الشأن السوريسلايد رئيسي

30 طالبة غادرت.. تحرش بالطالبات واعتقال طلاب من قبل النظام السوري في اليوم الأول للامتحانات

استقبلت قوات النظام السوري اليوم الأحد، طلاب الشهادتين الثانوية والإعدادية، الراغبين بتقديم امتحاناتهم بمناطق النظام السوري بالرقة، ضمن مراكز إيواء مخصصة لذلك.

ونقلت مصادر محلية خاصة لوكالة ستيب الإخبارية، عن تسجيل عشرات التجاوزات بحق الطلاب والطالبات الخارجين إلى مناطق سيطرة النظام السوري من أجل تقديم الامتحانات.

حيث نقل مراسلة وكالة ستيب الإخبارية، نور الجاسم، عن المصدر قوله: “إنّ الطلاب تم استقبالهم بمراكز إيواء بمنطقتي السبخة ومعدان، دون تقديم أي خدمات تذكر لهم”.

ووضعت كل 3 طالبات بغرفة واحدة، ومنع على الطلاب استخدام الإنترنت تماماً ضمن مراكز الإيواء، مقابل تقديم وجبة طعام واحدة عبارة عن “لحم معلب”، لا تكفي لشخص واحد.

كما منعت إدارة المركز الطالبات من إغلاق الأبواب في غرفهن، الأمر الذي سيحرمهن من الخصوصية، بالتزامن مع تعرض عدد منهن لتحرشات من مقاتلي النظام السوري بالمنطقة وعلى الحواجز.

وتحدث مراسلنا عن أنّ نحو 30 طالبة قررن إلغاء تقديم الامتحانات، والعودة إلى بلداتهن بعد تعرضهن لمضايقات من قبل إدارة مراكز الإيواء ومقاتلي النظام السوري.

وأشار إلى أنّ شجاراً وقع بين مقاتلي النظام السوري وطلاب بمركز إيواء معدان، بعد أن فرضت قوات النظام السوري “أتاوات” على الطلاب بنحو 5 آلاف ليرة على كل طالب للسماح لهم بالخروج من المركز وشراء حاجياتهم.

اقرأ أيضاً : “اقترب الحساب” رسائل تهديد ووعيد تطال قادة عسكريين في الدفاع الوطني.. ومصدر يكشف فحواها

كما اعتقلت قوات النظام طالبين إثنين قادمين من مدينة الرقة، بحجة أنّ لهم نشاط بمجلس الرقة المدني التابع لميليشيا قسد.

وأكد أنّ المراكز تفتقر للخدمات الأساسية إضافة إلى إجبار الطلاب فيها على تنظيفها، بالوقت الذي كانت تتحدث فيه وزارة التربية والتعليم بحكومة النظام عن تعقيم تلك المراكز ومراعاة الشروط الصحية فيها.

ولفت إلى أنّ سوء المعاملة وصل إلى تقديم بطانيات عسكرية مستعملة من قوات النظام للطلاب، ليناموا عليها، الأمر الذي تسبب بموجة غضب من أهاليهم، وخوف على تعرضهم لأضرار صحية خلال الامتحانات، محملين النظام و حكومته المسؤولية عن ذلك.

اقرأ أيضاً : بالفيديو|| مقتل والي الرقة بتنظيم “داعش” وأخطر أمنييها باستهدافٍ جوي.. تعرّف عليه

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق