الطاقة البديلة

عمل انفرتر الطاقة الشمسية ضمن المنظومة

انفرتر الطاقة الشمسية

ما هو انفرتر الطاقة الشمسية (العاكس)

هو جهاز وظيفته تحويل طاقة التيار المستمر من اللوحات أو البطاريات إلى تيار متردد لتشغيل الأجهزة المنزلية أو المضخات ، أو توصيل النظام الشمسي بالشبكة الكهربائية،

الخصائص التقنية الأساسية للانفرتر (العاكسات) الشمسية:

♦ خصائص موجات التيار المتردد الخارج – AC Output

يعمل التيار المنزلي على موجة جيبية نقية تسمى Pure Sine Wave ، وهناك موجة أخرى تسمى Modified Sine Wave

عمل انفرتر الطاقة الشمسية ضمن المنظومة

كما تظهر الصورة ، يظهر اللون الأحمر التيار العادي والألوان الأخرى تظهر أشكال موجية أخرى. سيؤدي ذلك إلى تمييزه في تشغيل بعض الأجهزة التي تعمل فقط على الموجة الجيبية الحقيقية.

لذلك عند شراء انفرتر الطاقة الشمسية (العاكس) سنكتشف أن بعض الأجهزة توصف بأنها تنبعث منها موجة جيبية نقية أو معدلة وهذا سيكون له فرق في السعر وأيضًا في نوع الأجهزة التي يمكن أن تعمل.

إذا كان الناتج إشارة نقية ، فسيكون مشابهًا تمامًا للكهرباء العامة ، وبالتالي تعمل جميع الأجهزة في حدود الحمولة القصوى بالطبع.

يلاحظ أن الموجة المعدلة لا تتوافق مع الأجهزة التي يعمل فيها المحرك ، حتى لو كان يعمل في بعض الأحيان ، ولكن هناك تغيير في سلوك الجهاز ، على سبيل المثال المروحة تعمل ، ولكن تغيير في عملها لوحظ من خلال دورة الصوت والحركة.

وهذه نقطة سلبية يقابلها السعر المنخفض، إن محولات موجة جيبية معدلة غير مناسبة لتشغيل جميع محركات موتور التيار المتردد ، مثل: الثلاجات والمراوح والغسالات وغسالات الصحون ، وليست مناسبة لتشغيل التلفزيون أو جهاز الاستقبال ، ولا حتى أجهزة الكمبيوتر وأجهزة الكمبيوتر المحمولة.

كما يمكن أن تتلف أيضًا الأجهزة الطبية ، لأن هذه الأجهزة مناسبة فقط للإضاءة ، ولكنها تقصّر من عمر المصابيح.

♦ قدرة الانفرتر – Rated Power

ويلاحظ أن الأجهزة غالبًا ما تعبر عن استهلاكها بالواط ، ويعكس بعض العاكسون سعتها في فولت وهذا يتطلب الانتباه عند حساب الطاقة وتحويل فولت إلى واط ،يتطلب ذلك مضاعفة عامل الطاقة الكهربائية ،أي دعنا لنفترض أنه 60 ٪ بمعنى أن الجهاز العاكس ، إذا قيل أنه يولد 1000 أمبير ، فإن الأجهزة التي يمكن شحنها تحتوي على ما مجموعه 600 واط.

عمل انفرتر الطاقة الشمسية ضمن المنظومة
عمل انفرتر الطاقة الشمسية ضمن المنظومة

بالنسبة للمحركات التي يتم تحميلها في العاكس ، يجب حساب التيار الفعلي عند بدء تشغيل المحرك عن طريق إجراء التصحيح اللازم لعامل الطاقة الكهربائية.

هنا ،ستقوم بحساب الأحمال التي يُتوقع منك تفريغها ويمكنك الرجوع إلى لوحة طاقة الجهاز والحصول على هذه المعلومات مكتوبة أو موجهة من لوحة الطاقة الخاصة.

يجب على المستخدم توخي الحذر والمعرفة بطبيعة الجهاز وعدم التحميل الزائد والاستجابة للتحذيرات التي يصدرها الجهاز عن طريق زيادة الحمل عن طريق تقليل الأحمال وإيقاف تشغيل بعض الأجهزة أو إيقاف تشغيل الجهاز تمامًا إذا لم يعمل ، خاصة مع انقطاع التيار الكهربائي متكرر.

♦ الانفرتر (العاكس) المنخفض التردد و المرتفع التردد

هناك نوعان من العاكسات ، وبدون الخوض في النظريات ، يمكن للمرء أن يقول ببساطة أن هناك اختلافات في الوزن والتكلفة والقوة القصوى والضوضاء.

1- الانفرتر (العاكس) المنخفض التردد

يستخدم محول النحاس الكبير لتحويل التيار وبالتالي ثقيل ومكلف.

2- الانفرتر (العاكس) المرتفع التردد

يستخدم الترانزات الألكترونية لتحويل التيار.

اقرأ أيضاً : بطارية الطاقة الشمسية .. كيفية عملها والفرق بينها وبين بطارية السيارة

الفرق بين الانفرتر المرتفع و المنخفض التردد

البندالانفرتر المنخفض التردد – Low Frequencyالانفرتر مرتفع التردد – High frequency
الوزن و الحجمكبير و ثقيل حيث يصل وزنه الي10 كيلوجرام لكل كيلو واط قدرةصغير و خفيف وزنه حوالي 2.5 كيلو جرام لكل كيلو واط قدرة
السعرغاليرخيص
القدرة القصوى – Surge Powerتصل القدرة القصوى الي 4-8 أضعاف القدرة المستمرة. أي الانفرتر ال3 كيلو واط لديه قدرة قصوى تصل إلى 12 كيلو واط على الأقل و هذا الرقم صالح لبدء تشغيل المحركات الحثية مثل التكييفات و الغسالات فمثلاً انفرتر بقدرة 3 كيلو واط تصل قدرته القصوي إلى 12 كيلو واط. و هذا الرقم كافي لتشغيل مكييف 3 حصانالقدرة القصوى لا تزيد عن مرتين القدرة المستمرة, و لتشغيل المواتير الحيثية يجب العناية الدقيقة بتصميم حجم العاكس
الضوضاءيسبب ضوضاء كبيرة و لذلك يجب توصيله في مكان بعيد عن أماكن المعيشةلا يصدر عنه ضوضاء و صوته منخفض جداً

اقرأ أيضاً : أنظمة الطاقه الشمسيه للمنازل .. تعرّف على تكلفتها واستخداماتها

عمل انفرتر الطاقة الشمسية ضمن المنظومة
عمل انفرتر الطاقة الشمسية ضمن المنظومة

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى