سلايد رئيسينشرة الأخبار اليومية

أهم أحداث سوريا والعالم- الأحد 21/06/2020

أخبار اليوم


تصفح قسم أخبار سوريا

أهم الأخبار الميدانية والمحلية والسياسية المتعلقة بالشأن السوري 

أخبار سوريا

فيروس كورونا يتفشى بمناطق جديدة تحت سيطرة النظام السوري وعزل منطقة كاملة بالقنيطرة

عزلت قوات النظام السوري، أمس السبت، بلدة جديدة عرطوز “الفضل” بريف دمشق والتابعة إدارياً لمحافظة القنيطرة، بعد تسجيل إصابات جديدة بفيروس كورونا المستجد.

 الحجر الصحي على منطقة جديدة عرطوز الفضل

وحجرت دوريات النظام السوري الأمنية على البلدة صحياً بقرار من وزارة الصحة بعد إغلاق مداخل ومخارج البلدة وانتشار الدوريات الأمنية داخلها مع تشديد أمني محيطها.

وجاء ذلك بعد تسجيل 19 إصابة بفيروس كورونا المستجد في جديدة الفضل، وهم من المخالطين للسيدة السبعينية المتوفاة فيها قبل يومين، حيث جاءت نتائج المسحات لهم إيجابية.

وسبق ذلك إغلاق كافة صالات الأفراح والتعازي والنوادي والفعاليات الرياضية في تجمع جديدة الفضل

و إغلاق المساجد بقرار من وزارة الأوقاف، وتوزيع مادة الخبز عن طريق المعتمدين ولجان الأحياء كإجراء احترازي منعاً من تفشي فيروس كورونا بشكل أكبر.

وبحسب مصدر محلي فإنّ سيارات الإسعاف التابعة لوزارة الصحة نقلت يوم أمس 10 مصابين إلى مشفى قطنا الوطني بريف دمشق ليصبح عدد الحالات بالمشفى 19 بينهم 3 أطفال.

وقد تم تخصيص طابق بالمستشفى للعزل الصحي، كما تم أخذ عشرات المسحات العشوائية للمخالطين للسيدة المتوفاة حيث يشتبه بإصابتهم بكورونا.

تكملة الخبر

صحيفة روسية تؤكد أن سوريا باتت “صفقة خاسرة” وهذه خطة روسيا لمواجهة عقوبات “قيصر”

سوريا باتت “صفقة خاسرة”

أكدت صحيفة “سفوبودنايا بريسا”، إن قانون قيصر الأمريكي موجه ضد روسيا لدعمها النظام السوري سياسياً وعسكرياً في السنوات الماضية.

العقوبات تستهدف روسيا أيضاً

حيث نشرت الصحيفة مقالاً للكاتب “زاؤور كاراييف”، قال فيه إن العقوبات الأمريكية تستهدف روسيا

من خلال العقوبات على النظام السوري، وأشار الكاتب إلى أن الوثيقة الأمريكية تنص على عقوبات ضد روسيا، لأنها تدعم النظام السوري.

ووصف النظام السوري بالهمجي، وذكر أنه يعذب ويقضي على كل من لا يعجبه, مشيراً إلى معارضيه والمنتفضين ضده 

وبيّن الكاتب الروسي أن تعرض روسيا للعقوبات يعني أن سوريا لن تكون مربحة لروسيا، مالياً في يوم من الأيام.

تكملة الخبر

18 قتيل من قوات النظام السوري بدير الزور على يد داعش وأمام أعين ميليشيا الحرس الثوري

شنّ تنظيم الدولة “داعش”، فجر اليوم الأحد، هجوماً عنيفاً على مواقع قوات النظام السوري، بأطراف مدينة الميادين من جهة البادية بريف ديرالزور الشرقي.

 18 قتيل على الأقل من قوات النظام السوري

وقال مراسل وكالة ستيب الإخبارية في دير الزور، عبد الرحمن الأحمد، إنّ اشتباكات بالأسلحة الرشاشة

وقذائف الآر بي جي، دارت بين الطرفين، وتمكن عناصر التنظيم من أسر ثلاثة من قوات النظام وقتل ما لا يقل عن ١٨ عنصراً آخرين.

ولفت مراسلنا إلى أنّ الهجوم لم يقدم خلاله مقاتلي التنظيم  على استهداف منطقة المزارع القريبة من منطقة الاشتباك، والتي تعد أكبر تجمع للمليشيات الإيرانية بالمنطقة.

تكملة الخبر 

30 طالبة غادرت.. تحرش بالطالبات واعتقال طلاب من قبل النظام السوري في اليوم الأول للامتحانات

استقبلت قوات النظام السوري اليوم الأحد، طلاب الشهادتين الثانوية والإعدادية، الراغبين بتقديم امتحاناتهم بمناطق النظام السوري بالرقة، ضمن مراكز إيواء مخصصة لذلك.

ونقلت مصادر محلية خاصة لوكالة ستيب الإخبارية، عن تسجيل عشرات التجاوزات بحق الطلاب والطالبات الخارجين إلى مناطق سيطرة النظام السوري من أجل تقديم الامتحانات.

حيث نقل مراسلة وكالة ستيب الإخبارية، نور الجاسم، عن المصدر قوله: “إنّ الطلاب تم استقبالهم بمراكز إيواء بمنطقتي السبخة ومعدان، دون تقديم أي خدمات تذكر لهم”.

ووضعت كل 3 طالبات بغرفة واحدة، ومنع على الطلاب استخدام الإنترنت تماماً ضمن مراكز الإيواء، مقابل تقديم وجبة طعام واحدة عبارة عن “لحم معلب”، لا تكفي لشخص واحد.

كما منعت إدارة المركز الطالبات من إغلاق الأبواب في غرفهن، الأمر الذي سيحرمهن من الخصوصية، بالتزامن مع تعرض عدد منهن لتحرشات من مقاتلي النظام السوري بالمنطقة وعلى الحواجز.

وتحدث مراسلنا عن أنّ نحو 30 طالبة قررن إلغاء تقديم الامتحانات، والعودة إلى بلداتهن بعد تعرضهن لمضايقات من قبل إدارة مراكز الإيواء ومقاتلي النظام السوري.

وأشار إلى أنّ شجاراً وقع بين مقاتلي النظام السوري وطلاب بمركز إيواء معدان، بعد أن فرضت قوات النظام السوري “أتاوات” على الطلاب بنحو 5 آلاف ليرة على كل طالب للسماح لهم بالخروج من المركز وشراء حاجياتهم.

تكملة الخبر

رهائن أمريكيين لدى النظام السوري.. وبولتون يكشف عن غضب ترامب وتهديده للأسد

كشف مستشار الأمن القومي السابق “جون بولتون” أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أراد التفاوض مع رأس النظام بشار الأسد بشأن الرهائن الأمريكيين، بينما رفض الأسد الحديث في الأمر.

كتاب:في الغرفة حيث حدث كل شيء:

وورد ذلك في كتاب بولتون “في الغرفة حيث حدث كل شيء”، الذي سيُنشر الأسبوع المقبل، وتم تسريبه كاملاً قبل نشره، ومن الواضح أنه يفضح أسرار كثيرة تخص ترامب.

وقال بولتون في كتابه إن السوريين رفضوا العرض، ما اعتبره وزير الخارجية الأميركي “مايك بومبيو” وبولتون انتصاراً، حيث اعتقدا أن رغبة ترامب في تبادل الرهائن مع النظام السوري كانت “غير مرغوب فيها”.

وأشار بولتون إلى أن ترامب أراد سحب القوات الأميركية من سوريا أوائل عام 2019، مما أدى إلى خلاف كبير بين مسؤوليه الذين حاولوا منع الحرب بين تركيا والأكراد السوريين.

وذكر في كتابه أنه هو شخصياً كان يحاول إبقاء مئات من القوات في البلاد لمحاربة النظام السوري وحلفائه الإيرانيين.

المفاوضات المعقدة:

ورأى بولتون في كتابه أن “كل هذه المفاوضات حول دورهم في سوريا كانت معقدة بسبب رغبة ترامب المستمرة في الاتصال بالأسد لأجل الرهائن الأميركيين”.

واعتبر بولتون أنه لحسن الحظ، أنقذت سوريا ترامب من نفسه، رافضة حتى التحدث إلى بومبيو عنها، وأكد كتاب بولتون أن ترامب خرج عن طوره غاضباً عندما سمع رد المفاوضين السوريين التابعين للنظام السوري.

ويسرد بولتون صراخ ترامب: “أخبرهم أنهم سيتضرّرون بشدة إذا لم يعيدوا رهائننا”، وتوعد ترامب النظام السوري مخاطباً بولتون: نريدهم أن يعودوا في غضون أسبوع واحد من اليوم، وإلا فلن ينسوا أبداً مدى صعوبة ضربنا لهم”.

وأشار مستشار الأمن القومي السابق إلى أن ترامب لم ينفذ تهديده بمهاجمة النظام السوري من أجل الرهائن الأمريكيين.

الأسرى الأمريكيين في سوريا:

وإثباتاً لتسريبات بولتون نذكر أن صحيفة “واشنطن بوست” كانت قد نشرت في شهر آذار عام 2019 مقالاً للكاتب “جوش روغين”، يتحدث فيه عن وجود رهائن أمريكيين محتجزين في سوريا.

ويقول روغين في مقاله، الذي جاء تحت عنوان “على الأسد الإفراج عن الرهائن الأمريكيين”، إن رئيس النظام السوري بشار الأسد يعتقل أكثر من أمريكي، بحسب مسؤولين وناشطين وعائلات الأمريكيين المفقودين، مشيراً إلى أن الرئيس “دونالد ترامب” بذل جهده للإفراج عن الرهائن الأمريكيين في الخارج، لكنه لم يفعل الكثير لإجبار نظام الأسد على إطلاق سراح من يعتقلهم.

تكملة الخبر

انفجار يضرب مخيم اليرموك جنوبي دمشق.. والتفاصيل

ضرب انفجار مجهول المصدر، اليوم الأحد، أطراف مخيم اليرموك للاجئين الفلسطينيين عند الجهة الجنوبية من العاصمة السورية دمشق، لتشهد المنطقة عقبها انتشارًا أمنيًا لقوات النظام السوري.

روايات مختلفة حول سبب الانفجار في مخيم اليرموك

وقال مراسل وكالة “ستيب الإخبارية” في دمشق وريفها، قيس حمزة، إنَّ المعلومات تضاربت حول سبب الانفجار، حيث أشارت أولى الروايات إلى حريق بالأعشاب اليابسة امتد لسيارة مهجورة مسببًا بانفجارها ودوي صوت عنيف في المنطقة، رافقه تصاعد كثيف للدخان.

فيما أفادت الرواية الثانية بأنَّ عبوة ناسفة أو لغم من مخلفات الحرب كان مزروعًا تحت السيارة المهجورة والمركونة بالقرب من دوار البطيخة عند أطراف مخيم اليرموك، وانفجار هذه العبوة هو ما أدى للحريق.

تكملة الخبر

ما حقيقة الصورة المتداولة التي نسبت للمقدم حسين الهرموش.. عائلته تصرح

تداول ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي، في الساعات الأخيرة، صورًة لشخص قضى تحت التعذيب بسجون النظام السوري، ناسبين إياها للمقدم، حسين الهرموش، مؤسس حركة الضباط الأحرار السوريين.

الهرموش ما بين التأكيد والنفي

وتظهر في صورة الشخص الذي قضى تحت التعذيب آثار جروح على الوجه، بالإضافة لفقدان إحدى مقلتي العينين، فيما اختلفت الآراء حول ما إذا كانت الصورة تعود للمقدم، حسين الهرموش، أم لشخص يشبهه.

ما حقيقة الصورة المتداولة التي نسبت للمقدم حسين الهرموش.. عائلته تصرح
ما حقيقة الصورة المتداولة التي نسبت للمقدم حسين الهرموش.. عائلته تصرح

واعتمد من قالوا بأنَ الصورة للهرموش على دلائل مقارنة كتراجع خط الشعر بإحدى جانبي الرأس، وخط تجاعيد بين الحاجبين، وشكل الذقن وفتحة الفم.

فيما اعتقد آخرون أنَّ الصورة ليس للهرموش ولكن لشخص يشبهه إلى حد كبير، معتمدين على أنَّ الصورة المسربة هي لشخص قضى تحت التعذيب بالفروع الأمنية التابعة للنظام السوري، بينما الهرموش بحسب آخر الأنباء معتقل بسجن صيدنايا سيء السمعة، وهو ما دفع بالعديد من المنصات الإخبارية لحذف تقاريرها بعد أن كانت شبه مؤكدة عن أنَّ الصورة تعود للمقدم.

ما حقيقة الصورة المتداولة التي نسبت للمقدم حسين الهرموش.. عائلته تصرح 

وتسربت الصورة على يد أحد المصورين العسكريين المنشقين عن النظام السوري، والذي يعرف عالميًا باسمه الحركي “قيصر”، لتكون ضمن قرص تخزين “يو إس بي فلاش ديسك”، يضم نحو 50 ألف صورة لما يزيد عن 16 ألف جثة قضت بفروع النظام السوري الأمنية تحت التعذيب، وجرى نقلها لمستشفى المزة العسكري “601” لتدور روايات حول حرق العديد من الجثث أو تذويبها بالأسيد، ودفن أخرى بمقابر جماعية.

تكملة الخبر


تصفح قسم أخبار العالم


تصفح قسم الأخبار العربية

أهم الأخبار الميدانية والمحلية والسياسية المتعلقة بالشأن العربي

أخبار عربية

وفاة اللاعب العراقي الشهير أحمد راضي بفايروس كورونا

وفاة اللاعب العراقي الشهير أحمد راضي بفايروس كورونا.

وفاة اللاعب العراقي الشهير أحمد راضي بفايروس كورونا
وفاة اللاعب العراقي الشهير أحمد راضي بفايروس كورونا

أهم الأخبار التي جرت في مختلف أنحاء العالم

أخبار العالم

هجوم عنيف على إيران.. نتنياهو يهددها وترامب يتوعد بدفعها ثمناً باهظاً

هاجم بنيامين نتنياهو، رئيس الوزراء الإسرائيلي إيران من جهة، ومن جهةٍ أخرى هاجمها الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، اليوم الأحد.

مهاجمة ثنائية عنيفة على إيران

ونشر نتنياهو، تغريدة جديدة له على حسابه الرسمي عبر منصة التواصل الاجتماعي “تويتر”، في مستهل جلسة الحكومة الإسرائيلية، قائلاً إنَّ: “إيران تواصل الكذّب على المجتمع الدولي بغية التوصل إلى امتلاك الأسلحة النووية”.

وأضاف: “اليوم الوكالة الدولية للطاقة الذرية تدرك ذلك أيضاً، وتقريرها الذي صدر في نهاية الأسبوع يتحدث عن نفسه، وما قلناه منذ سنين يدركونه اليوم أيضاً في تلك المنظمات”.

وكان مجلس حكام الوكالة الدولية للطاقة الذرية قد اعتمد، يوم أمس السبت، قراراً يدعو إيران إلى التعاون التام مع الوكالة، والسماح لمفتشيها بالوصول إلى منشأتين نوويتين في إيران.

ترامب يحذر إيران

ومن جهةٍ أخرى، حذر الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، إيران من دفع “ثمن أعلى بكثير” إذا انتظرت لما بعد الانتخابات لتوقيع اتفاق مع الولايات المتحدة.

وقال ترامب، أمام أنصاره خلال التجمع الانتخابي الذي عقده في مدينة تولسا بأوكلاهوما، السبت، إنَّ: “الولايات المتحدة يمكنها الانتظار، لكن عندما أفوز (بولاية ثانية) ستدفعون ثمناً أعلى بكثير مما لو أبرمتم صفقة الآن”. 

وأشار ترامب، إلى قدرته على إبرام صفقات مهمة مع الدول الأخرى.

تكملة الخبر

فتاة تقتل والدها لاتهامه بالتحرش بها والسلطات تحولها للمصحة

فتاة تقتل والدها

قامت فتاة تايلاندية بقتل والدها انتقاماً منه لأنه كان يتحرش بها أثناء طفولتها، وقطعت عضوه الذكري أيضاً، بعد أن اتهمته باغتصابها والإساءة الجنسية لها.

 

فتاة تقتل والدها بطعنات قاتلة

وأقدمت المدعوة “بونيادا تشانتشوانج” البالغة من العمر 29 عاماً، على طعن والدها “قاسم بونياتشون”

البالغ من العمر 58 عاماً، حتى الموت، وقطعت عضوه الذكري، انتقاماً منه لأنه كان يتحرش بها منذ كانت طفلة في عمر 10 سنوات.

أداة الجريمة تسببت بكشفها

وقامت الشرطة بإلقاء القبض على الفتاة، بعد أن شوهدت عبر كاميرات المراقبة وهي تتخلص من أداة الجريمة

التي استخدمتها بجريمة القتل في سلة سوبر ماركت في العاصمة “بانكوك”، ولم تُبدِ الفتاة ندماً على جريمتها بحق والدها

وقالت للصحفيين الذين طرحوا عليها الأسئلة في طريقها إلى مركز الشرطة: “لقد نمتُ جيداً الليلة الماضية

وأريد معاقبة أولئك الذين يعملون في مجال بغاء الأطفال، فتغطية الأدلة تجعل الأخيار سيئين”.

تكملة الخبر

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى