منوع

لمعالجة مشكلات تساقط الشعر.. إليك هذا المكمل الغذائي البسيط

تعد مشكلة تساقط الشعر من أكثر المشكلات التي تزعج العديد من الناس، حيث يعاني الكثيرون، في مرحلة ما من حياتهم، من مشكلة تساقط الشعر.

ولمعالجة هذه المشكلة وجد العلماء أن هناك فيتامين محدد يومياً إذا واظب المرء على تناوله ربما يساعد في زيادة نمو الشعر وإصلاحه.

– فيتامين لإيقاف تساقط الشعر

توصل الخبراء إلى أن الزنك يعمل على تقوية بصيلات الشعر، كما أنه يعالجه ويزيد من نموه بطريقة سريعة وملحوظة.

ومشكلة تساقط الشعر على الأغلب تعود إلى نقص مادة الزنك في أجسامنا، ووفقاً لمختبرات “Collective Laboraties”: فإن “الزنك يعد ضرورياً في جميع أنحاء الجسم، للعمليات البيولوجية الصحية مثل نمو الشعر.

وأضافت تلك المختبرات: بأن الزنك يحتوي أيضاً على خصائص مضادة للالتهابات ويعزز انقسام الخلايا، وهي عوامل رئيسية في الحفاظ على صحة فروة الرأس”.

كما أكدت هذه المختبرات على أنه يمكن من خلال الزنك، دعم البصيلات الصحية، لفروة الرأس المتوازنة كأساس لرأس صحي للشعر، وتقوية الغدة الدهنية وإطالة دورة نمو الشعر وتعزيز انتعاش بصيلات الشعر.”

– معاهد أمريكية تؤكد على أهمية الزنك لمنع تساقط الشعر

في دراسة أجرتها المعاهد الوطنية للصحة بالمكتبة الوطنية الأمريكية للطب، عن أهمية مادة الزنك، تبيّن أنه يمكن اعتبارها من المغذيات الدقيقة الأساسية.

وأوضحت الدراسة بأن “الزنك هو من المغذيات الدقيقة الأساسية لعملية التمثيل الغذائي البشري التي تحفز أكثر من 100 إنزيم، وتسهل طي البروتين، وتساعد على تنظيم التعبير الجيني”.

وتطرقت الدراسة للحديث أعراض نقص الزنك الكثيرة والغير محددة في الجسم والتي يعد أبرزها : “تأخر النمو، والإسهال، والثعلبة، وضمور الأظافر، وانخفاض المناعة، وقصور الغدد التناسلية لدى الذكور”.

وأشارت الدراسة إلى أن “الزنك أمر بالغ الأهمية للحفاظ على توازن جسم الإنسان وهو أحد المكونات الرئيسية للهرمونات وجزيئات الإشارة والإنزيمات”.

– معالجة تساقط الشعر عن طريق إعطاء الزنك من الفم

لم يستطع العلماء التأكد بداية من قدرة تناول الزنك عن طريق الفم على معالجة مرض تساقط الشعر الكربي “الثعلبة”، حتى لجوا إلى التجربة.

فعمد الباحثون إلى معالجة خمسة مرضى يعانون من تساقط الشعر الكربي (Telogen effluvium) المرتبط بنقص الزنك، بإعطائهم الزنك عن طريق الفم، ولاحظوا “علاج تساقط الشعر وتحسنه لدى جميع المرضى”.

اقرأ أيضاً : الشخير أثناء النوم دليل على مرض خطير.. وشائع عند الرجال أكثر من النساء

– كميات الزنك المطلوبة للرجال والنساء لمنع تساقط الشعر

أصدرت هيئة الخدمات الصحية الوطنية البريطانية، دراسة حول الموضوع أوضحت من خلال بأن الرجال يحتاجون إلى ما يقارب نحو 9.5 ملغ من الزنك يومياً، أما النساء فيكفيهم حوالي 7 ملغ فقط.

وبأحسن الأحوال لا ينصح بتناول أكثر من 25 ملغ في اليوم، ويفضل أن يكون تحت إشراف طبيب مختص.

– أغذية تحتوي على مادة الزنك

أهم الأطعمة الغنية بالزنك هي:
الحبوب الكاملة ومنتجات الألبان والمحار واللحوم الحمراء والفاصوليا المخبوزة والحمص والمكسرات، وخاصة اللوز والكاجو.

ويجدر بنا الإشارة إلى أنّ الغذاء المتكامل والصحي يعكس بصورة مباشرة على مظهر الإنسان وشكله العام، فقد أثبتت الدراسات الحديثة بأن صحة ونضارة البشرة وقوة الشعر وكثافته كل هذه الأمور مرتبطة بشكل مباشر بغذاء صحي ومتوازن.

اقرأ أيضاً : فوائد القرنفل وآثاره الجانبية على الأم المرضع والأطفال

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى