الشأن السوريالفيديوسلايد رئيسي

بالفيديو|| “ناطرين لنشوف وجوه حلوة”.. عناصر النظام السوري يسيئون لفتيات إدلب عند معبر سراقب

تداول ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي، اليوم الخميس، مقطعًا مصورًا يوثق وقوف قوات النظام السوري عند معبر سراقب بانتظار وصول باصات طلاب الشهادة العامة من إدلب لمناطق سيطرة النظام السوري لتقديم الامتحانات النهائية.

كلمات مهينة لفتيات إدلب من طلبة الشهادة الثانوية

ويقول العنصر الذي يصور المقطع عند معبر سراقب من جهة النظام السوري: ” إلنا من الصبح واقفين ع رجلينا لحتى نشوف كم وجه حلو من الطالبات والمثقفات.. يلا تعو كلنا هون والروس هون لنحميكين” على حد تعبيره، وهو ما أثار غضب السوريين بمناطق الشمال السوري.

وقال مراسل وكالة “ستيب الإخبارية” في إدلب وريفها، عمر العمر، إنَّ موضوع تقديم الامتحانات بمناطق النظام السوري سبب نوعًا من الغضب الشعبي خاصًة مع الاستفزازات التي يقوم بها عناصر قوات النظام.

حيث حملت المراصد العسكرية وناشطو الشمال السوري الحكومات التي وضعت نفسها كوصي على الشعب الشمال من حكومة الإنقاذ التابعة لتحرير الشام في إدلب، إلى الحكومة المؤقتة التابعة للائتلاف المعارض بشمال حلب والحسكة والرقة المسؤولية الكاملة.

معتبرين توجه الطلبة بهذا الشكل لتقديم الامتحانات بمناطق النظام السوري نوع من الاعتراف الضمني بالنظام وجامعاته ومدارسه، وبالتالي شرعنة النظام بعد جهود عقد من الزمن لإسقاطه.

ولفت مراسلنا إلى أنَّ المفاوضات لا تزال مستمرة، منذ نحو 48 ساعة، بين المعارضة وتحرير الشام من جهة والجانب الروسي والنظام السوري من جهة، لعبور نحو 20 باص بينهم 15 باصًا محملًا بطالبات فتيات لمناطق سيطرة النظام.

فيما لفت إعلاميين مواليين للنظام السوري نقلًا عن مصدر عسكري روسي قوله إنَّه تم التوصل لاتفاق مع الضامن التركي يسمح بمرور طلاب محافظة إدلب وتأمين سلامتهم عبر معبر سراقب “الترنبة” الإنساني بريف إدلب الشرقي.

مؤكدين على أنَّه بجب على الطلاب التوجه للمعبر، من صباح غد الجمعة، ليكون هناك بانتظارهم فريق من النظام السوري لتقديم خدمات النقل والرعاية الصحية وغيرها.

اقرأ أيضاً : حصري: اقتحام مركز امتحاني وسط حلب وإجبار الطالبات على خلع أحذيتهن تحت التهديد!!

المعارضة منعت الطلاب من التوجه إلى معبر سراقب

وتبرر فصائل المعارضة رفضها توجه الطلاب لتقديم امتحان الشهادة الثانوية العامة “البكالوريا” والشهادة الأساسية “التاسع” بمناطق سيطرة النظام السوري بالخوف من إصابتهم بفيروس كورونا ونقله للشمال السوري، كون مناطق سيطرة النظام تعتبر موبوءة ومهملة من ناحية مواجهة الفيروس، بالإضافة للخوف على الطلاب من الاعتقال.

حيث تجمع، أمس الأربعاء، ما يزيد عن 500 طالب وطالبة “جلهم من الفتيات” مع ذويهم في مدينة إدلب بهدف الذهاب لمدينة حماة الخاضعة لسيطرة النظام السوري عبر معبر سراقب، الذي افتتحه النظام السوري مؤخرًا، وتقديم الامتحانات هناك، ولكن فصائل المعارضة منعتهم من إكمال طريقهم.

والجدير بالذكر أنَّ حكومة النظام السوري حددت يوم الـ 22 من شهر يونيو/حزيران الحالي كموعد رسمي لتقديم امتحانات الشهادتين الثانوية والإعدادية، سواءًا للمتقدمين الأحرار أو النظاميين.

اقرأ أيضاً : هل قبلت باتفاق “موسكو”.. “تحرير الشام” تعتزم افتتاح معبر مع النظام السوري على طريق الـ”M4″

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى