الشأن السوري

بشار الأسد مطلوب لدولة عربية في أول دعوى قضائية ضده خارج سوريا

تقدم المحامي اللبناني أيلي محفوض بشكوى إلى النيابة العامة بلبنان، ضد رأس النظام السوري بشار الأسد، بتهمة اعتقال وخطف لبنانيين.

وقال محفوض في الدعوى المقدمة من قبله ومن قبل النائب أيدي أبي اللمع، إن قوات النظام السوري ومنذ دخولها لبنان وحتى خروجها بنيسان 2005، خطفت واعتقلت مئات المدنيين والعسكريين اللبنانيين.

وأوضح أنه تم أخذ المخطوفين إلى سوريا وحجب المعلومات عن مصيرهم بشكل شبه كلي، كما ذكر أنها المرة الأولى التي تتأسس شكوى جزائية في لبنان ضد بشار الأسد.

وأشار إلى أن عدد المعتقلين 622 وملفاتهم موّثقة بالاسم وكامل التفاصيل، ومن بينهم راهبين من الرهبانية الأنطونية اللبنانية، تمّ خطفهم من الدير في منطقة بيت مري الجبلية أمام أهل المنطقة.

اقرأ أيضاً : بشار الأسد مع عائلته في بلودان.. ما تعليقكم؟

وأرجع المحامي التوجه نحو القضاء اللبناني إلى شهادة المواطن السوري عمر الشغري الذي أكد وجود لبنانيين في سجون النظام السوري، ولفت لوجود لبنانيين معتقلين بمكان توقيفه وهما يقبعان في السجن منذ 25 سنة أي أنهما منذ 32 سنة لكون الشاهد أفرج عنه عام 2015

وذكر محفوض أنه انطلاقاً من هذه الشهادة الموّثقة تحرك مع النائب إيدي أبي اللمع العضو بحزب القوات اللبنانية بإخبار أمام النيابة التمييزية، وتم قبول هذا الإخبار والملف يسير بحسب الأصول المعمول بها في قانون أصول المحاكمات الجزائية.

اقرأ أيضاً : رهائن أمريكيين لدى النظام السوري.. وبولتون يكشف عن غضب ترامب وتهديده للأسد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى