سلايد رئيسينشرة الأخبار اليومية

أهم أحداث سوريا والعالم- الاثنين 22/06/2020

أخبار اليوم


تصفح قسم أخبار سوريا

أهم الأخبار الميدانية والمحلية والسياسية المتعلقة بالشأن السوري 

أخبار سوريا

تقسيم سوريا لثلاث كيانات ودمج الفصائل وإخراج الأسد.. موقع بريطاني يكشف عن حل القضية السورية

كشف الموقع البريطاني “ميدل إيست” في تقريرٍ نشره يوم أمس الأحد عن سوريا، بأنّ الحل الأنسب حالياً لمستقبل سوريا هو تقسميها لعدة مناطق.

فمن وجهة نظره بأن الحفاظ على وحدة الأراضي السورية التي شدد عليها قادة العالم بات هدفاً غير واقعي في الوقت الحالي.

– الحرب الطويلة في سوريا انعكست سلباً على أهلها

ووفقاً لما نقله الموقع عن الجنرال الأمريكي المتقاعد، ديفيد بتريوس، فإن سوريا مثل البيضة التي تمشي على حائط لانهاية له، فهي قد فقدت أساسيات الدولة الموحدة، حسب تعبيره.

ونوه بتريوس، إلى أن الحرب في سوريا زرعت بين طوائفها من السنة والعلوية والكردية، كراهية لايمكن أن يتم تجاوزها بالأمر السهل، فيما أكد الموقع أنه “لا يمكن أن يكون بشار الأسد جزءً من أي حل”.

وأن الحل الوحيد الذي يمكن أن يطبق في سوريا يبدأ برحيل الأسد أولاً، والروس يدركون هذا الأمر جيداً، ولكن موسكو لايمكنها أن تتخلى عن بشار الأسد، بسهولة وتسمح له بالتنحي بهذه البساطة.

وبحسب ما رأه الموقع فإن سقوط الأسد سيخلق في الإدارة الروسية مزيد من الفوضى، وذلك لأنها ترى في رأس النظام السوري “شخصية موحدة” يقاتل أمراء الحرب تحت علمهم.

– الحل المتوقع في سوريا

قال الموقع في تقريره: “إن الحل البديل في سوريا يكمن في تقسيم سوريا إلى ثلاث مناطق نفوذ، لأنه لا يمكن لأي بلد بمفرده أن يتولى المهمة الهائلة لإدارة سوريا”.

فمثلاً الأمم المتحدة لاتستطيع إرسال ما يقارب نصف مليون جندي إلى سوريا لتحقيق الإستقرار فيها، لأن القوى المحلية لا يمكنها تحقيق هذا الهدف بمفردها، وإنما تحتاج لدعم خارجي.

وبالتالي أوضح الموقع بأن أولى الخطوات نحو الاستقرار ستكون بعد تقسيم سوريا إلى مناطق هي دمج الفصائل المسلحة بجهاز أمني متماسك يضمن حياة آمنة وبيئة مناسبة لعودة اللاجئين السوريين خارجاً وتآمين المشردين داخلياً.

تكملة الخبر

بشار الأسد مطلوب لدولة عربية في أول دعوى قضائية ضده خارج سوريا

تقدم المحامي اللبناني أيلي محفوض بشكوى إلى النيابة العامة بلبنان، ضد رأس النظام السوري بشار الأسد، بتهمة اعتقال وخطف لبنانيين.

وقال محفوض في الدعوى المقدمة من قبله ومن قبل النائب أيدي أبي اللمع، إن قوات النظام السوري ومنذ دخولها لبنان وحتى خروجها بنيسان 2005، خطفت واعتقلت مئات المدنيين والعسكريين اللبنانيين.

وأوضح أنه تم أخذ المخطوفين إلى سوريا وحجب المعلومات عن مصيرهم بشكل شبه كلي، كما ذكر أنها المرة الأولى التي تتأسس شكوى جزائية في لبنان ضد بشار الأسد.

وأشار إلى أن عدد المعتقلين 622 وملفاتهم موّثقة بالاسم وكامل التفاصيل، ومن بينهم راهبين من الرهبانية الأنطونية اللبنانية، تمّ خطفهم من الدير في منطقة بيت مري الجبلية أمام أهل المنطقة.

تكملة الخبر

السفارة الأمريكية تحذر دولة خليجية من الوقوع بمصيدة عقوبات قيصر في حال دعمت الأسد

السفارة الأمريكية تحذر من دعم الأسد

حذرت سفيرة الولايات المتحدة الأمريكية في الكويت، “ألينا رومانوسكي”، أمس الأحد، من عقوبات قد تفرض على الشركات والأفراد الكويتيين فيما إذا دعموا النظام السوري في حربه ضد السوريين.

وجاء كلامها خلال مقابلة صحفية نشرت على موقع السفارة الأمريكية في الكويت، و رداً على سؤال بهذا الخصوص، فأجابت: “يسمح قانون قيصر فرض عقوبات اقتصادية شديدة لمحاسبة النظام السوري، والعناصر الأجنبية التي تدعمه، على أفعالهم الوحشية ضد الشعب السوري وإطالة الصراع السوري دون داع”.

وأكدت السفيرة، أن العقوبات ستستمر ، وربما تزيد ، حتى يوقف الأسد ونظامه حربهم الوحشية التي لا داعي لها ويرضخ للحل السياسي على النحو الذي دعا إليه قرار مجلس الأمن 2254.

وأشارت السفيرة أن قانون قيصر يرسل إشارة واضحة مفادها أنه “لا يجب على أي شركة أجنبية الدخول في أعمال تجارية مع أو إثراء النظام السوري”.

وأكدت السفيرة على أن قانون قيصر لا يؤثر أو يعوق إيصال المساعدات الإنسانية، ونوهت إلى أن الولايات المتحدة الأمريكية لا تزال ملتزمة بالعمل مع الأمم المتحدة والشركاء الدوليين، لتقديم المساعدة التي تنقذ حياة الشعب السوري، الذي لا يزال يعاني على يد النظام السوري، وقالت إن أمريكا هي أكبر مانح إنساني وحيد للشعب السوري، ومنذ بداية النزاع قدمت أكثر من 10.6 مليار دولار من المساعدات الإنسانية وأكثر من 1.6 مليار دولار من المساعدات الأُخرى، من أجل تحقيق الاستقرار في جميع أنحاء سوريا.

تكملة الخبر

تحرير الشام تمنع قادتها وعناصرها من ترك صفوفها.. وإلا فمصيرهم “مخابراتها الجوية”!

أصدرت هيئة تحرير الشام، اليوم الإثنين، قرارًا بمنع الانشقاق عن صفوفها وعدم الانضمام لأي فصيل عسكري إلا بموافقتها، وذلك تحت التهديد بالاعتقال، حسب البيان.

فرع المتابعة “مخابرات جوية” بـ هيئة تحرير الشام

وجاء في البيان أنَّه يمنع انشقاق الأفراد والمجموعات عنها مسمية نفسها بـ”الجماعة”، قبل مراجعة لجنة المتابعة والإشراف العليا التابعة لها.

وقال أحد العناصر المنشقين عن الهيئة سابقا لوكالة “ستيب الإخبارية” إن لجنة المتابعة في الهيئة

هي بمثابة فرع المخابرات الجوية في النظام السوري، من حيث المراقبة الشديدة وإبقاء

العناصر او الأمراء الذين تتعارض أفكارهم مع أفكارها تحت أعين عناصرها المختصين بمتابعة الأمور الأمنية.

وأضاف المصدر أن فرع المتابعة العليا له تواصل مباشر مع القيادة العامة لهيئة تحرير الشام

متمثلة بــ ،أبو محمد الجولاني، وله كامل الصلاحيات حتى الاعتقال المباشر لأي شخص ضمن صفوف الهيئة تتولد لديه فكرة الانشقاق عنها.

تكملة الخبر


تصفح قسم أخبار العالم


تصفح قسم الأخبار العربية

أهم الأخبار الميدانية والمحلية والسياسية المتعلقة بالشأن العربي

أخبار عربية

مصر تصعّد وتتجه لدخول المعركة في ليبيا وسط تهديدات من حكومة الوفاق وتحذير أمريكي

دعت الولايات المتحدة الأمريكية جميع الأطراف المتنازعة في ليبيا ،إلى وقف التصعيد العسكري، والالتزام بوقف إطلاق النار واستئناف المفاوضات على الفور.

وأكد مجلس الأمن القومي الأمريكي في بيان عبر “تويتر” اليوم الإثنين، معارضة واشنطن الشديدة للتصعيد العسكري في ليبيا “من قبل جميع الأطراف”، مشيراً إلى أنه يجب البناء على التقدم الذي تم إحرازه خلال المحادثات التي ترعاها بعثة الأمم المتحدة في ليبيا بصيغة 5 + 5، بالإضافة إلى إعلان القاهرة، ومفاوضات برلين.

وجاء الموقف الأمريكي، بعد التصعيد الميداني الأخير في ليبيا، وبعد تصريحات الرئيس المصري “عبد الفتاح السيسي” والتي أشار فيها إلى إمكانية تدخل بلاده عسكرياً بشكل مباشر في ليبيا، معتبراً أن “أي تدخل مباشر من الدولة المصرية باتت تتوفر له الشرعية الدولية”.

ورحبت قوات الجيش الليبي التابعة لخليفة حفتر بتصريحات السيسي، بينما رفضتها حكومة الوفاق الليبية، برئاسة فايز السراج التي وصفتها بأنها تأتي بمثابة “إعلان حرب” على البلاد.

وفي سياق متصل هاجم مصدر في وزارة الخارجية المصرية بياناً أصدره المجلس الرئاسي التابع لحكومة الوفاق الليبية، وقال إن على معديه أن يدركوا حقيقة حجمهم داخل ليبيا وأن يدركوا إلى من يتوجهون بحديثهم.

واتهم المصدر المجلس الرئاسي بالسعي إلى الاستقواء على سائر الليبيين استنادا إلى دعم طرف خارجي لا يحرص على تحقيق مصالح الشعب الليبي بل يضع ثرواته نصب عينيه.

وشدد على أن موقف حكومة الوفاق الرافض لخطاب الرئيس عبد الفتاح السيسي حول ليبيا، يبدو إهداراً للفرصة لإنهاء الأزمة الليبية وتحقيق الاستقرار والأمن للشعب الليبي.

تكملة الخبر

وزير الصحة اللبناني يواجه كورونا بالسيف وعلى الاكتفاء في احتفال تكريم مثيراً موجة انتقادات

وزير الصحة اللبناني يرقص

تداول ناشطون لبنانيون، خلال الساعات القليلة الماضية، عبر مواقع التواصل الإجتماعي، مقطعاً مصوراً يوثق رقص وزير الصحة اللبناني، حمد حسن، وسط حشد من الناس، وذلك على أنغام أغنية “صوت الحدى” للفنان عاصي الحلاني.

وظهر في المقطع حسن، وهو محمولاً على الأكتاف وبيده سيف ويرقص وسط جموع من الناس، وتم تسجيل هذا المقطع في حفل تكريم أقامته فعاليات المجتمع المدني وشباب مدينة بعلبك لحسن.

كما حضر حفل التكريم هذا الذي أقيم بسبب “مكافحة وباء كورونا”، في باحة رأس العين في بعلبك، كلاً من النائب أنور جمعة، وراعي أبرشية بعلبك للروم الملكيين الكاثوليك المطران الياس رحال، والمفتي بكر الرفاعي.

تكملة الخبر


أهم الأخبار التي جرت في مختلف أنحاء العالم

أخبار العالم

إيران تكشف طريقة تجسسها وتلقيها صور عالية الدقة لمواقع حساسة في أمريكا وإسرائيل

أكد محسن رضائي أمين مجمع تشخيص مصلحة النظام في إيران، أنّ قمر “نور” العسكري، الذي أرسلته إيران إلى الفضاء قبل أشهر، يرسل يومياً صوراً دقيقة من الولايات المتحدة وإسرائيل عندما يمر فوقهما.

وقال رضائي: “بدأنا نرصد أجواء البلدين بعد أن رصدنا تحركاتهم في سوريا والعراق”.

وتحدث عن أنّ إيران حققت الكثير من التقدم في مجال السياسة الخارجية والأمن والدفاع، وأضاف: “بالوقت الذي يرسل لنا القمر” نور” صوراً عالية الدقة، صواريخنا بالغة الدقة تدخل الرعب في قلوب الأمريكيين”.

وجاء كلام رضائي خلال كلمة له أمس الأحد في مراسم تكريم قتلى من قياديي الحرس الثوري الإيراني.

تكملة الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى