الشأن السوريسلايد رئيسي

على رأسهم الأسد وزوجته.. تعرّف على أبرز الشخصيات المستهدفة في الحزمة الأولى من العقوبات الأمريكية

أعلن وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، اليوم الأربعاء، فرض عقوبات على 39 شخصية وكياناً من بينها، بشار الأسد، وزوجته، أسماء الأخرس، بموجب قانون قيصر “سيزر” بعد دخوله اليوم حيّز التنفيذ.

الأسد يتصدر القائمة في الحزمة الأولى من العقوبات الأمريكية

وقال بومبيو، في تصريح: “نبدأ اليوم حملة العقوبات ضد نظام الأسد بموجب قانون قيصر، الذي سيتيح فرض عقوبات اقتصادية كبيرة على نظام الأسد وحلفائه”.

وأوضح الوزير أن الحزمة الأولى من العقوبات ستطال بشار الاسد وزوجته أسماء الأخرس، بالإضافة إلى 39 كياناً وشخصاً آخرين.

أبرز الشخصيات المستهدفة

ومن بين الشخصيات التي تمّ إدراج اسمها في العقوبات الأمريكية: ماهر الاسد وزوجته منال، بشرى الاسد، غسان علي بلال، محمد حمشو، أحمد صابر حمشو ، عمرو حمشو ، علي حمشو ، رانيا الدباس، سمية حمشو، بالإضافة إلى ميليشيا “لواء فاطميون” والفرقة الرابعة التابعة لجيش الأسد.

ونوّه بومبيو، أنه يجب توقع فرض عقوبات أكثر بكثير على حكومة نظام الأسد خلال الأسابيع والشهور المقبلة.

سعر جديد لليرة السورية أمام الدولار

أصدر مصرف سوريا المركزي التابع للنظام السوري، في وقتٍ سابق من اليوم، سعراً جديداً لصرف الدولار مقابل الليرة السورية، وذلك بالتزامن مع دخول قانون قيصر حيّز التنفيذ.

حيث رفع “المركزي السوري” سعر الصرف إلى 1256 ليرة أمام الدولار الواحد، بعد أن كان في حدود الـ 700، بينما سعر الصرف الحقيقي أكبر من ذلك بكثير، حيث وصل إلى حدود 2800 أمام الدولار الواحد.

بشار الأسد أمام خيارٍ واحد!

وعلى صعيدٍ متصل، قالت السفارة الأميركية في دمشق عبر تغريدة لها على منصة “تويتر” في وقتٍ سابق من اليوم الأربعاء، إنَّ: “نظام الاسد أمام خيار واحد، وهو اتباع الحل السياسي المحدد في قرار 2254، وإلا ستجد الولايات المتحدة نفسها أمام خيار واحد هو الاستمرار في التضييق على تمويل إعادة الإعمار وفرض عقوبات على النظام ومموليه”.

وكانت السفارة الأمريكية في دمشق أكّدت في وقتٍ سابق الثلاثاء، دخول قانون العقوبات “قيصر” حيّز التنفيذ.

مشيرةً إلى أنه “مع دخول العقوبات حيّز التنفيذ بموجب قانون قيصر، تواصل الولايات المتحدة التزامها بضمان وصول الدعم الإنساني الدولي للمدنيين الموجودين في سوريا”.

اقرأ أيضاً : انتهى دور الاسد.. تسريبات عن سيطرة روسيا عبر “المندوب السامي” على مفاصل الدولة

نظام الأسد سيحرم من الحسم العسكري

كما كانت المندوبة الأمريكية بالأمم المتحدة، كيلي كرافت، أوضحت يوم أمس الثلاثاء، أن الولايات المتحدة ستحرم نظام الاسد من الحسم العسكري عبر قطع الإيرادات عنه، وأن عقوبات قانون قيصر لا تطال الشعب السوري بل “النظام والفاسدين”.

اقرأ أيضاً : نصر الله يؤكد وقوفه مع الاسد بوجه “قيصر” ويقدم الحل

على رأسهم الأسد وزوجته.. تعرّف على أبرز الشخصيات المستهدفة في الحزمة الأولى من العقوبات الأمريكية
على رأسهم الأسد وزوجته.. تعرّف على أبرز الشخصيات المستهدفة في الحزمة الأولى من العقوبات الأمريكية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى