سلايد رئيسينشرة الأخبار اليومية

أهم أحداث سوريا والعالم- الجمعة 19/06/2020

أخبار اليوم


تصفح قسم أخبار سوريا

أهم الأخبار الميدانية والمحلية والسياسية المتعلقة بالشأن السوري 

أخبار سوريا

صحيفة روسية.. تكشف تأثير “قيصر” على آل الأسد وموقف بشار من العملية السياسية

نشرت صحيفة “كوميرسانت” الروسية، تقريراً يوم أمس الخميس، تحدثت فيه عن تأثيرات تفعيل قانون “قيصر” ضد النظام السوري، وعن الدور الذي يمكن أن تلعبه روسيا لمساندته في مواجهة القانون.

وكتبت الصحفية والكاتبة الروسية، ماريانا بيلينكايا، مقالاً أوضحت فيه تداعيات قانون “قيصر” والهدف الأمريكي منه قائلةً: “إن أمريكا لا تتخلى عن محاولة إجبار النظام اللعب وفق قواعدها الخاصة”.

وأكدت الصحفية في مقالها أنه بتطبيق قانون “قيصر” أصبح بالإمكان فرض الإجراءات التقييدية على كل من يتعاون مع النظام السوري من كيانات روسية وإيرانية.

وقالت الصحفية بأن روسيا ترى في تطبيق قانون “قيصر”، محاولة أمريكية للإطاحة بما وصفتهم بـ “السلطات الشرعية” في دمشق، في إشارة واضحة إلى رأس النظام السوري، بشار الأسد.

كما نوهت بأن أي قرار خاطئ من الأسد سيجره إلى مزيد من العقوبات، وتطرقت الصحفية في حديثها إلى التكلم على موقف السلطات الروسية من تطبيق القانون العقوبات على النظام السوري.

موضحةً بأن المواقف الروسية والأمريكة من التسوية السورية، باتت متباعد أكثر فأكثر، وتزيد كل يوم اختلافاً عن سابقه، متوقعةً ظهور خلافات قريباً على الساحة الدولية متعلقة بقضية إرسال مساعدات إلى سوريا.

وفي السياق ،نقلت الكاتبة تصريحات نائب رئيس مجلس الشؤون الخارجية الروسي، الكسندر أكسينيونوك، الذي اعتبر فيها: “بأن قانون العقوبات، اختبار لقدرة واستطاعة روسيا بالحفاظ على النظام طافياً”.

تكملة الخبر

بين القتل والنحر.. جريمة مروعة تهز أركان مدينة درعا والأسباب مجهولة

أفاقت مدينة أنخل، الواقعة بريف درعا الشمالي، صباح اليوم الجمعة، على وقع جريمة قتل بطريقة بشعة راح ضحيتها عائلة مؤلفة من 3 أشخاص، وسط غموض يلف الحادثة.

وفي التفاصيل، قال مراسل وكالة “ستيب الإخبارية”، في المنطقة راجي القاسم، إنّ المدعو أحمد فرحان الشبلي والملقب بأبي بسام، لقي مصرعه صباح اليوم، هو وزوجته، الحاجه رسميه عبدالله الشبلي أم بسام وحفيدتهما الطفلة، بيان عبد الحليم الشبلي على أيدي مجهولين اقتحموا عليهم منزلهم وقتلوهم بطريقة مروعة.

وأوضح مراسلنا، بأنّ المجرمين قاموا بفعلتهم عن طريق الحيلة، حيث طرقوا باب العائلة بلهفة يخبرون صاحب المنزل بأنّ ولدهم أصيب إثر حادث سير.

وتابع مراسلنا قائلاً: إنه وبحسب ما أخبرت زوجة الابن التي كانت في غرفة أخرى أثناء الواقعة، أنه بعد فتح صاحب المنزل باب منزله، هجموا عليه وقاموا بخنقه وخنق حفيدته، ونحر زوجته.

وأضافت زوجة الابن بأن الجناة حاولوا اقتحام غرفتها إلا أنها بدأت بالصراخ الشديد ما دفعهم إلى الهروب على الفور.

وأكد مراسلنا بأن الحادثة ما تزال تلفها الغموض، وكل المؤشرات الأولية حولها تدل بأنهم اقتحموا المنزل بغرض السرقة، ولم يتم التوصل إلى أي معلومات آخرى حتى اللحظة.

تكملة الخبر

النظام السوري يجمع التبرعات للتصدي لقانون قيصر في ظاهرة هي الأولى من نوعها

1232

قتلى من فصائل المعارضة الموالية لتركيا بعملية تسلل وتفخيخ لـ”قسد” بريف عفرين

نفذت ميليشيا “قسد”، خلال الساعات الأخيرة، عملية تسلل على أحد النقاط التابعة لفصائل المعارضة السورية الموالية لتركيا بريف عفرين شمالي حلب، موقعة عددًا من القتلى بصفوف الأخيرة.

 

قتلى من فصائل المعارضة الموالية لتركيا

وقال مراسل وكالة “ستيب الإخبارية” في ريف حلب الشمالي، محمد عرابي، إنَّ القوة المهاجمة

يُقدر عددها بنحو 18 عنصرًا مجهزين بأسلحة حديثة، وهاجمت نقطة تابعة لفصيل فيلق الشام بريف عفرين، عند الساعة السادسة صباحًا.

وأكمل مراسلنا بأنَّ القوة المهاجمة قتلت 4 عناصر من فيلق الشام كانوا متواجدين في النقطة المحاذية لبلدة الباسوطة

وتعرض عناصرها لخسائر وإصابات لتعمل على الانسحاب بعد زراعة محيط النقطة وقرب جثث القتلى بالألغام الأرضية “تكتيك عسكري لإيقاع خسائر أكبر خلال الهجوم”.

وتابع مراسلنا بأنَّ الألغام التي زرعتها القوة المهاجمة التابعة لميليشيا “قسد” نتج عنها مقتل 5 عناصر إضافيين من فيلق الشام، لترتفع حصيلة الخسائر بالهجوم لـ9 عناصر.

ونوّه مراسلنا إلى أنًّ قتلى فيلق الشام بالهجوم جرى نقلهم لمستشفى عفرين الوطني

ليتم تسليم جثثهم لذويهم عقب الانتهاء من الإجراءات، لافتًا إلى أنَّ غالبية القتلى هم من ريف إدلب.

تكملة الخبر

صحيفة فرنسية: مطار دمشق الدولي بؤرة استخباراتية طائفية.. هذا ما يدور داخل أروقته

تحدثت صحيفة فرنسية عن أهمية مطار دمشق الدولي بالنسبة لعائلة الأسد، كونه نقطة انطلاق رئيسية للعمليات التجارية الخاصة بأفراد العائلة إضافة إلى أنه مركز اعتقال لمعارضي النظام.

مطار دمشق الدولي بؤرة طائفية

وقالت صحيفة “لي جورنال دو ديمانش” الفرنسية، إن النظام السوري حول المطار إلى نقطة عمليات لمخابراته ومركزًا لنقل الأسلحة، عدا عن كونه مركزًا لتجمع الميليشيات الطائفية في المنطقة القريبة من العاصمة دمشق.

وروى أحد شهود العيان للصحيفة، تجربته في مطار دمشق عام 2006، حيث اعتقل بتهمة تزوير جواز السفر، ثم نقل للالتحاق بالخدمة العسكرية.

وقال الشاهد، وهو لاجئ سوري يقيم في غازي عنتاب التركية، إن اسم المطار يبعث رائحة الخوف والاعتقال بالنسبة للعديد من السوريين.

تجارة أسلحة وغسيل أموال

وأشارت الصحيفة إلى أن النظام “يخفي من خلال ديكور المطار، ما يحدث في المبنى الخاضع لسيطرة أجهزة المخابرات، حيث يعتقل المعارضون السياسيون، وتجري عمليات الاتجار بالأسلحة وغسل الأموال ونقل الميليشيات الإيرانية”.

إضافة إلى عمليات التجسس وإدارة علاقات المافيا بعيدًا عن الأنظار، والتي استمرت منذ عهد حافظ الأسد.

ونوهت إلى أن الاعتقالات كانت موجودة دائمًا في المطار، ولكنها زادت بعد آذار 2011، مشيرة إلى وجود ما لايقل عن 618 معتقلًا في مطار دمشق حاليًا، بينهم طفلين وأربع نساء، استنادًا إلى تقرير الشبكة السورية لحقوق الإنسان.

تكملة الخبر

خاص|| مدني بـ حلب ينفجر احتجاجًا على الأوضاع الاقتصادية.. هكذا تصرفت معه المخابرات

احتج أحد سكان مدينة حلب، صباح اليوم الجمعة، على الأوضاع المعيشية السيئة التي تشهدها مناطق سيطرة النظام السوري، في الوقت الحالي، ليتعرض للاعتقال على يد مخابرات النظام السوري.

مدني بـ حلب يشتم الأسد ومسؤوليه

وقالت مراسلة وكالة “ستيب الإخبارية” في حلب وريفها، هديل محمد، إنَّ مدنيًا، لم يتم التوصل لاسمه، دفعته الأوضاع المعيشية المنهارة للوقوف أمام قصر المحافظ في حي المحافظة والهتاف.

حيث عبر المدني عن غضبه وعجزه عن تأمين قوت يومه وأبسط أساسيات حياة عائلته، مرددًا عددًا من الشتائم تجاه رأس النظام السوري، بشار الأسد، والمحافظ والمسؤولين بالمحافظة، متهمًا إياهم بعدم الاهتمام بأوضاع الشعب الذي شارف على الموت.

وأكملت مراسلتنا بأنَّ دورية تابعة لفرع الأمن السياسي “مخابرات النظام السوري” هاجمت المدني لينهال عليه العناصر بالضرب ثم يسوقونه للاعتقال.

ونقلت مراسلتنا عن مدنيي حي المحافظة بحلب ممن شهدوا الحادثة استهجانهم لردة فعل الأمن السياسي على المدني الذي ما أخرجه عن طوره إلى الحالة المأساوية التي وصل إليها، ومقارنة ردة الفعل هذه بتلك التي أبدتها قوات النظام السوري تجاه مظاهرات محافظة السويداء ذات الأغلبية الدرزية، والتي طالبت علنًا بإسقاط النظام السوري ورحيل إيران وروسيا عن البلاد.

تكملة الخبر

في خرق واضح للتسوية.. مخابرات النظام السوري تعتقل العشرات في الغوطة الشرقية

اعتقلت قوات النظام السوري متمثلة بفرع أمن الدولة، فجر الجمعة، شابان من مدينة دوما بالغوطة الشرقية، وذلك ضمن حملة اعتقالات مكثفة تشنها قوات النظام في مدن وبلدات الغوطة .

مداهمات في الغوطة الشرقية

وقال مراسل وكالة “ستيب الإخبارية” بريف دمشق، قيس حمزة، إن قوات النظام متمثلة بعدة أفرع أمنية، نفذت حملات دهم واعتقال مكثفة خلال الأيام القليلة الماضية، طالت أحياء عدة في مدن وبلدات الغوطة الشرقية.

وأوضح مراسلنا، أن آخر هذه الاعتقالات كانت فجر اليوم، حيث اعتقل فرع “أمن الدولة” شابان مطلوبان للخدمة الإلزامية في مدينة دوما، تبع ذلك تشديد أمني على حواجز المدينة صباحًا.

وفي هذا السياق، شهدت بلدات مسرابا وكفر بطنا وسقبا، خلال اليومين الماضيين، حملات مماثلة من قبل “الأمن العسكري” طالت عدّة شباب مطلوبين أمنيًا وعسكريًا للخدمة العسكرية الإلزامية والاحتياطية.

أكثر من 50 معتقل

وأشار مراسلنا إلى أن عدد المعتقلين خلال الشهر الحالي في الغوطة ارتفع إلى أكثر من 50 معتقل، أكثرهم مطلوبين للخدمة العسكرية.

يأتي هذا وسط مخاوف أهالي بلدات الغوطة من استمرار عمليات الدهم والاعتقالات،في وقت يتواجد فيه عشرات المطلوبين داخل الغوطة، وخاصة أن النظام يجري تشديدًا أمنيًا على حواجزه المحلية بالبلدات وينشر حواجز مؤقتة على المداخل والمخارج بين الحين والأخر.

تكملة الخبر 


تصفح قسم أخبار العالم


تصفح قسم الأخبار العربية

أهم الأخبار الميدانية والمحلية والسياسية المتعلقة بالشأن العربي

أخبار عربية

صورة لابن شقيق صدام حسين مع فنانة مغربية شهيرة تثير الكثير من الجدل

صورة لابن شقيق صدام حسين مع فنانة

نشرت المغنية المغربية الحائزة على الجنسية المصرية “ليلى غفران” عبر حسابها الشخصي في موقع انستغرام، صورة لها بصحبة ابن شقيق الرئيس العراقي الراحل.

1962020 7 1

وعلقت على الصورة قائلةً: “مع الشقيق الغالي من أرض العراق، أغلى الناس أرض بنتي نغم، ابن أخ الرئيس الراحل صدام حسين”.

وحصدت الصورة التي نشرتها ليلى، تفاعلات كثيرة، و ردود أفعال عديدة من قبل المتفاعلين عبر موقع انستغرام، فمنهم من أثنى على مسيرة الرئيس العراقي الأسبق صدام حسين، مترحمين عليه وعلى “زمنه”، وقدموا عبارات المديح للفنانة وابن شقيق صدام حسين، ومنهم من أعجب فقط بالصورة.

ويذكر أنها ليست المرة الأولى التي تشغل فيها الفنانة المغربية المصرية ليلى غفران مواقع التواصل الاجتماعي، حيث أن أخبارها تلقى تفاعلاً بين الحين والآخر، وذلك بما يتعلق بالعديد من القضايا التي تعرضت لها الفنانة وشغلت الرأي العام، ومنها حادثة مقتل ابنتها وإعدام قاتلها وفق قرار القضاء المصري.

وليلى من مواليد 1961 في دولة المغرب، وحصلت على الجنسية المصرية لاحقاً، وعملت في مجال الفن والغناء منذ سنوات طويلة، ولها عديد من الألبومات والأغاني الشهيرة.

 

مشاهد من اعتداء الأمن اللبناني على المتظاهرين.. وإعلاميون يتفاعلون مع الحادثة

ضجت مواقع التواصل الاجتماعي اللبناني، مساء يوم أمس الخميس، باعتقال الناشط ميشال شمعون والناشطة كيندا الخطيب وشقيقها بندر، على خلفية منشورات كتبوها على حساباتهم الشخصية على مواقع التواصل، انتقدوا فيها الوضع السائد في لبنان.

كما تداول ناشطون لبنانيون، عدة مقاطع مصورة من أمام سرايا جونية قرب العاصمة اللبنانية بيروت، توثق اعتداء قوى الأمن اللبناني على محتجين.

تكملة الخبر


وظهر في المقاطع قيام عناصر من القوى الأمنية اللبنانية بضرب المحتجين والاعتداء عليهم، وذلك بعد محاولتهم قطع أوتستراد جونية، وقد تطور الوضع على الأرض بعد اعتقال الناشط ميشال شمعون، من قبل دورية من جهاز أمن الدولة في محلة كفرحباب كسروان، والذي تم الإفراج عنه لاحقاً.

تكملة الخبر

عناصر من حماس يعتدون على أم جبر وشاح وبناتها.. وغضب يعم الشارع الفلسطيني

استنكرت عدة منظمات فلسطينية، يوم أمس الخميس، الإعتداء الذي تعرضت له السيدة أم جبر وشاح في مخيم البريج بقطاع غزة

معتبرين بأنها تمثل اعتداء على رمز الأم الفلسطينة المناضلة، وحملوا حركة “حماس” المسؤولية ومحاسبة الفاعلين.

وأصدر نادي الأسير الفلسطيني، مساء أمس الخميس، بيان استنكار للحادثة، وطالب حركة “حماس” بتحملها المسؤولية ومحاسبة المتورطين.

وقال النادي في بيانه: إنّ أم جبر تعتبر أيقونة نضالية والاعتداء عليها هو حالة رمزية بمثابة الاعتداء

على الأم الفلسطينية وعلى الذاكرة النضالية، التي لا تزال حية بأمثال أم جبر، وأمهات الأسرى والشهداء”.

كما أعربت حركة المبادرة الوطنية الفلسطينية عن استنكارها الشديد واعتبرت أنّ ما حدث “

يمس ليس فقط هذه العائلة المناضلة، بل كل النسيج الوطني الفلسطيني ويمثل اعتداء فظا على حقوق الإنسان الفلسطيني”.

تكملة الخبر


أهم الأخبار التي جرت في مختلف أنحاء العالم

أخبار العالم

العثور على جثة “معذب الصحفيين الإيرانيين” في رومانيا.. قضى بظروف غامضة!

عثرت السلطات في رومانيا على جثة القاضي الإيراني السابق، الملقب بـ “معذب الصحفيين”، غلام رضا منصوري، خارج الفندق الذي يقيم فيه في بوخارست.

سقوط من غرفة الفندق في رومانيا

وذكر راديو “فاردا” الإيراني المعارض، أن تقارير أولية لم يتم تأكيدها بعد، رجحت سقوط منصوري من نافذة غرفة الفندق، لكنه ليس من الواضح ما إذا كان قد قفز أو تم دفعه من قبل شخص ما.

واتهم رضا منصوري (66 عامًا) باستغلال منصبه لتعذيب 20 صحفيًا في عام 2013، وكان سبب في إصدار أحكام بسجنهم لسنوات عديدة بتهم ملفقة.

ونقلت في وقت سابق، مواقع إيرانية عن نشطاء قولهم، إن “منصوري الذي تلاحقه محكمة إيرانية بتهمة الفساد المالي وتقاضي 500 ألف يورو رشوة في إيران، يتواجد حاليًا في ألمانيا”.

تكملة الخبر 

الكشف عن “جاسوس” في مكتب نتنياهو يثير قضية أمنية خطيرة في إسرائيل

كشفت صحيفة “هآرتس” الإسرائيلية، اليوم الجمعة، أنه تمَّ السماح لهم بنشر قضية أمنيّة خطيرة، حيث تمّ الكشف عن “جاسوس” في مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو.

الكشف عن جاسوس في مكتب نتنياهو

وأكّدت الصحيفة أن “الحديث يدور عن السكرتير العسكري السابق، يوحانان لوكر، الذي اختاره نتنياهو شخصياً لهذا المنصب الحساس، وتولى عدّة مناصب رفيعة أخرى”.

وأضافت: “كما أن نتنياهو رشحه لقيادة القوات الجوية، ثم عينه لرئاسة (لجنة لوكر) لدراسة ميزانية الدفاع”.

وأشار الصحفي بالجريدة الإسرائيلية، حاييم ليفنسون، إلى أن “لوكر حاز على ترشيح نتنياهو لقيادة القوات الجوية، ثم عينه لرئاسة لجنة لوكر المسئولة عن دراسة ميزانية مؤسسة الجيش الإسرائيلي”.

تكملة الخبر

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق