أخبار العالم العربي

تحرك مصري في قناة السويس يثير قلق إسرائيل

أعلن رئيس المنطقة الاقتصادية لقناة السويس وليد جمال الدين، أن مصر تسعى للانتهاء من أعمال تطوير ميناء العريش البحري وتشغيله بشكل كامل بعد الانتهاء من كافة الأعمال مطلع 2024.

 

مشروع مصري في قناة السويس 

 

ونقلت وسائل إعلام عن جمال الدين قوله: إن الميناء تبلغ استثماراته 3 مليارات جنيه، حيث يعد ميناء العريش أحد أهم الموانئ التي لديها الجاهزية لتقوم بدور حيوي في حركة النقل نظراً للموقع الاستراتيجي الذي يتمتع به الميناء على البحر المتوسط إضافة إلى كونه جزءاً من الموانئ التابعة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، والتي تتكامل مع المناطق الصناعية مما يسهل على المستثمرين حركة استيراد وتصدير البضائع، من وإلى الأسواق الخارجية. 

 

وأضاف: يأتي تطوير الميناء ضمن استراتيجية الدولة المصرية لتطوير الموانئ البحرية، وذلك في إطار الأولويات لتنمية سيناء وتوفير فرص العمل لأهالي العريش.

 

لا يرضي إسرائيل 

 

وأوضح المسؤول المصري أن مخطط أعمال التطوير للميناء يشمل تنفيذ أرصفة بحرية وحواجز أمواج وساحات تداول وطرق داخلية ورفع كفاءة المباني وأسوار وبوابات الميناء ومن المقرر الانتهاء منها وتشغيل الميناء بالكامل خلال الربع الأول من العام 2024.

 

ويعتبر ميناء العريش منفذاً هاماً لتصدير المنتجات السيناوية، خاصة الأسمنت الأبيض والأسود ومواد البناء الأخرى التي تتطلبها بعض الأسواق الإقليمية، وكذلك الملح الذي يصدر إلى روسيا.

 

وكانت إسرائيل اعتبرت أن بناء الميناء وتطويره “ستكون له مزايا كبيرة يوفرها للعملاء خاصة أنه موقع استراتيجي، مشيرة إلى أن الميناء المصري بعد تطويره سيكون منافساً قويا للموانئ الإسرائيلية المطلة على البحر الأبيض المتوسط”.

تحرك مصري في قناة السويس يثير قلق إسرائيل
تحرك مصري في قناة السويس يثير قلق إسرائيل

اقرأ أيضاً انهيار عقارين في مصر خلال ساعات والبحوث الفلكية تنفي “التسونامي”

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى