخبر


وجهاء من السويداء “الأبناء خرجوا عن الطاعة.. وهذه المظاهرات يجب بترها بكل السبل”

اعتبر بعض رجال الدين من الطائفة الدرزية في محافظة السويداء، أن المظاهرات التي تشهدها المحافظة هي “خروج بعض الأبناء عن طاعة أهلهم”، وأنها “تصرفات فردية رعناء معيبة يجب بترها بكل السبل”.

بيان الهيئة الروحية في السويداء

وقالت “الرئاسة الروحية للمسلمين الموحدين” في بيان، إن “العيوب التي يمارسها بعض السيئين بعيدة كل البعد عن عادات وطباع وتربية الأهل والأجداد، وغريبة عن تربية وأصالة التوحيد”.

ودعا البيان “المعنيين لكيلا يشكلوا غطاء ولا حماية ولا تشجيعًا للمتظاهرين”، معتبرًا أن “الجهات المختصة إن ابتعدت عن أخذ دورها، فلن تبتعد عن الأخلاق والأصول الدينية والاجتماعية”.

وجاء في البيان، أن “العدوان الخارجي لا يجب أن يكون ستارًا للبعض لسلب حقوق الجماهير، وألا يكون الحصار الاقتصادي الجائر ستارًا وقميصًا يرتديه العابثون”.

الأبناء اتخذوا قرارهم

وكان المتظاهرون في السُويداء وجهوا بيانًا يوم الجمعة الماضية، إلى وجهاء ومشايخ وعموم أهالي المدينة، أشاروا فيه إلى أنهم “اتخذوا قرارهم” وأنهم لا يطلبون من المشايخ مناصرته، ولكن يطلبون ألا يطعنوا فيه، بحسب موقع “السُويداء 24”.

تكملة الخبر

المساعدات الأممية إلى سوريا تُحرق في طرابلس.. والحريري يعلق

أحرق محتجون في مدينة طرابلس اللبنانية، ليلة أمس السبت، شاحنات تحمل مواد غذائية كانت متجهة إلى سوريا، بزعم أنها مهربة، وهو ما نفته السلطات في البلاد.

الشاحنات المتهجة إلى سوريا

وكانت قضية الشاحنات المتهجة إلى سوريا أثارت جدلًا في لبنان خلال اليومين الماضيين، في ظل الاحتجاجات المنددة بغلاء الأسعار وانهيار الليرة اللبنانية.

وعلق رئيس الحكومة السابق سعد الحريري على الحادث، وقال عبر تويتر، إنه “من حق أي

مواطن يعاني الغلاء وفقدان المواد الغذائية أن يرى في رتل شاحنات المساعدات المتوجهة إلى سُوريا حلقة في مسلسل التهريب في ظل الحدود السائبة”.

تكملة الخبر

خاص|| مقتل امرأة من نساء “داعش” تحمل جنسية عربية على يد “قسد” خلال التحقيقات

كشفت مصادر خاصة لوكالة ستيب الإخبارية، عن مقتل امرأة من نساء مقاتلي تنظيم داعش بمخيم الهول من جنسية عربية، على يد ميليشيا قسد، بعد اعتقالها منذ مدة.

تفاصيل مقتل امرأة من نساء داعش على يد” قسد”

 

ونقل مراسل وكالة ستيب الإخبارية، عيسى الموسى، عن مصدر رفض كشف إسمه لأسباب أمنية

بأنّ امرأة تدعى آمال بليفاد تحمل الجنسية المغربية، لقت حتفها على يد مقاتلي ميليشيا قسد خلال التحقيق معها.

وبالتفاصيل ذكر المصدر أنّ ميليشيا قسد داهمت قبل نحو شهرين مخيم الهول الذي

يضم عائلات مقاتلي تنظيم الدولة من نساء وأطفال، واعتقلت عدد منهن بتهم مختلفة.

ومن بين المعتقلات كانت المرأة المغربية والتي وجهت لها تهمة بتحريض النساء داخل المخيم وإعطاء دروس دينية متشددة على طريقة دروس تنظيم الدولة داعش للأطفال والنساء.

وبحسب ذات المصدر فقد وجد بحوزت تلك النساء مبالغ مالية كبيرة، وعملت ميليشيا قسد على التحقيق من أجل كشف مصادر هذه الأموال، بالوقت الذي لفت المصدر إلى أنّ التحقيقات لم تخلو من العنف بحقهن.

تكملة الخبر

فراس طلاس يكشف نوايا روسيا لتشكيل حكومة سورية جديدة وريبال الأسد يدعو للوفاء للقائد

ذكر فراس طلاس، رجل الأعمال السوري، ونجل وزير الدفاع السابق مصطفى طلاس

أن مهمة المجتمع الدولي في سوريا معقدة، وذلك لأن روسيا ستبدأ بمفاوضات مع بعض المعارضين للدخول في الحكومة السورية القادمة، بحسب رأيه.

الموقف الروسي

وأشار فراس طلاس، في منشورٍ عبر حسابه الشخصي في موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”

إلى أن موسكو ستبدأ بمفاوضات مع بعض المعارضين للدخول في الحكومة السورية القادمة.

حيث قال :” سيبدأ الروس قريباً مفاوضات مع عدد من التكنوقراط وبعض المعارضين للدخول في الحكومة القادمة يتشاور الروس مع الأسد وزوجته حول رئيسها المقبل”.

و ذكر أيضاً أن روسيا ستقوم بإعطاء الوعود الكبيرة جداً للمطلوب مشاركتهم وأيضاً للمجتمع الدولي المتعاون

وأوضح انه لا يقصد أميركا قطعاً، وبيّن أن مهمتهم ستكون معقدة جداً لأسباب أولها الأسد وثانيها سيظهر قريباً بحسب تعبيره.

الموقف الأمريكي

وأكد طلاس أن أمريكا تعرف بشار الأسد مثل ما ” اعرفه أنا” مشيراً إلى نفسه بقصد توصيف

طريقة التعامل الأمريكية مع النظام حيث تابع قائلاً: “فكل ما بسمعهم عم يحكوا أنه هو لازم يلتزم بمقررات جنيف ٢٢٥٤ ، ببتسم”.

وأضاف طلاس أن بشار الأسد لا يفكر في جنيف أو بإقامة مجلس عسكري، ولا يخطط لتنصيب زوجته كرئيس للبلاد ولو حتى بشكل ظاهري

وتابع قائلاً: ” ورح يبقى مصر عالكرسي الا إذا (…) أو استدعي لموسكو لإجازة طويلة”.

تكملة الخبر

قبل أيام من “قيصر”.. قسد تدعم النظام السوري بمئات شاحنات النفط الخام وتبرر ذلك (فيديو)

قسد تدعم النظام السوري بالنفط الخام

قالت قناة روسيا اليوم، إن أكثر من ألفي صهريج فارغ قادمة من الداخل والساحل السوري، وصلت إلى القامشلي، لنقل النفط الخام من حقول شمال شرق سوريا إلى مصفاتي حمص وبانياس.

وأظهر فيديو مصوّر بثته روسيا اليوم، الشاحنات المصطفة على طريق M4 غرب القامشلي، وتحدث سائقو الصهاريج عن عقوبات قيصر الأمريكية مؤكدين أنها لم تفرض على قطاع النفط والغاز حتى الآن، وهذا ما يسمح للنظام السوري بالتحكم في هذا القطاع.

ومن المتوقع أن هذه الدفعة الكبيرة من الوقود، قد قدمتها قسد للنظام السوري، قبل دخول قانون قيصر حيز التنفيذ بعد أيام قليلة، الأمر الذي سيجعل من هذه العمليات أمراً صعباً، خاصة في ظل الوجود الأمريكي الكثيف في الجزيرة السورية، وتأتي هذه التحركات لتكشف عمق العلاقات بين قسد والنظام السوري وارتباطهما ببعضهما البعض.

تكملة الخبر


روسيا تستولي على مطار جديد وتبني قاعدة عسكرية ضخمة وسط سوريا

تابعت القوات الروسية بسط سيطرتها على نقاط كثيرة في سوريا، واستطاعت الاستحواذ على مطار “تدمر” بشكل كامل خلال الأسبوع الأول من الشهر الحالي، وبدأت بإقامة قاعدة عسكرية فيه.

ووفق ما ذكر موقع “زمان الوصل” تسلم المطار وفداً عسكرياً روسياً من وفد تابع للنظام السوري ترأسه قائد الفرقة الجوية 22 اللواء الطيار “توفيق محمد خضور” ، حيث تم إخلاء المطار من التواجد الإيراني، بالإضافة إلى كل ما يتعلق أو يخص قوات النظام السوري عسكرياً أو لوجستيا، تحضيراً لتسليمه إلى روسيا.

وشرع الروس بشكل مباشر بأعمال الحفر والتجهيزات الهندسية المناسبة لتوضع الطائرات والتواجد العسكري الروسي من أجل إعادة تأهيل المطار كقاعدة عسكرية روسية شبيهة بقاعدة “حميميم” خالية من أي وجود للنظام السوري فيها، بانتظار استقبالها الطائرات العسكرية والمدنية.

ولم يوضح الوفد السوري الذي سلم مطار تدمر إن كانت هناك اتفاقية طويلة المدى بين روسيا والنظام السوري، ولكن العمليات الهندسية الروسية في المطار تشير إلى أن ما يجري من أعمال إعادة التأهيل تُحضر لعمل يستمر طويلاً، حيث بدأت الخرسانات البيتونية الروسية مسبقة الصنع تدخل إلى المطار، و قامت القوات الروسية بنشرها على الأرض ضمن مخطط يناسب التموضع العسكري أو ربما المختلط العسكري والمدني الروسي في المطار.

تكملة الخبر


تصفح قسم أخبار العالم


تصفح قسم الأخبار العربية

أهم الأخبار الميدانية والمحلية والسياسية المتعلقة بالشأن العربي

أخبار عربية

غضب عارم في “يافا” بعد تجريف إسرائيل لمقبرة إسلامية وتشييد بناء “يهودي”

استمرت الاحتجاجات أمس السبت منذ أن بدأت جرافات إسرائيلية، تحت حماية مشددة من الجنود بهدم مقبرة الإسعاف التاريخية في مدينة يافا، منذ أسبوع، حيث أعلنت إسرائيل عن نيتها إزالة المقبرة الإسلامية لاستثمار الأرض في بناء مستوطنة جديدة لليهود.

وتواصلت الاحتجاجات في مدينة يافا بعد تجريف سلطات الاحتلال الإسرائيلي للمقبرة، حيث قام المحتجون بإلقاء زجاجات حارقة على مبنى يتبع لبلدية “تل أبيب”،وذلك بعد محاولة الاحتلال الإسرائيلي إعطاء طابع إنساني للعملية وزعمه أن تجريف المقبرة يهدف إلى بناء مشروع سكني لإيواء المشردين.

وقد تغاضت بلدية تل أبيب عن الاحتجاجات واستمرت في استفزاز مشاعر الفلسطينيين في الداخل، مواصلة مشروعها في بناء ملجأ للمشردين، وقالت إن هذا المشروع جاء بقرار محكمة غير قابل للمساس.

تكملة الخبر

كائن على شكل “جنّي” يثير الرعب في السعودية والسلطات تلقي القبض عليه

ألقت السلطات السعودية القبض، أمس السبت، على شخص أثار الرعب بمنطقة الباحة بجازان، بعد أن ظهر بمقطع فيديو يرتدي لباس مخيف ويمشي بهيئة “زومبي”.

وتداول روّاد مواقع التواصل الاجتماعي في السعودية، فيديوهات لما قيل إنه كائن غريب وصفوه بـ”الجنّي”، وهو يسير ليلاً بالشوارع الخالية، مسبباً ذعر للأهالي هناك.

وظهر الرجل يرتدي ملابس غريبة ومخيفة ويسير بطريقة مختلفة تشبه تلك التي يظهر عليها ما يعرف بـ”الزومبي” في الأفلام السينمائية، مما تسبب بهرب عدد من الشباب، بعد أن حاولوا الاقتراب منه ومعرفة ماهو.

تكملة الخبر


أهم الأخبار التي جرت في مختلف أنحاء العالم

أخبار العالم

“محاربة الله”.. تقرير أمريكي يكشف إبادة إيران للسنة والأقليات الدينية بهذه التهمة

كشف تقرير أمريكي عن انتهاكات واسعة النطاق ارتكبها النظام الإيراني بحق الأقليات الدينية في البلاد، بتهمة “محاربة الله”.

وتحدثت وزارة الخارجية الأمريكية في تقريرها السنوي حول الحريات الدينية في العالم، عن الدستور الإيراني الذي مهد الطريق لفرض عقوبات شديدة على أولئك الذين يغيرون دينهم، لافتة أن العقوبات ممكن أن تصل إلى الإعدام.

حكم الإعدام لـ الأقليات الدينية 

وأشار التقرير إلى تهمة تسمى “محاربة الله”، التي أدت إلى إعدام اثنين من الأقلية السنية، في سجن “الفجر” بمدينة الأحواز، عاصمة محافظة خوزستان الغنية بالنفط جنوب غربي إيران.

وتسببت عمليات الإعدام المستمرة بقلق بالغ بين السكان السنة من أكراد وبلوش، في البلاد التي يسيطر على حكمها الملالي، بحسب التقرير.

ولفت التقرير إلى إمعان نظام الملالي في مضايقة واستجواب البهائيين المسيحيين غير الأرمن في إيران، إذ أخضعت للمحاكمة 65 بهائيًا خلال ستة أشهر فقط من عام 2019.

وتم إدراج إيران منذ العام 1999 ضمن قائمة الدول التي تثير “قلق خاص” في الولايات المتحدة، نظرًا لتعرض الحريات الدينية فيها للقمع بشدة.

وقال وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، معلقًا على التقرير، إن 108 أشخاص في إيران يقبعون خلف القضبان لمجرد أنهم ينتمون إلى الأقليات الدينية.

وأضاف، أن حكومة طهران أعدمت العام الماضي عددًا من الأشخاص بعدما أدانتهم بـ “محاربة الله”.

وتصدر وزارة الخارجية الأمريكية في كل عام تقريرًا حول الحريات الدينية في العالم، ويعطي تفاصيل حول هذه الحريات في كل بلد والسياسات والممارسات الحكومية التي تنتهك الحقوق الدينية.

تكملة الخبر

السلطات التركية تحظر الدخول والخروج من وإلى 9 ولايات تركية لهؤلاء الأشخاص

أفادت وسائل إعلام تركية، أن السلطات التركية أعلنت، اليوم الأحد، تقييد عمليات الدخول والخروج من وإلى 9 مقاطعات تركية أمام أنصار وأعضاء أحد الأحزاب المعارضة.

السلطات التركية تمنع الدخول والخروج من وإلى 9 ولايات

و بحسب ما جاء في تقريرٍ لصحيفة، هبرلار، التركية فإن السلطات التركية فرضت قيوداً على حركة دخول وخروج أنصار وأعضاء حزب الشعب الديمقراطي المعارض (HDP).

وجاء قرار السلطات التركية، بعد دعوات وجهها الحزب لأنصاره من أجل القيام باحتجاجات ضد الحكومة التركية، بحسب الصحيفة.

حظر المظاهرات

وأوضح تقرير الصحيفة، أنه تمّ تقييد دخول وخروج الجماعات التي ستعمل على المشاركة في الاحتجاجات باستثناء أعضاء الحزب (النّواب في البرلمان) لمدة 15 يومًا اعتباراً من يوم غدٍ الاثنين.

كما تمَّ حظر الاجتماعات والمظاهرات والمسيرات لمدة 15 يوماً أيضاً.

وقالت الصحيفة في تقريرها: “وبالنظر إلى خطر وباء كورونا بعد أن دعا حزب (HDP) إلى ما أسماه بـ (مسيرة الديمقراطية)، وتمّ حظر الدخول والخروج على الجماعات التي ستشارك في الاحتجاجات في كل من (بيتليس – كيريكلاريلي – هكاري – أدرنة – كوجالي – صكاريا – وان – تكيرداغ – أضنة)”.

تراجع عدد الوفيات

وعلى صعيدٍ آخر، تواصل تركيا تسجيل تراجع في أعداد الوفيات، حيث سجلت 14 حالة وفاة فقط، ليرتفع الإجمالي إلى 4 آلاف و792.

وقالت وزارة الصحة التركية، في بيانٍ لها، إنه جرى تسجيل 1459 إصابة جديدة، ليرتفع الإجمالي إلى 167 ألفاً و677.

تصاعد الإصابات بفيروس كورونا

فيما تفيد المعطيات بتعافي 985 حالة ليرتفع الإجمالي إلى 150 ألفاً و87.

وأجرت الكوادر الطبية التركية 45 ألفا و92 اختبارا للكشف عن المصابين بالفيروس، ليرتفع الإجمالي إلى مليونين و568 ألفًا و995.

تكملة الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى