سلايد رئيسينشرة الأخبار اليومية

أهم أحداث سوريا والعالم- الخميس 18/06/2020

أخبار اليوم


تصفح قسم أخبار سوريا

أهم الأخبار الميدانية والمحلية والسياسية المتعلقة بالشأن السوري 

أخبار سوريا

تسجيل مسرب لبشار الأسد يثير لبنان وسفارة النظام السوري في بيروت ترد ببيان رسمي

تسجيل مسرب لبشار الأسد يثير لبنان

اجتاح مواقع التواصل الاجتماعي في لبنان، خلال اليومين الفائتين، تسجيل صوتي قيل

إنّه مسرب لرأس النظام السوري، بشار الأسد، يتكلم فيه عن تداعيات قانون “قيصر” على دول الجوار وعمليات التهريب من لبنان.

وعن منع اللبنانيين أيضاً من الدخول إلى سوريا، من أجل ضرب الأطراف اللبنانيين “المسيحيون وسنّة لبنان” الذين هم ضد حزب الله، حسب ما جاء في التسجيل.

 رد رسمي من سفارة النظام السوري في بيروت

نشرت سفارة النظام السوري في لبنان على صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك” بياناً نفت فيه صحة التسجيل الصوتي.

وقالت في البيان: إنّ “بعض الأوساط الإعلامية تتداول تسجيلاً صوتياً منسوباً إلى السيد بشار الأسد

 لمدة 11 دقيقة ويتم استغلاله من قبل بعض الجهات المغرضة بهدف التشويش والإساءة إلى سمعة سوريا”، بحسب قولها.

مؤكدةً بأنّ “التسجيل الصوتي المذكور مزور وعار من الصحة وأن مثل تلك الفبركات تندرج في إطار الحرب الدعائية المعادية لسوريا بغرض النيل من صمودها وانتصارها”.

تكملة الخبر 

أول تعليق روسي على قانون قيصر والعقوبات على النظام السوري

أول تصريح رسمي روسي على قانون قيصر 

أعلن “فلاديمير لوكين” نائب رئيس لجنة العلاقات الدولية بمجلس الاتحاد الروسي، قرار روسيا باستمرار دعمها العسكري للنظام السوري.

وجاء حديث “لوكين” كأول تصريح رسمي روسي على دعم “النظام السوري” بعد دخول “القانون ” حيز التنفيذ أمس الأربعاء، والذي يفرض عقوبات على النظام وحلفاءه.

ومن جهتها ذكرت صحيفة “الأخبار” اللبنانية، أن الدعم الاقتصادي الروسي لا يرقى لمستوى الدعم العسكري، مشيرة إلى أن “القانون ” سيطال مؤسسات روسية تدعم “النظام السوري”.

إعلان السفارة الأمريكية

وكانت السفارة الأمريكية في دمشق، أفادت في وقت سابق أمس الأربعاء على حسابها الرسمي في موقع “فيسبوك”، بأن “قانون قيصر” دخل حيز التنفيذ وبدأت العقوبات على “النظام السوري”.

وأكدت السفارة على التزام الولايات المتحدة بضمان وصول الدعم الإنساني الدولي للمدنيين الموجودين في سوريا من خلال التنسيق الوثيق بين الشركاء الدوليين.

تكملة الخبر 

الكونغرس الأمريكي يكشف عن مرحلة ما بعد “قيصر” في سوريا ويحسم أمر وجود بشار الأسد فيها

أصدر رئيس لجنة العلاقات الخارجية لمجلس الشيوخ الأمريكي( الكونغرس الأمريكي)، جيمس ريش، بياناً له يوم أمس الأربعاء، حذّر فيه المجتمع الدولي من تقديم أيّ دعم للنظام السوري.

كما نبّه في بيانه المجتمع الدولي من مدّ يد العون أو التعامل مع النظام السوري في ظل دخول قانون العقوبات “قيصر” حيز التنفيذ.

 تصريحات الكونغرس الأمريكي حول “قيصر”

قال ريش في تصريحاته: إنّ “قانون قيصر يرسل رسالة واضحة للعالم، مفادها أنّ إعادة تأهيل بشار الأسد غير ممكنة”.

كما أكّد بأنّ “أيّ حلّ سياسي في سوريا، لن يمر عبر رأس النظام بشار الأسد”، منوهاً إلى أنّ “تطبيق هذه العقوبات سوف يحمّل الأسد ومناصريه مسؤولية أفعالهم”.

وأوضح ريتش في البيان بأنّ جميع أعضاء مجلس الشيوخ أبدوا استعدادهم للتعاون الوثيق مع الإدارة الأمريكية من أجل تطبيق قانون “قيصر” بكل حيثياته.

معتبرين بأنّه “خطوة مهمة لتحقيق العدالة للشعب السوري المعذّب”، ويجب بالضرورة محاسبة النظام السوري ومناصريه وإخضاعهم للعقوبة المناسبة.

تكملة الخبر 

مصطفى سيجري يتهم الأكراد بسرقة ثروات سوريا و”اغتصاب” الأراضي العربية داعياً للتخلي عنهم

طالب القيادي في قوات المعارضة السورية الموالية لتركيا، مصطفى سيجري، أمس الأربعاء، عبر تغريدات كتبها على حسابه الشخصي على منصة التواصل الاجتماعي “توتير“، الولايات المتحدة بالتخلي عن ميلشيا “قسد”.

والتعامل مع كافة فئات الشعب السوري بسوية واحدة، وعدم دعم الميلشيات الكردية على حساب بقية الفصائل المعارضة، حسب وصفه.

واعتبر أنّهم، في إشارة لقوات المعارضة وصلوا إلى مرحلة لم يعد فيها الصمت عن تحركات ميليشا قسد وبعض الأحزاب الكردية في سورية ممكناً.

وقال: إنّ “ما يجري الآن اغتصاب للأراضي والمدن والمحافظات والبلدات العربية وعمليات تغيير ديموغرافي ممنهجة وسرقة علنية للثروات المحلية والعمل على فرض أمر واقع بقوة السلاح والممارسات الإرهابية”.

وطالب “الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة بشكل عام والكتلة العسكرية داخل الائتلاف بشكل خاص التحرك اليوم ضد ما يسمى بالمجلس الوطني الكردي وتفاهماته مع التنظيمات الإرهابية PKK – PYD – YPG”.

ولفت إلى أنّ المجلس الوطني الكردي وصف الوجود العسكري لقوات المعارضة الموالية لتركيا في المناطق شمال سوريا بـ “الاحتلال”.

وقال: إن “التفاهمات بين بالمجلس الوطني الكردي والتنظيمات الإرهابية PKK – PYD – YPG نصت على المشاركة وفق -اتفاق دهوك- في إدارة المنطقة المغتصبة، وتقاسم السرقات من الموارد والثروات المحلية بدءاً من النفط وليس انتهاءاً بالقمح والمياه والثروة الحيوانية والزراعية والأملاك الخاصة والعامة”.

تكملة الخبر 

خاص|| تحركات لداعش وحزب الله و تعزيزات للنظام السوري في السويداء والروس يدخلون على الخط

أفاد مصدر خاص لوكالة ستيب الإخبارية، بانسحاب ميليشيا حزب الله اللبناني من مشارف محافظة السويداء، بالوقت الذي أعادت فيه خلايا تابعة لتنظيم داعش انتشارها بمناطق قريبة من المحافظة.

وقال المصدر الذي رفض الكشف عن اسمه لأسباب أمنية، إنّ ميليشيا حزب الله اللبناني سحبت مقاتليها خلال اليومين الفائتين باتجاه العاصمة دمشق، بعد موجة الاحتجاجات التي اندلعت في المحافظة.

وبيّن المصدر أنّ ذلك جاء بالوقت الذي وصلت تعزيزات من قوات النظام السوري الأمنية وحفظ النظام مقدرة بنحو 1000 عنصر إلى مدينة السويداء، للوقوف بوجه المظاهرات التي طالبت بإسقاط رأس النظام السوري.

وحول المعتقلين الذين اعتقلتهم أجهزة النظام السوري الأمنية في المظاهرة الأخيرة بعد مواجهات جرت مع موالي النظام السوري، أوضح المصدر أنه جرى مفاوضات بين وجهاء وشيوخ عقل الطائفة الدرزية وقوات النظام السوري لأجلهم.

وكشف المصدر أن اتصالات وصلت للشيخ “يحيى الحجار أبو حسين”، قائد حركة رجال الكرامة من قبل القوات الروسية، أكد الروس من خلالها أنّ المعتقلين سيعرضون على قاضي وسيفرج عنهم بشكلٍ روتيني ولن يتم ترحيلهم إلى دمشق.

تكملة الخبر 

مسيرة مؤيدة للنظام السوري للتنديد بقانون قيصر في مدينة حمص

مسيرة مؤيدة للنظام السوري للتنديد بقانون قيصر في مدينة حمص

مسيرة مؤيدة للنظام السوري للتنديد بقانون قيصر في مدينة حمص مسيرة مؤيدة للنظام السوري للتنديد بقانون قيصر في مدينة حمص[/caption]

“قسد” ترفع أجور موظفيها بنسبة كبيرة مع دخول “قيصر” حيّز التنفيذ

قررت الإدارة الذاتية الكُردية لشمال وشرق سوريا، التابعة لميليشيا “قسد”، اليوم الخميس، زيادة رواتب العاملين والموظفين فيها بنسبة 150% بالمئة.

“قسد” ترفع أجور موظفيها

ووفقاً لقرار صدر عن المجلس التنفيذي في الإدارة، فإن الزيادة تسري على الموظفين الذين يعملون بعقود قانونية لدى المؤسسات التابعة للإدارة الذاتية، اعتباراً من 1 حزيران/ يونيو للعام الجاري.

ويأتي قرار الإدارة الذاتية للحد من تأثير قانون قيصر “سيزر” على مناطق سيطرتها، في ظلّ ارتفاع الدولار مقابل انهيار الليرة السورية.

قرار رفع الرواتب يشمل هؤلاء

وعلى صعيدٍ متصل، قال عبد حامد المهباش، الرئيس المشترك للمجلس التنفيذي للإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا، في تصريحٍ مصور إنَّ: “الزيادة تشمل كل الموظفين والموظفين المتعاقدين معها، كما تشمل عناصر قوى الأمن الداخلي (الشرطة التابعة لميليشيا قسد)”. 

وأوضح المهباش، أن الزيادة هي نتيجة للظروف التي تمرّ بها سوريا في إشارة إلى بداية الحكومة الأمريكية بتطبيق قانون قيصر، الذي تسبب بانهيار الليرة السورية بشكل كبير.

وتعهد بزيادة الرواتب مستقبلاً بما يتناسب مع قيمة الليرة السورية في حال استمرت بالانخفاض. 

تكملة الخبر 

9 إصابات جديدة بفيروس كورونا والحجر على أبنية سكنية بريف دمشق

إصابات جديدة بفيروس كورونا

أعلنت وزارة الصحة لدى حكومة النظام السوري، عن تسجيل 9 إصابات جديدة بفيروس كورونا في ريف دمشق، بعد مخالطتهم لامرأة سبعينية توفيت يوم أمس.

وأوضحت الوزارة، أن الأشخاص المصابين هم من محافظة القنيطرة وتم عزلهم جميعًا في مشفى قطنا، مشيرةً إلى أنه تم تطبيق الحجر الصحي على أربع أبنية في بلدة جديدة الفضل بريف دمشق، مكان إقامتهم.

ودعت الوزارة المواطنين إلى التزام الإجراءات الاحترازية الصحية وعدم إهمالها حفاظًا على صحتهم وعلى السلامة العامة.

وفي السياق، يستمر عزل منطقة رأس المعرة بريف دمشق بعد مرور 11 يومًا على تطبيق الحجر الصحي عليها، نتيجة ظهور إصابة لأحد سكان البلدة.

وتم إجراء فحوص طبية لـ 9683 شخصًا لغاية يوم أمس في البلدة، كما أجرت الفرق الطبية مسحات أنفية بلعومية لمخالطي المصابين ضمن البلدة، وبلغ عدد المسحات 183 مسحة ضمن البلدة، و 163 مسحة لمخالطين قاطنين خارج البلدة.

تكملة الخبر 

تحرير الشام تعتقل قياديًا بـ جبهة أنصار الدين.. من هو أبو صلاح الأوزبكي

اعتقلت هيئة تحرير الشام، في الساعات الأخيرة، القيادي في جبهة أنصار الدين، أبو صلاح الأوزبكي، مع اثنين من مرافقيه بمحيط مدينة إدلب بعد نحو أسبوع من الملاحقة بذريعة القضايا الاقتصادية.

وقال مراسل وكالة “ستيب الإخبارية” في إدلب وريفها، نور الدين المحمد، إن الأوزبكي، وهو، سراج الدين مختاروف، 30 عامًا و ينحدر من قرغيزستان، وهو مطلوب للشرطة الدولية “الإنتربول” بتهم تزوير وتهريب وعبور حدود، كما أنّه محكوم بروسيا بتهمة التخطيط والمسؤولية عن التفجيرات التي ضربت سان بطرسبرغ الروسية بالعام 2017.

تكملة الخبر 

تقرير أمريكي يكشف خفايا جديدة حول تمسك روسيا بـ الأسد بقبضة حديدية

حصل، علي سليمان الوحش، على لقب الأسد، في عشرينيات القرن الماضي، بسبب استدعائه الفرنسيين لحماية الأقلية العلوية في سوريا، التي يهيمن عليها المسلمون السنة.

وكان لاسم “الأسد” وقع مميز، فجعله على لقبه الرسمي، ولم يكن يعلم أن نسله لن يحكم البلاد فحسب، بل سيتشاجر يوماً ما على غنائم دولة تقع تحت الأنقاض، وفق تقريرٍ لمجلة ،فورين بوليسي، الأمريكية.

تمردات داخل عائلة الأسد

وعرضت المجلة الأمريكية في تقريرٍ مطول لها، تجدد هذا الخلاف الذي ظهر أول مرة في أوائل الثمانينيات، حين حاول رفعت بن علي الأسد، عم رأس النظام السوري بشار الأسد، الإطاحة بأخيه الأكبر والرئيس آنذاك، حافظ الأسد.

مشيرةً إلى أن، حافظ الأسد، علّم ابنه بشار، كيف يوقف التمردات العائلية وغيرها فورًا، وكان بشار منتبهًا للغاية.

الحوافز النقدية

ولفتت المجلة إلى أن الأسد الابن، أبقي قبضة محكمة على أقاربه، من خلال مجموعة من الحوافز النقدية وتهديد حياتهم.

لافتةً إلى أنه ومع كل هذا التحكم، إلا أن رامي مخلوف، ابن خال بشار، وأحد أغنى أفراد الأسرة، تحدى قرار الأخير بدفع 230 مليون دولار من الضرائب المتأخرة، ممزقًا القشرة الهشة للتضامن الأسري.

وبحسب التقرير، فإنه في الوقت الذي يبدو أن “مخلوف” قد فسر فرض الضرائب المتأخرة على أنه استفزاز، ربما كان بشار يعتبره رد الجميل.

تكملة الخبر 


تصفح قسم أخبار العالم


تصفح قسم الأخبار العربية

أهم الأخبار الميدانية والمحلية والسياسية المتعلقة بالشأن العربي

أخبار عربية

“حب خشوم” في برلمان عربي يثير جدلاً ومطالبة بالحجر على جميع النواب

“حب خشوم” في برلمان عربي

تداول روّاد مواقع التواصل الاجتماعي في الكويت، صورة أثارت جدلاً لنائبين بمجلس الأمة الكويتي “البرلمان”، وهما يسلمان على بعضهما بالطريقة الشعبية “حب الخشوم”.

وتداول روّاد مواقع التواصل الاجتماعي في الكويت الصورة، متسائلين عن إجراءات التباعد الاجتماعي التي أقرتها السلطات الكويتية والتزام المسؤولين فيها.

ومن جانبه تحدث رئيس المجلس مرزوق الغانم إنّه توجد حالة اشتباه إصابة بفيروس كورونا المستجد لنائب غير موجود خلال الجلسة، لذا قرر إخلاء القاعة بعد التصويت على القوانين وتعقيمها قبل العودة مجدداً.

وعلّق روّاد مواقع التواصل على الإجراءات والصورة، مطالبين رئيس مجلس الأمة الكويتي، بتطبيق الحجر الصحي على جميع النواب لمدة 14 يوماً للتأكد من خلوهم من الإصابة بفيروس كورونا المستجد.

تكملة الخبر 

رئيس حكومة دولة عربية يؤكد وقوف بلاده الكامل مع إيران ويدعو للاستفادة من تجربتها

أكد رئيس الوزراء العراقي، مصطفى الكاظمي، أنّ العراق سيبقى يقف مع إيران في الظروف الصعبة، وسيقدم دعمه الكامل للحكومة الإيرانية.

 إزالة العقبات التجارية

ونقلت وكالة “مهر” الإيرانية بأن الكاظمي استقبل رئيس البنك المركزي الإيراني عبد الناصر همّتي في بغداد

وأصدر أوامر تقضي بحل المشاكل المالية التي تواجهها ايرَان في مراوداتها مع العراق.

وقال الكاظمي في هذا الصدد: “رسالتنا لأصدقائنا في طهران هي أن العراق ماض في هذه السياسة”.

وتحدث عن أمله في رفع العقوبات المفروضة على ايرَان سريعًا وعودة الظروف إلى طبيعتها السابقة.

دعم كامل لـ إيران

وبيّن أنه أجرى عدة اجتماعات مع المسؤولين المعنيين في العراق من أجل حل المشاكل المالية التي تواجهها ايرَان في تعاملاتها مع العراق وتسديد طلباتها.

وأكد أن العراق يرغب بالاستفادة من تجربة ايران الناجحة في مواجهة التحديات، مشيراً

في ذات الوقت إلى أنّ ضرورة إزالة كل العقبات بوجه التبادلات التجارية التي تقلصت مؤخراً.

يشار إلى أنّ العراق شهد مظاهرات واحتجاجات كبيرة قبل أشهر على سياسة الحكومة وتدخلات ايرَان وميليشاتها في الدولة.

دعم كامل لـ إيران

وبيّن أنه أجرى عدة اجتماعات مع المسؤولين المعنيين في العراق من أجل حل المشاكل المالية التي تواجهها ايرَان في تعاملاتها مع العراق وتسديد طلباتها.

وأكد أن العراق يرغب بالاستفادة من تجربة ايران الناجحة في مواجهة التحديات، مشيراً

في ذات الوقت إلى أنّ ضرورة إزالة كل العقبات بوجه التبادلات التجارية التي تقلصت مؤخراً.

تكملة الخبر 

قتله أثناء صلاة الظهر داخل المسجد.. جريمة هزّت السودان

جريمة هزّت السودان

تداولت وسائل إعلام سودانية، اليوم الخميس، خبراً مفاده إقدام مواطن سوداني على قتل مواطن آخر بطريقةٍ صادمة داخل أحد المساجد في السودان.

تفاصيل الجريمة

وفي التفاصيل، ذكرت صحيفة “آخر لحظة” السودانية، أن جريمة قتل صادمة حدثت في إحدى المساجد أثناء صلاة الظهر.

وأوضحت الصحيفة السودانية أن الحادثة، آثارت ضجة كبيرة في الولاية الشمالية، لافتةً إلى أنها الأولى من نوعها في المنطقة.

وبحسب الصحيفة، فإن أهالي قرية البركل بريف مدينة مروي، تلقوا صدمة كبيرة، بوفاة الحاج إبراهيم بابكر، متأثراً بطعنات أصابت قلبه، وجرى ذلك أثناء صلاة الظهر بمسجد العبدلاب في قرية البركل.

قضايا الدين

ونقلت الصحيفة عن أهالي المنطقة، قولهم إنّ سبب الجريمة يرجع إلى “خلافات ونقاشات محتدمة دارت بين الاثنين في قضايا تخص الدين والشريعة”. 

وأكد الأهالي للصحيفة أن “القاتل (ب ود) شخص مدني، ومعروف أنه من المتشددين الدينيين في المنطقة، وقد سلم نفسه للمصلين بعد أن سدد لغريمه، طعنات قاتلة أثناء سجوده وتركه عائمًا في الدماء وسط المسجد”.

تكملة الخبر 

أهم الأخبار التي جرت في مختلف أنحاء العالم

أخبار العالم

أمريكا تشرّع عقوبات قاسية على مسؤولين في الصين والأخيرة تهدد بالرد الحاسم

عقوبات قاسية بحق مسؤولين في الصين

أعلن البيت الأبيض أمس الأربعاء، أنّ الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، وقع قانوناً للعقوبات بحق مسؤولين صينين، بسبب الانتهاكات بحق الأقلية الإيغورية.

 

وقال في بيان إنّ “هذا القانون يُحاسب مرتكبي انتهاكات حقوق الإنسان مثل الاستخدام المنهجي

لمعسكرات التلقين والأشغال الشاقة والمراقبة ..للقضاء على الهوية العرقية والمعتقدات الدينية للأويغور والأقليات الأخرى في الصين”.

بدورها نددت السلطات الصينية بالقرار الأمريكي، وهددت بالرد عليه، داعيةً الرئيس الأمريكي لتحمل كافة العواقب حول هذا الأمر

رد من الخارجية الصينية

وطالب بيان صادر عن وزارة الخارجية الصينية، الولايات المتحدة الأمريكية بعدم التدخل بالشؤون الداخلية الصينية، بحسب تعبيرهم.

وقالت الوزارة في بيانها، إنه يتعين على الولايات المتحدة أن تتحمل كافة عواقب رد بكين، وحثت واشنطن عن الكف بالضرر بمصالحهم.

تكملة الخبر 

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى