منوع

تعرف على أهم فوائد زيت الزيتون البكر على صحة الإنسان واستخدامه بعلاج الأمراض

يعتبر زيت الزيتون من أشهر الزيوت المستخدمة في الشرق الأوسط، وحوض المتوسط، بسبب غنى هذه المنطقة بشجر الزيتون، إضافة إلى أن فوائده لا تعد ولا تحصى، وطعمه اللذيذ يضيف إلى الطعام نكهة متميزة.

فوائد الزيوت الطبيعية بأنواعها:

تشكل الزيوت الطبيعية مصدراً لبناء أغشية الخلايا والهرمونات، وتعتبر مصدراً أساسياً للفيتامينات القابلة للذوبان في الزيوت مثل: E، A، D و K. ويحتاج جسم الإنسان إلى تناول الزيوت كي تذوب داخلها هذه الفيتامينات لأنها لا تذوب في الدم، وتحتاج إلى وسيط غذائي، ويعد زيت الزيتون أفضل وسيط غذائي لتذويب هذه الفيتامينات، إضافة إلى أن الزيوت تحتوي على الدهون التي تمنح الجسم الأحماض الدهنية الهامة، والتي لا يستطيع الجسم إنتاجها بمفرده.

ما هو زيت الزيتون النقي أو البكر؟

وأفضل ما يمكن منحه للجسم هو تناول زيت الزيتون البكر، و هو الذي يتم إنتاجه بطريقة الكبس البارد والتي تسمى البكر وهي الأفضل على الإطلاق، ويتم في عملية الكبس هذه استخراج الزيت بدرجات حرارة أقل من 38 درجة مئوية، دون إضافة مواد كيميائية إلى عملية إنتاج الزيت.

غني بالدهون الصحية:

يحتوي زيت الزيتون النقي على أكبر قدر من الدهون الأحادية غير المشبعة بنسبة 82% ويحتوي على دهون غير مشبعة بنسبة 10% فقط، وهذه الدهون، هي أكثر ثباتاً من أنواع الدهون غير المشبعة الأخرى حيث أنها لا تسبب ارتفاع الكوليسترول، والأمراض الأُخرى التي يسببها تراكم الدهون.

مفيد لصحة القلب:

الدهون الأحادية غير المشبعة التي يحتويها زيت الزيتون تقلل من مستوى “الكوليسترول السيئ “(LDL) الذي يسبب تراكم الكولسترول في الشرايين، وتقوم الدهون الأحادية غير المشبعة بخفض ضغط الدم وتمنع اضطرابات القلب أيضاً.

منوجهة أُخرى فإن الزيوت المتعددة غير المشبعة، مثل زيت عباد الشمس والذرة والصويا، تتأكسد بسهولة عند وجود الأكسجين، ما قد يؤدي إلى زيادة الكوليسترول “الضار” وترسبه في شرايين القلب.

اقرأ أيضاً : نبات البردقوش.. لعلاج السرطان وأمراض العصر الجديد

غني بفيتامين E:

يحتوي زيت الزيتون النقي على فيتامين E، الذي تعتبر خصائصه وفوائده مماثلة لحمض اللينوليك، واللينولينيك موجود في الأوميغا 3 في زيت الأسماك وخصوصاً سمك السلمون.

ويعتبر فيتامين E مهماً جداً لصحة البشرة خصوصاً وحيويتها ونضارتها.

تأخير ظهور علامات الشيخوخة:

من فوائد زيت الزيتون استخدامه بشكل طبيعي لمكافحة الشيخوخة وعلاج بعض الأمراض الجلدية التي تأتي مع التقدم في العمر، ومنها التجاعيد أيضاً، وذلك لاحتواءه على مجموعة كبيرة من الفيتامينات وخاصة فيتامين E.

فوائد متنوعة:

يعتبر زيت الزيتون مفيداً كذلك في منع الإمساك والتلبك المعوي وعُسر الهضم، وأثبتت الدراسات أنه يقضي على بكتيريا المكورات العنقودية، كما أنه يحمي من خطر الإصابة بالسرطان، وخاصة عند استهلاكه ممزوجاً مع الثوم.

ويعتبر من أهم العلاجات لحالات التهاب الجلد الدهني وقشرة الرأس،وكذلك الأكزيما.

اقرأ أيضاً : فيتامين D نقصه يضعف المناعة ويُفقدنا حاسة هامة.. أساسيات واجب معرفتها عنه

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق