أخبار العالم العربي

“لوقف جرائم الاحتلال بغزة”.. اللجنة الوزارية العربية والإسلامية تصل الصين (فيديو)

مع استمرار الحرب على غزة لليوم الـ45 على التوالي، وصلت اللجنة الوزارية المكلفة من القمة العربية الإسلامية اليوم الإثنين، إلى العاصمة الصينية بكين، بقيادة وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان.

– اللجنة الوزارية العربية والإسلامية تصل الصين

وتضم اللجنة التي تعقد اجتماعات مع وزير الخارجية الصيني، مسؤولين من السلطة الفلسطينية والسعودية ومصر والأردن وإندونيسيا ومنظمة التعاون الإسلامي، وآخرين.

“محاسبة الاحتلال”

وقالت وزارة الخارجية السعودية: إن “الجولة تأتي لاتخاذ إجراءات رادعة لوقف جرائم سلطات الاحتلال الاستعمارية، ومحاسبتها على جرائمها في غزة والقدس والضفة”.

وأضافت في بيانها: أن الجولة تهدف أيضاً إلى تأمين ممرات إغاثية عاجلة وإطلاق عملية سياسية جادة، فضلاً عن الضغط باتجاه وقف فوري لإطلاق النار في غزة.

من جانبه، أعلن وزير خارجية الصين، وانغ يي، اليوم الإثنين، أمام وفد يضم وزراء خارجية السلطة الفلسطينية و4 دول عربية ومسلمة، أن “الوضع في غزة يؤثر على كل البلدان في جميع أنحاء العالم”، مشيراً إلى أن بلاده “تعمل على استعادة السلام” للشرق الأوسط.

حيث، قال وانغ في كلمته الافتتاحية في بكين: “ثمة كارثة إنسانية تتكشف في غزة”، مضيفاً: “يجب على المجتمع الدولي التحرك بشكل عاجل واتخاذ إجراءات فعالة لمنع اتساع هذه المأساة”.

وأضاف: أن بلاده “تؤيد بالكامل الدعوة إلى حل الدولتين الصادرة عن القمة الإسلامية العربية التي عقدت في الرياض” لإنهاء الصراع الإسرائيلي الفلسطيني، مشيراً إلى أن الصين ستعمل على “استعادة السلام في الشرق الأوسط”.

بدوره، قال وزير الخارجية الفلسطيني، رياض المالكي: إنهم في بكين “لمناقشة الجرائم الوحشية التي يرتكبها الإسرائيليون بحق الشعب الفلسطيني”، مضيفاً أن “إسرائيل تدعو إلى تصفية الفلسطينيين وسلب حقوقنا وهذا ينتهك حل الدولتين”.

فيما، قال وزير الخارجية السعودي، الأمير فيصل بن فرحان، خلال الاجتماع ذاته: إن على المجتمع الدولي أن يتحمل المسؤولية لوقف ما تقوم به إسرائيل ضد الفلسطينيين.

وقال وزير الخارجية المصري سامح شكري: “نتطلع لدور أكثر قوة من جانب قوى عظمى مثل الصين، من أجل وقف الاعتداءات ضد الفلسطينيين في قطاع غزة”.

وتابع: “هناك دول كبرى للأسف تعطي غطاءً للاعتداءات الإسرائيلية الحالية”، مستطرداً: “هناك سياسة كانت مُعلنة لتهجير الفلسطينيين من غزة، لكن الموقف المصري والعربي القوي الرافض للتهجير كان بمثابة خط أحمر، التهجير سيهدد السلم والأمن والاستقرار في المنطقة والعالم”.

تحرك دولي

تعمل تلك اللجنة على بلورة تحرك دولي لوقف الحرب على قطاع غزة، التي اشتعلت في السابع من أكتوبر إثر الهجوم المباغت الذي شنته حركة حماس على مستوطنات وقواعد عسكرية إسرائيلية في غلاف غزة، ما أدى إلى مقتل 1200 شخص.

أما على الجانب الفلسطيني فأدت الغارات الإسرائيلية والقصف العنيف على كامل القطاع المكتظ بالسكان إلى مقتل أكثر من 13 ألف فلسطيني أغلبهم من النساء والأطفال.

 والجدير ذكره أن قمة الدول العربية والإسلامية الاستثنائية التي عقدت الأسبوع الماضي في الرياض، دعت إلى وقف الاعتداءات الإسرائيلية على غزة، محملين إسرائيل مسؤولية احتمال توسع نطاق الحرب.

كما قررت كسر الحصار المفروض على القطاع الذي يؤوي نحو 2.4 فلسطيني، وفرض إدخال مساعدات إنسانية تشمل الوقود على الفور، فضلاً عن دعوة المحكمة الجنائية الدولية للتحقيق في الانتهاكات الإسرائيلية.

اللجنة الوزارية العربية والإسلامية تصل الصين
اللجنة الوزارية العربية والإسلامية تصل الصين

اقرأ أيضا:

)) شاهد|| إسرائيل تكشف عن نفق في مستشفى الشفاء بغزة بعد إخلائه.. إلى أين يصل؟ 

)) عاصفة مطرية شديدة تصيب قطاع غزة -فيديو

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى