أخبار العالم العربيأخبار العراق

العراق يصدر تقريره النهائي بشأن حادثة انفجار “معسكر كالسو”

أصدرت اللجنة الفنية العليا المكلفة بالتحقيق في حادثة انفجار “معسكر كالسو” في محافظة بابل وسط العراق، مساء اليوم الثلاثاء، تقريرها النهائي.

حادثة انفجار “معسكر كالسو”

وقال بيان لخلية الإعلام الأمني: “بناءً على أمر القائد العام للقوات المسلحة تم تشكيل لجنة فنية عليا للتحقيق في حادث الانفجار والحريق الذي تعرض له معسكر كالسو شمال محافظة بابل في الساعة (00:40) من فجر يوم الأحد الذي يضم مقرات وثكنات وبعض المستودعات ومشاجب الأسلحة، للدفاع والداخلية والحشد الشعبي”.

وأضاف: “اللجنة تألفت من ضباط ومدراء باختصاصات مختلفة لصنوف الصواريخ، المدفعية، الهندسة العسكرية، الأدلة الجنائية، الدفاع المدني بالإضافة الى ممثلين ومهندسين من قيادة الدفاع الجوي والقوة الجوية والمتفجرات والتصنيع الحربي”.

وتابع: “اللجنة باشرت مهامها فور تشكيلها وتواجدت ميدانياً في مكان الحادث والمناطق المحيطة به وأخذت عينات من التربة وبقايا المواد المتناثرة جراء الانفجار ونقلت بعضها إلى مختبرات الأدلة الجنائية لغرض التحليل”.

كما أكدت أنه تم إصدار التقرير النهائي الذي عرض بشكل تفصيلي على أنظار القائد العام للقوات المسلحة محمد شياع السوداني وتمت المصادقة عليه بتاريخ 23 أبريل 2024، بعد دراسة مستفيضة ومعمقة لكافة المعطيات.

وجاء في التقرير النهائي: “الانفجار أحدث حفرة كبيرة جداً وغير منتظمة الشكل في مكان الحادث الذي كان يستخدم لتخزين الأعتدة والصواريخ ومختلف المواد المتفجرة”.

وأردف التقرير: “العثور على بقايا 5 صواريخ متناثرة تبعد 150 مترا عن مكان الحادث، وزعانف 22 صاروخاً تبعد 100 متر عن موقع الانفجار”.

وزاد: “حجم الحفرة يؤكد حدوث انفجار ضخم جداً لأسلحة ومواد شديدة الانفجار كانت موجودة في المكان”.

وواصل: “كافة التقارير الصادرة عن قيادة الدفاع الجوي تؤكد عدم وجود حركة لطائرات مقاتلة أو مسيرة في عموم أجواء محافظة بابل قبل وقت الانفجار وبعده”.

التقرير أكمل: “شدة الانفجار وحجم المواد المتناثرة من المقذوفات والصواريخ والمواد المتفجرة لا يمكن بأي حال من الأحوال أن تكون بتأثير صاروخ أو عدة صواريخ محمولة جواً (ثقل وزنها)”.

وختم التقرير: “⁠من خلال فحص العينات الترابية من الحفرة وبعض القطع المعدنية لبقايا الصواريخ داخل المختبرات ثبت وجود ثلاث مواد وليست مادة واحدة تستخدم في صناعة المتفجرات والصواريخ وهي «TNT» ونترات الأمونيا و«DIBUTYLPHTHALATE» وجميعها مواد شديدة الانفجار وتستخدم في صناعة الذخائر الحربية”.

معسكر كالسو
العراق يصدر تقريره النهائي بشأن حادثة انفجار “معسكر كالسو”

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى