سلايد رئيسينشرة الأخبار اليومية

أهم أحداث سوريا والعالم- الأربعاء 17/06/2020

أخبار اليوم


تصفح قسم أخبار سوريا

أهم الأخبار الميدانية والمحلية والسياسية المتعلقة بالشأن السوري 

أخبار سوريا

انتهى دور الأسد.. تسريبات عن سيطرة روسيا عبر “المندوب السامي” على مفاصل الدولة

انتهى دور الأسد

كشف مركز الشرق العربي للدراسات، معلومات مسربة حول آلية تعامل حكومة النظام السوري

وفق إجراءات جديدة مع المبعوث الروسي إلى سوريا، والذي بيّنت التقارير أنه يشغل منصب أشبه بمندوب سامي على سوريا.

وبحسب ما نقل المركز فإن أي قرار جديد يصدر عن حكومة النظام السوري يجب أن يمر

على المبعوث الروسي، إلكسندر يفيموف، وخاصة التي تتعلق بالموازنات والنفقات والتعيينات.

قرارات حكومة الأسد بيد المندوب الروسي

وأكد أنّ أي قرار صادر عن حكومة النظام السوري ويبعث إلى رأس النظام السوري، يجب أن تمر نسخة منه إلى المبعوث الروسي أيضاً.

وأشار إلى أنّ المبعوث الروسي “يفميوف” بدأ بتشكيل طاقم خاص له للإشراف على الشؤون الداخلية للبلاد

بحيث سيكون له ممثل شخصي بجانب كل محافظ على صلة مباشرة معه، كما سيتم تعيين

مستشار روسي في كل وزارة بحيث لا يتم إصدار أي قرار من أي وزير إلا بعد اعتماده من قبل هذا المستشار الروسي.

تكملة الخبر

نصر الله يؤكد وقوفه مع الأسد بوجه “قيصر” ويقدم الحل

نصر الله يؤكد وقوفه مع الأسد

ألقى قائد ميليشيا “حزب الله” اللبناني، حسن نصر الله، كلمة أمس الثلاثاء، توعد من خلالها بأن ما أسماهم حلفاء دمشق لن يسمحوا لـ”قانون قيصر” بإلحاق الهزيمة بها.

العقوبات سلاح أمريكا الاخير

وقال نصر الله إن العقوبات هي سلاح أمريكا الأخير الذي تستخدمه في هذه الحرب وإن: “لجوء أمريكا إلى قانون قيصر هو دليل على انتصار سوريا في الحرب العسكرية والميدانية، لأنه آخر أسلحتها”.

وأكد أن ما أسماه حلفاء سوريا مشيراً إلى إيران وروسيا وميلشيا حزب الله لن يدعوا سوريا

حيث قال:”حلفاء سوريا الذين وقفوا معها سياسياً وعسكريا لن يتخلوا عنها في مواجهة الحرب الاقتصادية ولن يسمحوا لها بأن تسقط”.

المستهدف الشعب السوري

وأشار إلى أن: “المستهدف من قانون قيصر هو الشعب السوري وعودة ما أسماه الحرب الأهلية

وذكر نصر الله إلى أن اللبنانيين عليهم “ألا يفرحوا بقانون قيصر لأنه يؤذيهم كثيراً وربما بما هو أكثر من سوريا”.

وطالب السوريين بعدم الخضوع لقانون قيصر بقوله: “لا يجب أن نخضع لقانون قيصر ولا يجب أن يكون الرأي الرسمي والشعبي الخضوع لهذا القانون”.

تكملة الخبر

حيدرة سليمان يصف مؤيدي النظام السوري بالعبيد.. وريبال الأسد يبتز ابن عمه بشار

يواصل أقرباء آل الأسد وموالوه بفضح أفعال بعضهم على وسائل التواصل الاجتماعي، والتي تطال رأس النظام السوري، بشار الأسد، حيث كان آخرها منشوراً للمدعو حيدرة سليمان، ابن السفير السابق للنظام السوري في الأردن، ردّ خلاله على منشور ابن رفعت الأسد الذي كتبه ضدّ ابن عمه بشار.

ووصف حيدرة، المعروف عنه مواقفه المؤيدة للنظام السوري، نفسه وكلّ موالي آل الأسد بـ”العبيد”، وذلك عبر منشور كتبه على صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك”.

وكتب في منشوره شعراً يوضّح حاله وحال أشكاله، قائلاً: “وَلَوْلا حافِظُ كُنَّا عَبِيداً.. و كانَ الشرقُ مَنْزُوعٓ السِّلاحِ.. وبَشّارٌ يقودُ الرَّكْب َ فِينَا.. لِتَبْقَى الشّامُ، جَنَّاتٍ أقاحِي”.

وكان حيدرة سليمان قد عمد إلى نشر تلك الكتابات رداً على كلام ريبال ابن رفعت الأسد عمّ رأس النظام السوري، الذي كتبها على صفحته الرسمية في “فيس بوك”، مساء أمس، “وطالب فيها ابن عمه بشار أن يكون وفياً لعمه رفعت، الذي لولاه ما كان بشار ولكان هو”، على حسب أقوالهم.

تكملة الخبر

تفاصيل مجزرة البادية.. حرقوا محاصيلهم واختطفوهم ثم قتلوهم بدمٍ بارد

تفاصيل مجزرة البادية

أقدم مجهولون على قتل 8 أشخاص في منطقة بادية غانم العلي، من رعاة الأغنام، في ريف الرقة، صباح اليوم الأربعاء.

وقال مراسل وكالة ستيب الإخبارية نقلاً عن مصادر محلية، أنّ مجزرة وقعت صباح اليوم بحق 8 من رعاة الأغنام بمنطقة غانم العلي الخاضعة لسيطرة قوات النظام السوري والمليشيات التابعة لها.

ووفق المصدر فإنّ مجهولين هاجموا المنطقة واحرقوا المحاصيل الزراعية، واختطفوا الرعاة الـ8، ثم قاموا بتصفيتهم لاحقاً.

وعرف من الضحايا كل من، (حسين الخلف الحسن، صالح الخلف الحسن، عبد المحسن العلي المصلح، فاير المدلج)، و4 آخرين لم نتوصل إلى أسمائهم.

يذكر أنها ليست المجزرة الأولى التي تشهدها المنطقة بحق مربي الأغنام في منطقة البادية الشامية الخاضعة لسيطرة الميلشيات الإيرانية وقوات النظام السوري.

تكملة الخبر

مصادرة أموال وحكم بالسجن بحق رفعت الأسد بقضايا غسيل أموال

أصدرت محكمة فرنسية ظهر اليوم الأربعاء، حكمًا بالسجن لمدة أربع سنوات على عمّ رأس النظام السوري المدعو، رفعت الأسد، مع مصادرة أمواله المنقولة وغير المنقولة في فرنسا.

وذكرت وكالة رويترز للأنباء، أنّه تم إدانة رفعت الأسد بتهمة غسيل الأموال وتم مصادرة إحدى أصوله العقارية في لندن والبالغ قيمتها 29 مليون يورو.

وقد بدأت فرنسا بمحاكمة رفعت الأسد، بتهمة غسيل الأموال، بعدما اشترى عقارات في فرنسا بقيمة 90 مليون يورو، مع اتهام الادعاء الفرنسي، رفعت والبالغ من العمر 82 عامًا، بأنه استولى على أموال للدولة السورية وأنفقها في شراء العقارات.

دون أن يحضر رفعت أي جلسات المحاكمة لأسباب صحية، وهو ينفي مخالفة القانون، ويعيش رفعت في المنفى منذ محاولته الانقلاب على أخيه حافظ الأسد في 1984.

تكملة الخبر

على رأسهم الأسد وزوجته.. تعرّف على أبرز الشخصيات المستهدفة في الحزمة الأولى من العقوبات الأمريكية

أعلن وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، اليوم الأربعاء، فرض عقوبات على 39 شخصية وكياناً من بينها، بشار الأسد، وزوجته، أسماء الأخرس، بموجب قانون قيصر “سيزر” بعد دخوله اليوم حيّز التنفيذ.

الأسد يتصدر القائمة في الحزمة الأولى من العقوبات الأمريكية

وقال بومبيو، في تصريح: “نبدأ اليوم حملة العقوبات ضد نظام الأسد بموجب قانون قيصر، الذي سيتيح فرض عقوبات اقتصادية كبيرة على نظام الأسد وحلفائه”.

وأوضح الوزير أن الحزمة الأولى من العقوبات ستطال بشار الاسد وزوجته أسماء الأخرس، بالإضافة إلى 39 كياناً وشخصاً آخرين.

أبرز الشخصيات المستهدفة

ومن بين الشخصيات التي تمّ إدراج اسمها في العقوبات الأمريكية: ماهر الاسد وزوجته منال، بشرى الاسد، غسان علي بلال، محمد حمشو، أحمد صابر حمشو ، عمرو حمشو ، علي حمشو ، رانيا الدباس، سمية حمشو، بالإضافة إلى ميليشيا “لواء فاطميون” والفرقة الرابعة التابعة لجيش الأسد.

ونوّه بومبيو، أنه يجب توقع فرض عقوبات أكثر بكثير على حكومة نظام الأسد خلال الأسابيع والشهور المقبلة.

سعر جديد لليرة السورية أمام الدولار

أصدر مصرف سوريا المركزي التابع للنظام السوري، في وقتٍ سابق من اليوم، سعراً جديداً لصرف الدولار مقابل الليرة السورية، وذلك بالتزامن مع دخول قانون قيصر حيّز التنفيذ.

حيث رفع “المركزي السوري” سعر الصرف إلى 1256 ليرة أمام الدولار الواحد، بعد أن كان في حدود الـ 700، بينما سعر الصرف الحقيقي أكبر من ذلك بكثير، حيث وصل إلى حدود 2800 أمام الدولار الواحد.

تكملة الخبر

حكم بالسجن لسنوات على عم رأس النظام السوري “رفعت الأسد” بالتزامن مع دخول قانون قيصر حيز التنفيذ، هل حان موعد محاسبة عائلة الأسد؟

حكم بالسجن لسنوات على عم رأس النظام السوري “رفعت الأسد” بالتزامن مع دخول قانون قيصر حيز التنفيذ، هل حان موعد محاسبة عائلة الأسد؟

حكم بالسجن لسنوات على عم رأس النظام السوري "رفعت الأسد" بالتزامن مع دخول قانون قيصر حيز التنفيذ، هل حان موعد محاسبة عائلة الأسد؟ حكم بالسجن لسنوات على عم رأس النظام السوري “رفعت الأسد” بالتزامن مع دخول قانون قيصر حيز التنفيذ، هل حان موعد محاسبة عائلة الأسد؟[/caption]

أكراد سوريا يعقدون اتفاق وحدة سيؤدي لجيش مشترك.. ما هي اتفاقية دهوك!

أعلن وفدا أحزاب الوحدة الوطنية الكُردية والمجلس الوطني الكُردي (ENKS )، اليوم الأربعاء، اختتام المرحلة الأولى من مفاوضات (وحدة الصف الكُردي)، والتوصل إلى رؤية سياسية مشتركة.

وبحسب ما جاء في نصّ البيان المشترك، فإن الطرفين المذكورين توصلا، اليوم الأربعاء، في مدينة الحسكة إلى ختام المرحلة الأولى من مفاوضات وحدة الصف الكُردي.

واعتبار اتفاقية (دهوك 2014) حول الحكم والشراكة في الإدارة والحماية والدفاع أساساً لمواصلة الحوار والمفاوضات الجارية بين الوفدين بهدف الوصول إلى التوقيع على اتفاقية شاملة في المستقبل القريب.

تكملة الخبر

إعلام النظام السوري يفبرك تمثيلية عن توفر السلع بـ حلب مع زيارة مسؤولين للمدينة

وقالت مراسلة وكالة “ستيب الإخبارية” في حلب إنَّ موظفي النظام السوري العاملين في الصالات السورية للتجارة بدأوا، صباح اليوم، بتعبئة أقسام الصالات بالمواد الغذائية الأساسية والثانوية بعد أن كانت حتى المواد الأساسية مفقودة من المدينة، ما ولد حالة من الارتياح بين السكان.

وأكملت مراسلتنا بأنَّ السكان تفاجأوا بقدوم وفد من مسؤولي النظام السوري إلى الصالات برفقة وسائل الإعلام الرسمية والموالية للنظام السوري، لتبدأ جلسات تصوير وإظهار امتلاء الصالات بالمواد الغذائية.

تكملة الخبر

حكومات المعارضة السورية والإدارة الذاتية يكشفون تأثيرات “قيصر” على الشمال السوري

أكّد رئيس مجلس الوزراء في حكومة الإنقاذ السورية “الذراع السياسي لهيئة تحرير الشام”، علي كده، على ضرورة رفع أجور العاملين في كل المجالات الاقتصادية، بعد انهيار الليرة السورية أمام الدولار الأمريكي، ودخول قيصر حيّز التنفيذ.

وجاء تصريحه خلال اجتماعه مع وزير الاقتصاد والموارد، المهندس باسل عبد العزيز، وكوادر اقتصادية ومهنية بحكومة الإنقاذ، لبحث وضع أجور العاملين في الشمال السوري المُحرَّر بعد انخفاض قيمة الليرة السورية.

التعامل بالليرة التركية

ومن جانبه، قال وزير الاقتصاد والموارد، إنَّ: “اعتماد عملة جديدة بدل العملة السورية بات قريبًا جدًا، وذلك دعمًا للاقتصاد في المناطق المُحرَّرة بعد تدهور العملة المحلية الصادرة عن النظام”.

وكان مدير المالية العامة في حكومة الإنقاذ، إبراهيم الإبراهيم، أكد في وقتٍ سابق، تحقيق رغبة العاملين بعدم صرف رواتبهم بالليرة السورية، وصرفها بالليرة التركية، على حدِّ تعبيره.

ويذكر أن المؤسسة العامة لإدارة النقد في إدلب، أدخلت يوم الخميس الفائت، كميات كبيرة من الليرة التركية إلى الشمال السوري المُحرَّر، وذلك بعد انهيار الليرة السورية أمام الدولار الأمريكي.

تكملة الخبر


تصفح قسم أخبار العالم


تصفح قسم الأخبار العربية

أهم الأخبار الميدانية والمحلية والسياسية المتعلقة بالشأن العربي

أخبار عربية

المخلب النمر.. ثاني عملية عسكرية تركية خارج حدودها خلال أسبوع

المخلب النمر

بدأت تركيا وبشكل رسمي في وقت مبكر من اليوم الأربعاء ، عملية عسكرية في شمالي العراق، ضد حزب العمال الكردستاني.

وأطلقت عليها اسم “المخلب النمر”، ونشرت وزارة الدفاع التركية عبر موقعها الرسمي بمنصة تويتر أنّ “عناصر وحدات الكوماندوز الأبطال موجودون حاليا في منطقة حفتانين”.

فيما نشرت وكالة “رويترز” للأنباء حول المعركة أنّها بدأت بتمهيد من الطائرات الحربية التركية، والتي استهدفت عددًا من مقرات الأكراد في المنطقة المذكورة.

تعليق وزارة الدفاع التركية

وصرّحت وزارة الدفاع التركية لوسائل الإعلام حول العملية بالقول: “من أجل تحييد حزب العمال الكردستاني والعناصر الإرهابية الأخرى

التي تهدد شعبنا وحدودنا، فإنّ قواتنا الجوية مرفقة بمعدات مكافحة الحرائق والمروحيات وقوات الكوماندوز، وبدعم من طائرات مسلحة وغير مسلحة، تحركت نحو المنطقة بعمليات جوية”.

تكملة الخبر

المهدي المنتظر بمصر يقتل رجل آخر سخر منه والسلطات تقبض عليه

أعلنت السلطات المصرية أنها ألقت القبض على رجل يدّعي أنه المهدي المنتظر وقام بقتل رجل بمكان عمله، لأنه سخر منه ومن ادعائه.

ونقلت وسائل إعلام مصرية عن تلقي السلطات بلاغاً بمنطقة المطرية بمحافظة القاهرة، عن قيام شخص بالتهجّم على سائق وطعنه عدة طعنات أدت لوفاته.

 ذاق ذرعاً من سخريته

وبحسب ذات الوسائل فإن الشخص يدّعي دائماً أنه المهدي المنتظر وقد خرج ليخلص الناس من الظلم، بالوقت الذي سخر من الرجل المقتول مراراً ومن ادعاءاته.

وبعد أن ضاق “المهدي المنتظر” ذرعاً من سخرية الرجل الذي يسكن معه بذات المنطقة بالقاهرة، تبعه إلى مكان عمله ومعه سلاح أبيض واقدم على طعنه عدة طعنات حتى الموت.

وأكدت السلطات المصرية أنها ألقت القبض على “المهدي المنتظر” وأحالته إلى التحقيق ثم إلى النيابة العامة والقضاء لاستكمال الإجراءات القانونية بحقه.

فيما إشارات بذات الوقت إلى أنّ الشخص لا يبدو بصحة نفسية جيدة، حيث وصفته بـ”المهتز نفسيا”، بحسب وسائل الإعلام المصرية.

تكملة الخبر

أهم الأخبار التي جرت في مختلف أنحاء العالم

أخبار العالم

تبديل العنوان
تبديل المحتوى

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى