سلايد رئيسينشرة الأخبار اليومية

أهم أحداث سوريا والعالم- الاثنين 15/06/2020

أخبار اليوم


تصفح قسم أخبار سوريا

أهم الأخبار الميدانية والمحلية والسياسية المتعلقة بالشأن السوري 

أخبار سوريا

إسرائيل تكشف عن موقفها الأخير من إسقاط الأسد وعلاقتها بقانون العقوبات “قيصر”

إسرائيل تكشف عن موقفها

كشفت صحيفة “يديعوت أحرونوت” الإسرائيلية، يوم أمس الأحد، عن موقف بلدها، حول بقاء رأس النظام السوري، بشار الأسد، في الحكم أو تنحيه.

وقالت الصحيفة: “لا يهم إسرائيل إذا بقي بشار الأسد في السلطة ما دام تحت السيطرة الروسية، أما الوجود الإيراني فهو يثير قلقنا أكثر”.

وأكدت الصحيفة بأنّ بلادها لاتنزعج من بشار الأسد، وذلك لأن الطائرات الإسرائيلية تعمل ضد أهداف إيرانية في سوريا، “والأسد لا يزعجنا، هذا جزء من لعبتنا”.

فيما أوضحت الصحيفة بأنّه “مادامت قوات النظام السوري لا تتدخل في الجيش الإسرائيلي ولا تفتح معه جبهة قتال مباشرة فهذا يعني بأنّ إسرائيل موقفها ثابت من الأسد ولن تتدخل في حكمه أو ضدّه”.

معتبرةً بأنها لم تكن تود أن تدخل في قضية العقوبات الأمريكية “قيصر” ضد النظام السوري، ولكن الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب هو من يتحمل مسؤولية إقحام إسرائيل فيها.

كما تطرقت الصحيفة للكشف عن الأهداف الأساسية من “قيصر”، والموقف الأمريكي من الوجود الروسي في المنطقة، وقالت الصحيفة: “إنّ الغرض الأول من القانون هو إلحاق الأذى بشركات دولية ورجال أعمال أجانب يتعاونون مع النظام السوري، أما الغرض الآخر هو المسّ بالقيادة العسكرية- الاقتصادية له”.

تكملة الخبر

المهلة انتهت.. روسيا والنظام السوري بانتظار ساعة الصفر لإطلاق معركة إدلب وهذه محاورها

معركة إدلب

تحدثت وسائل إعلام روسية مؤخراً عن إقتراب معركة إدلب والتي باتت على الأبواب، بعد فشل المفاوضات الروسية التركية حولها، بالوقت الذي استمرت فيه الحشود العسكرية للنظام السوري وميليشياته الإيرانية والروسية على تخوم جبلي الزاوية واللاذقية.

ونقلت وكالة “سبوتنيك” الروسية عن أحد مصادرها الميدانية قوله : “إنّ المهلة التي أعطتها روسيا للأتراك لفتح طريق الـ”M4″ بشكل سلمي إنتهت أمس الأحد”.

ولفت المصدر الروسي إلى أنّ تركيا لم تبدي جديتها بفتح الطريق وضبط الفصائل المسلحة المتواجدة في إدلب، إضافةً إلى تقديم الدعم العسكري والسلاح والذخيرة لها، بحسب وصفه.

وأشار إلى أنّ العمل العسكري في إدلب وسهل الغاب واللاذقية بات جاهزاً، بعد التعزيزات العسكرية للنظام السوري بالتنسيق مع الروس لتحديد وقت انطلاق العملية.

وبدورها أكدت وزارة الخارجية التركية عبر حسابها الرسمي على تويتر، بأن هناك زيارة مرتقبة كانت مقررة اليوم الإثنين لوزير الدفاع الروسي، سيرغي شويغو، والخارجية سيرغي لافروف، بالتزامن مع زيارة لوزير الخارجية الإيراني، محمد جواد ظريف، إثر محادثات بين الرئيسين التركي رجب طيب أردوغان والروسي فلاديمير بوتين، حول الملف السوري.

وقالت وزارة الخارجية الروسية إن موعد الزيارة المقرر للوزراء الروس إلى تركيا تم تأجيله إلى وقت لاحق، دون توضيح الأسباب.

ومن جانبها وضحت مصادر ميدانية خاصة لوكالة ستيب الإخبارية، المحاور المتوقعة أن تنطلق منها المعركة القادمة باتجاه إدلب.

تكملة الخبر

بشار الأسد يكشف سبب الثورة على نظامه ويوضح طريقته بالتعامل مع الأزمة الاقتصادية

علّق رئيس النظام السوري بشار الأسد، في كلمة مكتوبة، اليوم الاثنين، على الاحتجاجات الشعبية في مناطق سيطرته، والتي طالبت برحيله، نتيجة الانهيار الاقتصادي الذي فشل في إنقاء البلاد منه.

رسالة بشار الأسد إلى حزب البعث

وذكر في كلمة مكتوبة وجهها إلى أعضاء “حزب البعث” الحاكم، قبل الانتخابات البرلمانية، المقررة في 19 تموز المقبل، أن بعض الأخطاء ارتكبها حزب البعث الحاكم خلال مسيرته، تسببت في تراجع دوره في بعض المراحل.

و أوضح أن أخطاء حزب البعث الحاكم، تسببت في تغييب الكوادر ذات الكفاءة،
وأضاف أن “تلك الأخطاء أدت إلى تغييب الكوادر ذات الكفاءة عن ممارسة حقها وواجبها في الترشح والانتخاب، والمشاركة في إيصال القيادات الكفؤة لتمثيلها في المواقع الحزبية أو في المؤسسات الوطنية المنتخبة”.

وعن الانهيار الاقتصادي الذي أصاب البلاد قال:” إن سوريا ما زالت تواجه حرباً مركبة تهدف قبل كل شيء لتشويه الوعي، وضرب القيم والمبادئ” بحسب تعبيره.

وأوجد تبريراً لعدم قدرته على إنقاذ الشعب من الاختناق الاقتصادي الذي تفاقم مؤخراً حيث قال :”كان هناك عدد من الطروحات الهامة والحوارات الغنية والتي أنتجت أفكاراً عملية واقعية أخذت طريقها للتطبيق، لكن الحرب الشرسة التي شنت على سوريا وتداعياتها أدت لتغيير الأولويات بشكل جذري” وأكد أنه مستمر فيما بدأه منذ بداية الثورة بقوله:” وأصبح الحفاظ على الوطن وما زال هو الهدف الأسمى والهاجس الأكبر” مشيراً إلى الحرب الشرسة التي يشنها ضد الشعب السوري تحت شعار الحفاظ على الوطن.

تكملة الخبر

ألمانيا تنتظر قرار ينص على ترحيل فئتين من اللاجئين السوريين قريباً

أعلنت إحدى كبرى الولايات في ألمانيا، يوم أمس الأحد، عن عزمها إعادة استئناف ترحيل اللاجئين الذين تم رفض طلباتهم لديها، وذلك خلال النصف الثاني من العام الجاري، وستشمل عمليات الترحيل فئتين من اللاجئين السوريين.

ووفقاً لما نقلته وكالة الأنباء الألمانية، فإن وزير داخلية ولاية “بافاريا” الألمانية، والمنتسب إلى “الحزب المسيحي الاجتماعي البافاري”، والمدعو يواخيم هيرمان، كشف في تصريحات صحفية له عن إعادة تنشيط عمليات الترحيل في ظل تخفيف القيود المفروضة بسبب جائحة كورونا.

وقال في تصريحاته: “إن أزمة كورونا تسببت بإيقاف عمليات ترحيل اللاجئين، بسبب رفض بلادهم استقبالهم خوفاً من العدوى، وأتوقع أن الظروف سَتُخَفَّف في النصف الثاني من العام الحالي، وذلك لأن حركة النقل الجوي ستتكثف بوجه عام مرة أخرى”.

هذا وقد رجح الوزير الألماني في تصريحاته إعادة إمكانية الترحيل إلى سوريا أيضاً، مؤكداً بأن مؤتمر وزراء الداخلية المقبل والذي سنعقد في وقت قريب، سيدرس ويناقش قراراً بهذا الخصوص.

منوهاً إلى وجود فئتين من اللاجئين السوريين هم أكثر عرضة للترحيل، حيث قال: “نرى أنه يجب إتاحة الترحيل إلى سوريا مرة أخرى، ولاسيما بالنسبة للمجرمين، لكن مستقبلاً يجب علينا تطبيق طريقة للتمييز تتيح ترحيل السوري الذي يرتكب جريمة والسوري الذي يعترف بأنه من أنصار نظام بشار الأسد”.

تكملة الخبر

قتلى وجرحى باشتباكات بين أبناء قبيلة طي و لواء الباقر الإيراني بـ حلب.. والسبب

اندلعت، خلال الـ 48 ساعة الأخيرة، اشتباكات عنيفة بين عناصر من ميليشيا لواء الباقر

التابعة للحرس الثوري الإيراني وعناصر مسلحين من قبيلة طي بمدينة حلب، ما أدى لسقوط قتلى وجرحى.

ضحايا بالاشتباكات بين أبناء قبيلة طي ولواء الباقر في حلب

وقالت مراسلة وكالة “ستيب الإخبارية” في حلب وريفها، هديل محمد، إنَّ الاشتباكات

تركزت بالقرب من ثكنة هنانو بمدينة حلب، وأسفرت حتى اللحظة عن مقتل شخصين وإصابة 10 آخرين بجروح متفاوتة.

وأكملت مراسلتنا بأن الاشتباكات التي كان طرفها من جهة لواء الباقر بالمجمل أبناء عشيرة البكارة “

سوريين أبناء عشائر منضوين تحت لواء الميليشيات الإيرانية”، ومن الجهة الأخرى أبناء عشيرة طي، ودارت هذه الاشتباكات بمنطقة كرم الجبل في حلب.

وبحسب شهادات مدنيي المنطقة، فإنَّ الاشتباكات سببها خلاف بين الطرفين على دفع ديّة

شخص من قبل طي لقي حتفه على يد أحد عناصر لواء الباقر، ليرفض الأخير دفع الديّة مسببًا اشتباكات مسلحة بين الطرفين.

تكملة الخبر

اغتيالات بكواتم الصوت وإحراق مباني.. خلايا “داعش” تكثف نشاطها بريف دير الزور

كثّفت خلايا تنظيم الدولة “داعش”، اليوم الاثنين، من نشاطها عبر عمليات الاغتيال والتخريب بمناطق سيطرة ميليشيا “قسد” بريف دير الزور، ليعتبر اليوم دمويًا بالمنطقة مقارنًة بالأيام الأخيرة.

وقال مراسل وكالة “ستيب الإخبارية” في دير الزور، وريفها، عبد الرحمن الأحمد، إنَّ خلايا تنظيم الدولة

أقدموا على إحراق مبنى الشؤون الدينية التابع للإدارة الذاتية بميليشيا “قسد” في قرية حمار العلي بريف دير الزور الغربي، وخط عبارات وشعارات للتنظيم على الجدران كـ “بالذبح جئناكم.. باقية وتتمدد”.

كما اقتحم ملثمون تابعون للتنظيم محل المجد للاتصالات بقرية الحوايج شرقي دير الزور

وأقدموا على اغتيال مالك المحل، عبد المنعم المشهور، مستخدمين مسدسات مزودة بكواتم صوت.

عناصر داعش يغتالون رئيس بلدية شرقي دير الزور

واقتحمت مجموعة مسلحة تابعة لتنظيم “داعش” مبنبى بلدية الشعب ببلدة الطيانة بريف دير الزور الشرقي، وأمروا الموظفين بالاصطفاف ووجههم نحو الجدار.

ثم سألو عن رئيس البلدية المحامي، سكات الموسى، ليقوموا بإعدامه أمام الموظفين عبر إطلاق النار عليه من مسدسات حربية، دون وجود سبب واضح خلف عملية الاغتيال.

تكملة الخبر


تصفح قسم أخبار العالم


تصفح قسم الأخبار العربية

أهم الأخبار الميدانية والمحلية والسياسية المتعلقة بالشأن العربي

أخبار عربية

“راضعين حليب كلاب!”.. لبناني يرثي بحرقة الحال الذي وصلته البلاد

أبدى رجل لبناني غضبه من ظاهرة إحراق المحال التجارية ضمن أعمال الشغب التي تشهدها البلاد في الاحتجاجات الأخيرة، وذلك على خلفية الأزمة الاقتصادية المتفاقمة.

لبناني يرثي حال البلد

وظهر الرجل في مقطع فيديو، انتشر بشكل واسع على مواقع التواصل الاجتماعي، وهو يقف

أمام أحد المحلات المدمرة في العاصمة بيروت، ويصرخ قائلًا “إنت الحليب اللي راضعه من إمك شو.. حليب كلاب؟ .. شيء مش طبيعي”.

وقارن الرجل ما يحدث في لُبنان حاليًا بحرب غزة، وقال، في حرب غزة إسرائيل عم تقصف، ونحن ننقهر. وهلأ عم نحرق بلدنا بإيدينا يا حيوانات.. خافوا الله”.

اذا نحنا واحترق قلبنا وسألنا ليش وألف ليش، شو حال المالك والمستثمر؟ شو ذنب يلي آمن بلبنان ودفع عمره وماله ليساعد بنهوضه؟
والى متى سياسة التهجير والتيئيس؟
إلى متى هذا الظلم وهذه الظلمة؟!
إلى متى؟
#لبنان #لبنان_يثور@Annahar pic.twitter.com/oQKpS8Fhz8

— Nidal Majdalani (Travelling Lebanon) (@NidalMajdalani) June 14, 2020

تكملة الخبر

 

 

ميشيل عون يدق ناقوس الخطر ويدعو مجلس الدفاع الأعلى إلى اجتماع طارئ وحاسم

ميشيل عون يدق ناقوس الخطر

دعا رئيس الجمهورية اللبنانية العماد ميشيل عون، المجلس الأعلى للدفاع، إلى عقد اجتماع طارئ اليوم الإثنين، للبحث في الأوضاع الأمنية بعد التطورات الأخيرة في البلاد.

و ذلك من خلال تغريدة نشرها الحساب الرسمي للرئاسة اللبنانية أمس الأحد جاء فيها: “الرئيس عون دعا المجلس الأعلى للدفاع إلى اجتماع ظهر الإثنين، للبحث في الأوضاع الأمنية بعد التطورات الأخيرة”

وفي جلسة سابقة له، كان قد قرر المجلس الأعلى للدفاع “تكثيف المراقبة والملاحقة وتشديد العقوبات وتطبيقها بحق المخالفين من مهربين وشركاء، وبذل كافة الجهود بالتنسيق ما بين الأجهزة المعنية لضبط الحدود منعاً لتهريب البضائع والمواد واقفال جميع المعابر غير الشرعية”. مشيراً إلى الحدود السورية اللبنانية، كما قرر “وضع خطة شاملة لاستحداث مراكز مراقبة عسكرية وأمنية وجمركية”.

تكملة الخبر

تركيا تعلن عن إطلاق معركة “مخلب النسر” وطائراتها تبدأ استهداف مواقع “الخصوم”

تركيا تعلن عن معركة “مخلب النسر”

شنت طائرات حربية تركية هجوماً على أهداف تابعة لحزب العمال الكردستاني في شمال العراق مساء الأحد، فيما أكدت وزارة الدفاع التركية أنها شنت عملية بطائراتها، وأصابت أهدافها، ضمن عملية عسكرية أسمتها ” مخلب النسر”.

وجاء إعلان الوزارة عن انطلاق العملية بتغريدة على صفحتها الرسمية في منصة تويتر، ذكرت خلالها اسم العملية وقالت إن طائراتها بدأت تدمر ما وصفتها بـ”جحور الإرهابيين فوق رؤوسهم”.

وتستهدف تركيا بشكل متكرر حزب العمال الكردستاني، سواء في جنوب شرق تركيا ذي الأغلبية الكردية، أو في قاعدتهم بشمال العراق، على أثر الخلافات التاريخية الكبيرة بينهما.

تكملة الخبر

أهم الأخبار التي جرت في مختلف أنحاء العالم

أخبار العالم

ترامب ليس على مايرام.. تصرفات غريبة على الرئيس الأمريكي تشعل موجة جدل

أشعل مغردون منصة التواصل الاجتماعي “توتير”، يوم أمس الأحد، بوسم تصدر قائمة الترند فيها حمل عنوان “ترامب ليس على ما يرام” وذلك بعد تصرفات الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، الأخيرة أثناء مشاركته بحفل في نيويورك.

فبحسب ما نشر موقع “Businessinsider” الأمريكي، فإن عدة تصرفات غريبة صدرت عن الرئيس الأمريكي، أثناء مشاركته يوم أمس في حفل تخرج لعدد من منتسبي كلية “ويست بوينت” الحربية أو ما تعرف بـ”الأكاديمية العسكرية الأمريكية” أثارت شكوكاً وموجة من الجدل حول صحته على مواقع التواصل.

وتداول المغردون مقاطع مصورة أظهرت ثقل خطوات الرئيس الأمريكي عند نزوله من المنصة التي ألقى فيها كلمته، وكيف بدى حذراً وبطيئاً على عكس ما اعتاد المتابعين مشاهدته عليه.

تكملة الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى