أخبار العالم

رئيس الصين يبدأ “مهمة معقدة” للتوسط بين روسيا وأوكرانيا

بدأ رئيس الصين مهمة معقدة، بعد أن نجحت وساطته بين السعودية وإيران مؤخراً، حيث أعلنت بكين عن لقاء محتمل بين شي جين بينغ وبوتين، إضافة إلى أول اتصال سيجريه الزعيم الصيني مع الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي.

 

رئيس الصين يبدأ التوسط بين روسيا وأوكرانيا 

 

وبحسب ما نقلت وسائل إعلام، فإن الرئيس الصيني من المتوقع أن يجري زيارة إلى موسكو الأسبوع المقبل، بعدها سيجري اتصالاً بالفيديو مع الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي.

 

ونقلت صحيفة وول ستريت جورنال عن مصدر مطلع قوله: إن هذا اللقاء والمكالمة الافتراضية، يعكسان جهود بكين للعب دور أكثر فاعلية في التوسط لإنهاء الحرب بين الجانبين.

 

يأتي التخطيط لهذه الزيارة بعد أن عرضت الصين التوسط لإحلال السلام في أوكرانيا، عبر مقترح من 12 بنداً أعلنت عنه قبل أسابيع، في جهود شكك بها الغرب بسبب دعمها السابق لموسكو.

 

هل تميل الصين لروسيا؟ 

 

وكانت الصين أبرمت مع روسيا اتفاق شراكة “بلا حدود” في فبراير 2022 خلال زيارة بوتين لبكين من أجل حضور افتتاح دورة الألعاب الأولمبية الشتوية قبل أسابيع من العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا، وأعاد الجانبان التأكيد على قوة علاقاتهما.

 

وبالرغم من أن الصين لم تؤيد بالمطلق العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا، وأكدت أنها لم تدعم موسكو فيها، إلا أنها لم تنتقدها بالمقابل.

 

وتحدثت الصحيفة الأمريكية أنه إذا استطاع الزعيم الصيني تحقيق اختراق بهذه المهمة فإنه سيعزز صورة بلاده كوسيط مهم بالعالم، لاسيما بعد توقيع الاتفاق الأخير بين السعودية وإيران في بكين.

رئيس الصين يبدأ "مهمة معقدة" للتوسط بين روسيا وأوكرانيا
رئيس الصين يبدأ “مهمة معقدة” للتوسط بين روسيا وأوكرانيا

اقرأ أيضاً خطة أمريكية من 3 محاور للحرب مع الصين ومنطلقها من 4 دول.. وزيرة تكشف سيناريو “المعركة القادمة” 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى