سلايد رئيسيعالم الرياضة

باريس سان جيرمان.. آمال كبيرة وطموحات مستمرة

سان جيرمان..الأكثر تحقيقاً للألقاب

يعد “نادي باريس سان جيرمان” من الأندية الفرنسية الناجحة، تأسس في 12 أغسطس 1970، وذلك بعد دمج ناديي “باريس” و “سان جيرمانوا”، يقع في مدينة باريس الفرنسية.

222

حديقة الأمراء

يلعب نادي “باريس سان جيرمان” في ملعب يعرف (حديقة الأمراء)، وتبلغ سعته 45.127 متفرج، ويعتبر النادي الباريسي الأعلى جماهيرياً في فرنسا بعد نادي “مارسيليا”، وتعد المباراة التي تجمع بين نادي “باريس سان جيرمان” ونادي “مارسيليا” مباراة ديربي باريس وهوا أشهر ديربي بفرنسا ويعرف بأسم “لو كلاسيك”.

الإنجازات

يعتبر نادي “باريس سان جيرمان” أكثر الأندية الفرنسية تحقيقًا للألقاب، حيث فاز ببطولة الدوري الفرنسي الدرجة الأولى 9 مرات، وفاز بكأس فرنسا 12 مرة ، كما فاز ببطولة كأس الأبطال الفرنسي 9 مرات، وفاز ببطولة كأس الرابطة الفرنسية 8 مرات، وعلى الصعيد الدولي تمكن النادي الباريسي من الفوز بكل من كأس الكؤوس الأوروبية وكأس إنترتوتو مرة واحد.

هذه الألقاب جعلت نادي “باريس سان جيرمان” من أنجح الأندية الفرنسية، وواحد من الفرق الثلاثة الفرنسية فقط التي حقفت ألقاب على مستوى القارة العجوز مع ناديي “مارسيليا” و “أولمبيك ليون”.

تومس توخل

يشرف على تدريب النادي الباريس المدرب الألماني “توماس توخل”، وهوا من مواليد 29 أغسطس 1973، وتولى مهمة تدريب الفريق انطلاقًا من موسم 2018-2019، “توماس توخل” لاعب كرة قدم ألماني كان يلعب في المركز الدفاع، قبل أستلامه مهام التدريب بالنادي الباريسي كان المدرب الألماني يشرف على تدريب نادي “بروسيا دورتموند”.

أبرز النجوم

يضم نادي “باريس سان جيرمان” في الوقت الحالي كوكبة من أفضل نجوم كرة القدم في مقدمتهم اللاعب البرازيلي “نيمار” الذي أنتقل إلى النادي الباريسي بصفقة انتقال خيالية من نادي برشلونة في صيف عام 2016.

كابتن الفريق اللاعب البرازيلي صاحب الخبرة ويلعب في قلب الدفاع “تياغو سلفا”، ويمثل الفريق في حراسة المرمى الكوستاريكي “كيلور نافاس”، ويضم في صفوفه أيضاً اللاعب الفرنسي المتميز “كيليان مبابي“، ومن أبرز النجوم في الفريق الباريسي الأورغواياني “كافاني”.

482553 مبابي نجم باريس سان جيرمان

اللاعبين الأكثر مشاركة

يعد اللاعب الفرنسي “جان مارك بيلورجي” أكثر اللاعبين مشاركة مع النادي 435 مباراة، ويأتي ثانياً اللاعب الفرنسي “سيلفان أرمان” 380 مباراة، وحلّ قائد الفريق حالياً البرازيلي “تياغو سيلفا” بالمركز الثامن برصيد 310 مباراة.

توج نادي “باريس سان جيرمان” ببطولة الدوري الفرنسي 2019-2020، وذلك بعد التوقف وعدم أستكماله بسبب تفشي فيروس كورونا.

قبل توقف الدوري الفرنسي بسبب كورونا كان نادي بي أس جي متصدرًا للدوري برصيد 68 نقطة خلال 27 مباراة، متقدماً بفارق 12 نقطة عن نادي “أولمبيك مارسيليا” الثاني.

استطاع النادي الباريسي خلال 27 مباراة التي لعبها من تسجيل 75 هدف ودخل مرماه 26 هدف.

وحقق الدولي الفرنسي “مبابي” صدارة قائمة هدافي الدوري لموسم 2019-2020 مناصفة مع لاعب “موناكو” وسام بن بدر برصيد 18 هدف.

images 7

أقتصادياً

بحسب الدراسة التي أجرتها شركة “كاي بي أم جي” للأندية الأعلى قيمة، أحتل النادي الباريسي المركز التاسع بقيمة بلغت 1.911 مليارات يورو.

أقرأ أيضًا: برشلونة الإسباني.. من التأسيس قبل 122 عاماً حتى استلام قطب الكلاسيكو

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى