الشأن السوري

أهم أحداث سوريا والعالم- الثلاثاء 16/06/2020

أخبار اليوم


تصفح قسم أخبار سوريا

أهم الأخبار الميدانية والمحلية والسياسية المتعلقة بالشأن السوري 

أخبار سوريا

قيصر يدخل حيّز التنفيذ.. وواشنطن تُطلق تصريحات هامة حول آلية تطبيقه

أعلنت الولايات المتحدة الأمريكية، اليوم الثلاثاء، دخول قانون “قيصر” والذي يفرض عقوبات مشددة على نظام الأسد والدول والجهات الداعمة له حيّز التنفيذ.

قيصر دخل حيّز التنفيذ

وقالت السفارة الأمريكية في دمشق، عبر تغريدة لها على حسابها الرسمي في موقع التواصل الاجتماعي “تويتر” إنه “مع دخول القانون حيّز التنفيذ، تواصل الولايات المتحدة التزامها بوصول الدعم الإنساني للمدنيين”.

وأشارت السفارة إلى أن “الولايات المتحدة ستواصل التنسيق الوثيق مع شركائها الدوليين لضمان وصول الدعم الإنساني الدولي للمدنيين الموجودين في سوريا”.

قانون قيصر سيطال نظام الأسد

وعلى صعيدٍ متصل، طالبت المندوبة الأمريكية الدائمة بالأمم المتحدة، كيلي كرافت، نظام الأسد بالإفراج فوراً عن آلاف المعتقلين بسجونه.

وأوضحت كرافت، خلال تصريحات في مجلس الأمن الدولي، قائلةً: “سنحرم نظام الأسد من الحسم العسكري عبر قطع الإيرادات عنه”.

وأكدت المندوبة الأمريكية، أن “عقوبات قانون “قيصر” لا تطال الشعب السوري، بل النظام والفاسدين”.

وأضافت: “يذكرنا اجتماع مجلس الأمن اليوم، بأن ملايين المدنيين السوريين محرومون من المساعدة المنقذة للحياة”.

تكملة الخبر

خاص|| انشقاقات بـ الحرس الجمهوري غربي دمشق بعد موجة التغييرات الأخيرة.. والتفاصيل

كشف مصدر عسكري خاص لوكالة “ستيب الإخبارية”، اليوم الثلاثاء، عن انشقاقات بين عناصر الحرس الجمهوري التابع لقوات النظام السوري في ريف دمشق الغربي، على خلفية موجة التغييرات الذي شهدها الحرس بالآونة الأخيرة.

وقال المصدر إنَّ الانشقاقات التي شهدها الحرس الجمهوري تركزت في الفوج 101 واللواء 104 في مناطق وادي بردى وقدسيا والهامة والقلمون غربي دمشق.

انشقاقات في الحرس الجمهوري غربي دمشق

حيث سجلت، الأيام الأخيرة، انشقاق نحو عشر عناصر ما بين الذين يخدمون خدمة إلزامية وآخرين ضمن الخدمة الاحتياطية، وكان آخرهم، قبل يومين، عندما انشق عنصرين من عناصر التسويات.

وأكمل المصدر بأنَّ هذه الانشقاقات كانت على خلفية تعيين العقيد، مهدي الشمالي، المنحدر من حمص، مسؤولًا أمنيًا على حاجز الرمال والحواجز الأمنية التابعة للفوج 101 غربي دمشق.

قرارات جديدة وتضييق على عناصر التسويات

حيث عمل الشمالي على إصدار قرارات واتخاذ إجراءات طالت ضباط وصف ضباط،ملازمين ورقباء، إلى جانب إصدار عشرات العقوبات بحق عناصر الحرس والتضييق على عناصر التسويات من أبناء ريف دمشق الغربي.

كما أجرى الشمالي جولات على النقاط العسكرية وعاقب العناصر المخالفة باللباس ممن لم يضعوا صورة رأس النظام السوري، بشار الأسد، وشعار الحرس الجمهوري على بدلاتهم العسكرية، وأمر بسجن كل مخالف بإطالة شعر الذقن أو اللحية.

تكملة الخبر

“قاطرجي” ينقل النفط من أكبر حقلين تحت سيطرة أمريكا بسوريا ومجهولين يدمرون قسماً منها

تواصل ميليشيا “قسد” المتواجدة في مدينة دير الزور شرق سوريا، إرسال شحنات ضخمة من النفط إلى مناطق سيطرة النظام السوري، أمام أنظار القوات الأمريكية المتواجدة في تلك المنطقة، وذلك قبيل ساعات قليلة من بدء سريان تنفيذ قانون “قيصر”.

وفي التفاصيل، قال مراسل وكالة “ستيب الإخبارية” في المنطقة، عبد الرحمن الأحمد، إنه لاتزال حتى اللحظة المئات من صهاريج النفط التابعة لشركة القاطرجي التابعة للنظام السوري، تقوم بتعبئة النفط من حقلي العمر والتنك بريف ديرالزور الشرقي الخاضع لسيطرة ميليشيا “قسد”.

وأضاف مراسلنا أنّه يتم نقل هذه الصهاريج من هذين الحقلين رغم تواجد قواعد عسكرية أمريكية ضخمة فيها، إلى مناطق سيطرة النظام السوري تحت إشراف ميليشيا “قسد”.

وأكّد مراسلنا بأنّ تلك الحقول لايسمح بالدخول إليها دون موافقة القوات الأمريكية المتواجدة فيها، ورضاهم.

فيما ذكر مراسلنا أيضاً بأنّ مجهولين قاموا يوم اليوم الثلاثاء، بإطلاق الرصاص والقنابل اليدوية على رتل لصهاريج نفط لشركة القاطرجي في منطقة أبو فأس بين محافظتي دير الزور والحسكة، وذلك أثناء توجه تلك الصهاريج من أجل إفراغ حمولتها في مناطق سيطرة النظام مما تسبب بدوره في إتلاف العشرات من الشاحنات.

تكملة الخبر

يوميات وزير نظام.. وزير التجارة لدى النظام السوري يسهر بسوق الهال ويضبط مواد “ممنوعة”

نقلت وسائل إعلام موالية للنظام السوري، خبراً لا يخلو من الطرافة، حول قيام وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك بحكومة النظام السوري بـ”كبسة” على سوق الهال بدمشق، على طريقة “يوميات مدير عام”.

زيارة مفاجئة لـ وزير التجارة

وذكرت ذات الوسائل أنّ الوزير طلال البرازي قام بزيارة مفاجئة لسوق الهال في دمشق عند الساعة الثانية ليلاً وبقي حتى ساعات الصباح.

ونشرت صحيفة “الوطن”، المقربة من النظام السوري تفاصيل هذه الزيارة مبينة أنّ الوزير برازي توجه قرابة الثانية ليلاً وبشكل مفاجئ إلى سوق الهال في الزبلطاني في “كبسة” مفاجئة على التجار هناك.

وبينت الصحيفة أنّ زيارة الوزير كشفت وجود مواد مجهولة المصدر دخلت السوق بطريقة غير شرعية (تهريب)، حسب وصفها.

وكانت المواد عبارة عن “زنجبيل وتمور بكميات كبيرة والليمون ذو منشأ لبناني، وفواكه من أنواع مختلفة”، والتي ألقى الوزير بحكومة النظام السوري القبض عليها بنفسه.

وقام الوزير بتحرير مخالفات وضبوط بيده وأحال التجار المخالفين إلى القضاء لاتخاذ إجراءات قانونية بحقهم، ولفتت ذات المصادر إلى أنّ الوزير بقي في السوق حتى ساعات الصباح الأولى ليطلع على آلية البيع وتنظيم الفواتير منعاً لأي تلاعب بالأسعار، حسب زعمه.

تكملة الخبر

انفجار يستهدف الدورية الروسية التركية وعطب عربة روسية على طريق الـ”M4″ في إدلب

استهداف الدورية الروسية التركية

تعرضت الدورية التركية الروسية المشتركة التي تم تسييرها اليوم الثلاثاء، على طريق الـ M4 حلب اللاذقية إلى انفجار لغم أرضي، ما أدى  إلى عطب عربة مصفحة روسية.

وقال مراسل وكالة ستيب الإخبارية في إدلب، وريفها حسن المحمد، إنّ لغم أرضي زرعه مجهولون في وقت سابق انفجر عند وصول الدورية المشتركة بالقرب من القياسات غرب مدينة أريحا على طريق حلب اللاذقية.

وبث ناشطون سوريون مقطع فيديو مصور يظهر الدورية الروسية التركية رقم 17 وهي تسير على طريق M4 جنوب غرب إدلب، وأظهر فيديو آخر قيام مركبة تركية بجر العربة المعطوبة.

تكملة الخبر


دراسة تكشف تأثير “قيصر” على المواطن السوري والشروط الـ 6 لرفع العقوبات عن سوريا

نشرت وكالة “رويترز”، يوم أمس الاثنين، تقريراً مفصلاً يوضح قانون العقوبات “قيصر” المنتظر البدء بتنفيذه يوم غداً الأربعاء.

وتأثيرات “قيصر” الاقتصادية المتوقعة على المواطن السوري العادي، وعلى النظام السوري بشكل عام ومتى يمكن أن يلغى القانون ويتم التوقف عن العمل به.

– ماهو قانون “قيصر” وماذا سيشمل

وبحسب الدراسة، فإن قانون “قيصر” وجد لمعاقبة النظام السوري على جرائمه التي ارتكبها بحق شعبه طيلة سنوات الحرب الماضية.

وسيتم معاقبته ومعاقبة كل من يدعمه ويتعامل معه اقتصادياً حتى يخضع للمطالب الدولية، ويرضى بالحل السياسي.
 
وعلى الرغم من أن أمريكا تفرض عقوبات على النظام السوري وعدد من شخصياته القيادة إلا أن العقوبات الجديدة تمكن الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، من توسيع دائرة العقوبات أكثر.

لتشمل شخصيات وقطاعات دولية جديدة، حيث أن “قيصر” سيستهدف ولأول مرة من يتعاملون مع كيانات روسية وإيرانية في سوريا وهو ما يعتبر ضربة لحلفاء الأسد. 

– آثار “قيصر” على المواطن العادي

يتخوف العديد من قاطني مناطق سيطرة النظام السوري من زيادة في غلاء الأسعار، على الرغم من أن القانون الجديد يعفي واردات السلع الغذائية اللازمة والضرورية وغيرها من ضرورات إنسانية.

لكنه يشدد الفحص لمساعدات الأمم المتحدة والمنظمات الأهلية لضمان عدم استفادة حكومة النظام السوري منها.

وستعمل العقوبات على زيادة عزلة النظام السوري، فسوف يبتعد المستثمرين من التعامل بدرجة أكبر عن سوريا.

وحسب مصرفيون فإن لبنان الذي يعد معبراً تقليدياً للسلع والتمويل إلى سوريا سيتضرر بشدة، كذلك سيمتنع بعض رجال الأعمال السوريين المغتربين من توظيف أموالهم في سوريا.

ويقول رجال أعمال إن شركاء أعمال آخرين في الأردن والإمارات أصابهم التوتر وبدأوا يتخلون عن خطط للاستثمار في سوريا.

كما أكد محللون اقتصاديون بأن شبح “قيصر” كان السبب الرئيسي في تدهور وانهيار العملة السورية في الآونة الأخيرة.

تكملة الخبر


تصفح قسم أخبار العالم


تصفح قسم الأخبار العربية

أهم الأخبار الميدانية والمحلية والسياسية المتعلقة بالشأن العربي

أخبار عربية

زعيم عربي يوعز بإيقاف التعامل مع إسرائيل ويرفض لقاء مسؤوليها والأخيرة تتجه لدول أخرى

ذكرت وكالة الأنباء الفلسطينية “معا” بأنّ العاهل الأردني، الملك عبدالله بن الحسين، رفض تلقي اتصال هاتفي مع رئيس الوزراء الإسرائيلي المنتهية ولايته، بنيامين نتنياهو.

وتحدثت الوكالة إلى أنّ رئيس الوزراء الاسرائيلي الجديد، بيني غانتس، ووزير دفاعه، حاولوا تحديد موعد مع السلطات الأردنية للقاء الملك الأردني، إلا أنّ الأخير رفض ذلك حتى الآن.

ونقلت الوكالة عن مسؤول أردني قوله: “إن هذا الأمر يأتي في ظل الأزمة التي تعصف بالعلاقات الأردنية الاسرائيلية بسبب خطة الضم أحادية الجانب التي يعتزم بنيامين نتنياهو القيام بها في الأول من يوليو المقبل.

وأضاف المصدر أنّ الملك الأردني أمر الديوان الملكي بعدم تحديد موعد للقاء رئيس الوزير الإسرائيلي بيني غانتس الذي طلب لقاءً لبحث مسألة التقدم في المفاوضات حول ضم أراض فلسطينية إلى اسرائيل في هذه المرحلة والتنسيق مع الأردن.

ويحاول المسؤولون في إسرائيل توضيح وجهة نظرهم تجاه ما يعرف بصفقة القرن للعاهل الأردني، الذي أبدى انزعاجه من الخطط الاسرائيلية لضم مناطق في الضفة الغربية.

ولفت التقرير إلى أنّ الجانب الأمريكي أوعز للاسرائيليين التريث بالأمر إلى حين تقريب وجهات النظر بين الطرفين حول الخطط التي يجري العمل عليها.

وبدورها تحدثت وسائل إعلام اسرائيلية رسمية بأن رئيس جهاز “الموساد” يوسي كوهين، سيجري خلال الأيام القريبة المقبلة اتصالات مع رؤساء وزعماء دول عربية.

تكملة الخبر

عبر كوماندوز بحري.. وثيقة أمنية مسربة تكشف مخطط لعمل إرهابي في مطار بيروت الدولي

تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي اللبنانيون، يوم أمس الاثنين، صورة وثيقة أمنية سرية صادرة عن قائد جهاز أمن مطار بيروت الدولي، مفادها وجود معلومات تؤكد إحتمالية وقوع عمل إرهابي في المطار.

ووفقاً لما جاء في صورة الوثيقة المنشورة على منصة “تويتر”: فإن هناك معلومات متوفرة عن إمكانية قيام مجموعة إرهابية بتنفيذ اعتداء إرهابي بتاريخ 15 حزيران/يوليو 2020 على مطار بيروت الدولي وقد يكون عبر تسلل أشخاص من جهة البحر (كومندس بحري) للقيام بأعمال تفجير وتخريب في محيط وداخل وخارج حرم المطار”.

 تكملة الخبر

أهم الأخبار التي جرت في مختلف أنحاء العالم

أخبار العالم

الجامعة العربية: تركيا وإيران دولتا فتن وخلافات.. والسعي جاري لتشكيل تحالف دولي ضد خطط إسرائيل

هاجمت الجامعة العربية (جامعة الدول العربية)، اليوم الثلاثاء، التدخل الإيراني والتركي بشؤون الدول العربية

مؤكدًة على السعي لتشكيل تحالف دولي للتصدي للتوسع الإسرائيلي بالأراضي الفلسطينية.

وقال الأمين العام المساعد للجامعة العربية، حسام زكي، في حوار مع وكالة الأنباء المصرية الرسمية:

 تركيا وإيران لا تراعيان مبادئ حسن الجوار مع الدول العربية، وتذكيان نار الفتنة والخلاف”.

وأكد زكي أنّ التدخل التركي في كل من سوريا وليبيا والعراق واستجلابها لمقاتلين أجانب و “إرهابيين” إلى الأراضي الليبية هو أمر مرفوض ومدان عربيًا، على حد تعبيره.

وأردف زكي بأنَّ تركيا تختبئ وراء اتفاقها مع حكومة الوفاق الليبية “حكومة فائز السراج” لتحقيق مصالح اقتصادية وعسكرية وسياسية، منوهًا إلى أنَّ إيران وتركيا تستغلان الأزمات لدعم وتجنيد الميليشيات.

تكملة الخبر

الحكم على رجل سبعيني اعتدى “جنسياً” على 7 من بناته وشقيقته لمدة ربع قرن

الحكم على رجل سبعيني

أعلنت السلطات في إيرلندا أنها حكمت بالسجن على رجل سبعيني، لمدة 20 عاماً بعد اتهامه بالاغتصاب والاعتداء الجنسي على بناته وشقيقته.

وفي التفاصيل نقلت هيئة الإذاعة البريطانية “بي بي سي” خبراً حول الحكم على رجل سبعيني من إيرلندا بالسجن لمدة 20 عاماً.

واتهم القضاء الرجل ويدعى جيمس أورايلي، بإخضاع فتيات مراهقات لاعتداءات جنسية “مرعبة” على مدار 23 سنة، وضحاياه هنّ 7 من بناته وشقيقته الصغرى.

كما أشارت أوراق الدعوى القضائية إلى اتهام” أورايلي” أيضاً بالاعتداء على ضحاياه الثماني بالضرب وإخضاعهن للتجويع والإذلال.

وفي القضية التي أثارت السلطات الإيرلندية، وصف القاضي الرجل بأنه “مفزع”، وتبيّن أنّ إحدى بناته أنجبت طفلاً منه، بعد اعتدائه عليها.

وأكد القاضي أنّ الحكم الذي صدر بحق الرجل كان مخففاً نظراً لسنه، وكان يجب أن يحكم عليه بالسجن المؤبد، على الرغم من إنكاره تفاصيل القضية كاملة ولم يبدِ أي شعور بالندم خلال محاكمته.

وأشار القاضي إلى أنه أخذ في الاعتبار أثناء الحكم على “أورايلي” إساءة استغلال مكانته بين الضحايا والفترة التي استمرت على مدارها الاعتداءات، و”الألم والضرر الذي لا يُحصى، الذي سببه لضحاياه”.

تكملة الخبر

تطورات خطيرة تنذر بحرب.. كوريا الشمالية تفجر مبنى الاتصالات المشتركة مع جارتها الجنوبية

أفادت وكالة “يونهاب” الكورية الجنوبية عن رصد تصاعد دخان كثيف من منطقة مجمع كيسونغ الصناعي في المدينة الحدودية في كوريا الشمالية، صباح اليوم الثلاثاء.

ونقلت الوكالة عن مصدر عسكري كوري جنوبي قوله: “تم رصد صعود الدخان مصحوباً بصوت انفجار من منطقة كيسونغ الصناعية اليوم، مشيراً إلى أنه “من المرجح أن كوريا الشمالية تفجر مكتب الاتصال المشترك بين الكوريتين في كيسونغ”.

وكانت هيئة الأركان في الجيش الكوري الشمالي قد هددت مؤخراً بنشر قواتها في المنطقة منزوعة السلاح بين الكوريتين.

وجاء ذلك بعد تصريح لـ كيم يو جونغ، شقيقة الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون، أكدت خلاله أنّ جيشها سيكون مخول له الحق في اتخاذ الخطوة التالية ضد الجنوب، في أحدث سلسلة تهديدات، نتيجة الغضب بسبب المنشورات المناهضة لبيونغ يانغ، والتي أرسلها نشطاء كوريون جنوبيون عبر الحدود.

حيث كان ناشطون من كوريا الجنوبية بالتعاون مع عدد من المنشقين عن نظام الزعيم الكوري الشمالي قد أرسلوا رسائل إلى كوريا الشمالية عبر باولنات تحمل ملصقات تدعو الشعب إلى الثورة على نظام الزعيم كيم.

ودأبت عدّة جماعات يقودها المنشقون عن كوريا الشمالية على إرسال منشورات ومواد غذائية وورقة نقدية من فئة الدولار وأجهزة راديو صغيرة وشرائح تخزين بيانات تحتوي على أعمال درامية وأخبار من كوريا الجنوبية، عن طريق بالونات عبر الحدود شديدة التحصين أو في زجاجات عبر النهر، الأمر الذي أثار غضب الجارة الشمالية.

تكملة الخبر

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق