الشأن السوريسلايد رئيسي

توترات بين تركيا وروسيا بخصوص سوريا وليبيا.. فما علاقة إدلب

كشفت وسائل إعلام تركية تسريبات حول سبب إلغاء زيارة المسؤولين الروس، وزيرَي الخارجية “سيرغي لافروف” والدفاع “سيرغي شويغو”  لأنقرة مؤخراً، وعلاقته بمجريات الأحداث في سوريا وليبيا.

وبحسب ما نقلت صحيفة “يني شفق” التركية، فإنّ نائب وزير الخارجية الروسي وصل أنقرة السبت الماضي، وسلم المسؤولين الأتراك مقترحاً روسياً يخص الملف الليبي، إلا أنّه لم يعجب الأتراك، مما تسبب بتأجيل زيارة المسؤولين الروس.

ونقلت الصحيفة عن مصدر مطلع لم تذكر إسمه أنّ الروس تلقوا الرد التركي السلبي على المقترح الروسي بخصوص المشروع حول ليبيا، ما تسبب بتأجيل زيارة وزيري الخارجية والدفاع.

وبدوره أكد وزير الخارجية التركي، مولود تشاووش أوغلو، أمس الإثنين أنّ لا علاقة للملف السوري عموماً وملف إدلب خصوصاً بإلغاء الاجتماع التركي الروسي.

وقال أوغلو: “لا توجد خلافات بين روسيا وتركيا، ولا توجد أسباب تدعو إلى ذلك” ، مؤكداً أنّ الجانبين في مباحثات مستمرة بشأن الملفات المشتركة.

يذكر أنّ المسؤولين الروس والأتراك كانوا بصدد اجتماع بينهم لوضع تفاهمات بخصوص الملفين السوري والليبي، بعد التطورات الأخيرة التي شهدها الملفين، إلا أنّ الاجتماع تأجل إلى موعد لاحق.

اقرأ أيضاً : تحركات مكوكية بين ثلاثي أستانا لعقد قمة عاجلة.. وظريف بزيارة لأنقرة تليها موسكو

وفي وقت سابق، نقلت وكالة “رويترز” عن مسؤول تركي، دون ذكر اسمه: أنّ “روسيا وتركيا أجلتا محادثاتهما بشأن الأزمة الليبية بسبب خلاف يتعلق بمسعى حكومة طرابلس لاستعادة السيطرة على مدينة سرت الساحلية الرئيسية من قوات شرق ليبيا” التي يقودها الجنرال “خليفة حفتر”.

اقرأ أيضاً : بعد مرتزقة المعارضة… مرتزقة سوريون جُدد في ليبيا برعاية روسية

توترات بين تركيا وروسيا بخصوص سوريا وليبيا.. فما علاقة إدلب
توترات بين تركيا وروسيا بخصوص سوريا وليبيا.. فما علاقة إدلب

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى