أخبار العالم

نساء يتسببنَّ باستقالة مسؤول رياضي إيراني.. فما القصة

كشفت تقارير إعلامية، اليوم الأحد، أن مسؤول رياضي إيراني قدم استقالته بسبب نساء شاركوا في نشاط رياضي دون أن يضعن الحجاب الإلزامي المفروض في البلاد.

– نساء يتسببنَّ باستقالة مسؤول رياضي إيراني

وفقاً لوكالة “إرنا” الإيرانية، فإن رئيس الاتحاد الإيراني لألعاب القوى، قدم استقالته بعد مشاركة نساء لم يضعن الحجاب الإلزامي بنشاط رياضي في جنوب إيران.

وقالت الوكالة الإيرانية: إن “هاشم صيامي استقال من منصبه بسبب الجدل المرتبط بمنافسة لسباق التحمل في شيراز”.

- نساء يتسببنَّ باستقالة مسؤول رياضي إيراني
– نساء يتسببنَّ باستقالة مسؤول رياضي إيراني

وأمس السبت، انتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي، لقطات بثتها وسائل إعلام إيرانية مشاركة عدد من السيدات بلا حجاب في السباق، الذي أقيم الجمعة الماضية.

وتأتي هذه الحادثة، بعد أقل من شهر على إعلان الشرطة الإيرانية أنها ستبدأ، اعتباراً من منتصف أبريل / نيسان الماضي، التشدد في تطبيق قوانين وضع الحجاب الإلزامي في إيران التي فرضت منذ عام 1979، وتحديد اللواتي يخالفنها ومعاقبتهن.

واليوم الأحد، أعلن المدعي العام لمحافظة فارس، ومركزها شيراز، أنه سيستدعي منظّمي السباق للحصول على “إيضاحات”.

من جانبه، قال صيامي: إن اتحاد القوى لم يكن المنظم للسباق، وإنه لا يوجد رابط بين الاتحاد واللواتي شاركن فيه من دون الحجاب.

والجدير ذكره أنه خلال الأشهر الماضية، شهدت إيران، احتجاجات عنيفة اندلعت عقب وفاة الشابة، مهسا أميني، في 16 سبتمبر، عقب توقيفها من قبل شرطة الأخلاق في طهران لعدم التزامها القواعد الصارمة للباس.

وبعد اندلاع الاحتجاجات، بات يمكن في أنحاء طهران ومدن أخرى، رؤية نساء يتجوّلن بلا غطاء للرأس، من دون أن يكنّ عرضة لإجراء أو تنبيه من الشرطة.

لكن السلطات تؤكد بشكل متكرر أن القوانين تقتضي التزام الحجاب وأنها ستعاقب اللواتي يمتنعن عن ذلك، فعلى سبيل المثال، ذكرت وسائل إعلام محلية، الأسبوع الماضي، أن 4 ممثلات على الأقل يواجهن ملاحقات قضائية على خلفية ظهورهن بلا حجاب في أماكن عامة في طهران.

وكانت السلطات أشارت، منتصف أبريل، إلى إغلاق أكثر من 150 مؤسسة تجارية خلال 24 ساعة لعدم احترامها إلزام الموظفات الحجاب.

ففي شيراز أوقفت، الشرطة المحلية في يونيو الماضي، عدداً من الفتيات ومنظمّي حدث للتزحلق “سكايت بورد”، بعد مشاركتهن فيه بلا حجاب.

- نساء يتسببنَّ بإستقالة مسؤول رياضي إيراني
– نساء يتسببنَّ بإستقالة مسؤول رياضي إيراني

اقرأ أيضا:

))صور الأقمار الاصطناعية تكشف مكان ناقلتي نفط تحتجزهما إيران.. وتقرير يكشف هدفها منهما

)) وفاة مراهقة عراقية بسبب شرب 3 عبوات على التوالي من مشروب طاقة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى