أخبار العالم

إسطنبول التركية على أبواب زلزال مدمر.. وخبير جيولوجي يكشف السيناريوهات المحتملة

أفادت وسائل إعلام تركية، اليوم الأربعاء، أن خبير الجيولوجيا التركي البروفيسور، شكري أرصوي، جدد التحذير من أن السواحل الغربية لتركيا قد تتعرض لزلزال مدمر يمكن أن يقضي على مدينة إسطنبول بأكملها.

إسطنبول التركية على أبواب زلزال مدمر

وجاء تحذير، أرصوي، خلال مشاركته في أحد البرامج التلفزيونية، والتي قال فيها : “عثرنا على آثار تثبت حدوث 25 تسونامي على مدار الـ3000 سنة الماضية في بحر مرمرة الواقع غرب البلاد”.

وأضاف: “آخر هذه الموجات كان في عام 1894، لذلك فإن شواطئ مرمرة معرضة لخطر تسونامي” وفق ما نقلته صحيفة “زمان” التركية.

وتابع البروفيسور التركي، قائلاً: “موجات تسونامي إذا دخلت في قنوات ضيقة يزيد ارتفاعها، لذلك قد تكون الأمواج بارتفاع منطقة السلطان أيوب”.

السيناريوهات المحتملة

موضحاً أن بلدية إسطنبول الكبرى لديها قرابة 50 سيناريو محتمل في حالة حدوث تسونامي، تشمل كافة التفاصيل اللازمة، من الارتفاعات المتوقعة للأمواج وتداعياتها إلى الأماكن التي ستدمرها الأمواج.

وبحسب أرصوي، فإن موجات تسونامي قد تحدث بارتفاع 3 أمتار فقط، ولكنها بقوة تجعل ارتفاع 1 متر فقط منها كافيًا لقتل كل من يقع في طريقها.

مشيرًا إلى أن الأمواج تزداد ارتفاعًا كلما دخلت إلى القنوات الضيقة.

اقرأ أيضاً : “شعر به سكان إسطنبول وبورصة”.. زلزال قوي يضرب مانيسا التركية

تحذير من عواقب كارثية

وكان الخبير الجيولوجي البروفيسور، ناجي جورور، حذر في وقتٍ سابق، من عواقب كارثية: “تنفيذ مشروع قناة إسطنبول في هذه المنطقة التي تضم حزام زلازل قد يحرك التصدعات الموجودة في المنطقة، ويتسبب في كوارث كبيرة”.

والجدير بالذكر أن تركيا شهدت خلال الأيام الأخيرة، مجموعة من الزلازل المتوسطة الشدة، كان آخرها مساء أمس الثلاثاء في مدينة بوردور الواقعة في جنوب البلاد بقوة 3.8 درجة على مقياس ريختر.

اقرأ أيضاً : زلزال قوته 4.7 ريختر يضرب إسطنبول.. ومخاوف من هزات ارتدادية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى