الصحةسلايد رئيسي

تؤدي إلى الموت أحيانا.. أضرار وفوائد الإفراط في تناول الماء تعرف إلى الكميات المطلوبة

يشكل الماء جزء كبير من تكوين جسم الإنسان، لذلك هو بحاجة دائمة وملحة لشرب كميات كافية ومناسبة من الماء بدون زيادة أو نقصان.

فزيادة شرب الماء يمكن أن تؤدي إلى نقصان في نسبة الأملاح في الدم، بينما نقصان الماء عن الكميات المطلوبة فتؤدي إلى الصوديوم في الدم

– فوائد مذهلة لشرب الماء

1- أداء أفضل للمفاصل

المياه يدخل في تكوين غضاريف المفاصل التي تساعد على امتصاص الصدمات وجعل حركات العظام أكثر سلاسة، ويقلل شرب الماء من حدة المعاناة من مرض النقرس.

2- تجنب الجفاف

يؤدي نقص الماء بالجسم وخاصة عند ارتفاع درجات الحرارة إلى فقد كميات كبيرة من المياه ، وهنا يجب الإكثار من شرب الماء حتى لا نفقد الصوديوم والبوتاسيوم الذان نحتاج إليهما.

3- التخلص من السموم

يساعد الماء الكليتين على إزالة النفايات من الدم. وإذا لم تحصل الكلى على كمية كافية من الماء، فيمكن أن تتراكم هذه النفايات مع الأحماض، مما يؤدي إلى انسداد الكليتين بالبروتينات المعروفة باسم الـ”ميوغلوبين”، ويمكن أن يؤدي الجفاف أيضاً إلى تكون حصوات الكلى والإصابة بالتهابات المسالك البولية.

4- قوة التركيز

يسبب نقص المياه في الجسم إلى ضعف في مستوى التركيز أو عدم تذكر الأشياء بسهولة أو التفكير بهدوء ولتلافي مثل هذه المشاكل يفضل شرب كمية مناسبة من المياه ، بحيث لا تقل عن 4 أكواب في اليوم لشخص يزن 70 كغم وتزيد الكمية مع زيادة الوزن.

5- لياقة بدنية عالية

عند ممارسة أي نوع من الرياضة أو حتى المشي يفقد الجسم الكثير من السوائل مما يؤدي إلى شعوره بالتعب والإرهاق، ويعود ذلك لنقص الصوديوم والبوتاسيوم في الجسم وهنا يكون من الضروري تعويض نقصهما عن طريق شرب المياه .

6- فقد الوزن الزائد

أوضحت الدراسات بأن الأشخاص، الذين يحافظون على تناول 2 أو 3 أكواب إضافية من المياه يومياً لديهم كميات أقل من الدهون والسكر والملح في الدم، مع تحقيق معدلات أعلى لحرق السعرات الحرارية، وهذا يعني بأنّ أجسامهم رشيقة أكثر من غيرهم، كما أن شرب المياه يساعد على تحقيق شعور بالامتلاء مما يحد من تناول المشروبات الغازية أو العصائر ذات السعرات الحرارية والسكريات العالية. 

7- تحسن وظائف القلب

ربما لا يؤدي شرب كميات كافية من الماء إلى تحسن أداء القلب وإنما عدم تناول القدر المناسب من المياه ، الذي يؤدي إلى جفاف خفيف، يؤثر على الأوعية الدموية ويضعفها بنفس تأثير التدخين عليها. ويؤدي قلة شرب المياه أيضًا إلى انخفاض كمية الدم في الجسم، مما يسفر عن انخفاض ضغط الدم وزيادة أو تسارع في معدل ضربات القلب، ويستغرق الأمر 15 إلى 20 دقيقة فقط لكي يعيد الحصول على كمية كافية من المياه الأمور إلى نصابها الطبيعي.

8- تجنب التعرض للإغماء

لتجنب انخفاض ضغط الدم والإغماء إذا كان الطقس حاراً يجب الإكثار من تناول السوائل وخاصة المياه، فعند التبرع بالدم أو عند ممارسة الرياضة أو عند كثرة العرق والتبول يكون الإنسان أكثر عرضة للإغماء والطريقة الوحيدة التي تجنبنا التعرض لمثل هذه الأمور هي شرب كميات كافية من الماء.

– تناول الماء باعتدال

وفقاً لما نشره موقع “WebMD”، فإنه لتناول الكميات المطلوبة من المياه دون زيادة أو نقصان، فإنه يجب اتباع القاعدة العامة والتي تتمثل في تناول 15 كوباً يومياً للرجال و11 كوباً للنساء.

ولكن علينا الأخذ بعين الاعتبار، أن تدخل في هذه الكمية باقي السوائل التي يحصل عليها الجسم، كذلك الانتباه إلى أننا نحصل على 20% إلى 30% من المياه من خلال الطعام، ويمكن الحصول على المزيد من المشروبات الأخرى مثل العصير والشاي والحليب.

– أضرار الإكثار من شرب المياه

من أبرز الأضرار الناتجة عن كثرة شرب المياه بكميات كبيرة وبسرعة خلال وقت قصير، هو ما يعرف بالتسمم المائي.

والتسمم بالماء يعني تخفيف تركيز بعض المواد الكهرلية في الدم وأهمّها الصوديوم، ونقص صوديوم الدم يكون عندما ينخفض إلى أقل من 135 ميلليمول/لتر.

اقرأ أيضاً : منها الخبز والعسل.. مأكولات ومشروبات صحية يمكن أن تصبح قاتلة

ونقص صوديوم الدم هي حالة خطيرة جداً قد تكون مميتة في بعض الأحيان، وتسبب في انتفاخ خلايا الدماغ وخاصة عند الأشخاص الذين يعانون من فشل كلوي أو عند الأطفال الصغار.

اقرأ أيضاً : 10 من فوائد البطيخ منها للدورة الدموية والجهاز التناسلي ومضرّة وحيدة

تؤدي إلى الموت أحيانا.. أضرار وفوائد الإفراط في تناول الماء تعرف إلى الكميات المطلوبة
تؤدي إلى الموت أحيانا.. أضرار وفوائد الإفراط في تناول الماء تعرف إلى الكميات المطلوبة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى