أخبار العالم العربيسلايد رئيسي

شروط الحج الجديدة لهذا العام.. ووزير أوقاف مصر يكشف عن البديل الاستثنائي

أعلنت السلطات السعودية، يوم أمس الاثنين، عن عدم إلغائها نهائياً لموسم الحج هذا العالم والسماح بإقامته ولكن بشكل محدود يقتصر فقط على المقيمين ضمن أراضيها سواء أكانوا سعوديين أم من جنسيات آخرى، وذلك لعدم انتهاء جائحة كورونا.

ووفقاً لبيان أصدرته وزارة الحج والعمرة في المملكة العربية السعودية، قالت فيه: “في ظل استمرار هذه الجائحة، وخطورة تفشي العدوى في التجمعات والحشود البشرية، والتنقلات بين دول العالم، وازدياد معدلات الإصابات عالمياً، فقد تقرر إقامة حج هذا العام بأعداد محدودة جداً للراغبين في أداء مناسك الحج لمختلف الجنسيات من الموجودين داخل المملكة”.

وأكدت الوزارة بأن قرارها هذا جاء “حرصاً على إقامة الشعيرة بشكل آمن صحياً وبما يحقق متطلبات الوقاية والتباعد الاجتماعي اللازم لضمان سلامة الإنسان وحمايته من مهددات هذه الجائحة، وتحقيقاً لمقاصد الشريعة الإسلامية في حفظ النفس البشرية”.

وفي سياق متصل، أيدَ وزير الأوقاف المصري، محمد مختار جمعة، قرار السعودية بإقامة مناسك الحج بأعداد محدودة ضمن المقيمين داخل أراضيها، معتبراً أنّ هذا القرار هو صحيح من الناحية الصحية والشرعية.

كما وقال في مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى في برنامج “على مسؤوليتي” المذاع على قناة “صدى البلد”، أن “قرار السعودية يتفق مع مقصد الشرع في الحفاظ على النفس البشرية”.

ودعا جمعة، “كل من كان ينوى الحج هذا العام بالتصدق في المبلغ لعلاج المرضى ومساعدة المحتاجين”، مؤكداً بأن “الصدقة في أوقات الشدة والأوبئة يضاعف أجرها، حيث إن النبي قال – داووا مرضاكم بالصدقة”.

اقرأ أيضاً : السعودية تدرس إلغاء الحج لعام 2020 بسبب كورونا

ويشار إلى أنّه رغم تخفيض جميع دول العالم الإجراءات المفروضة لمنع تفشي جائحة كورونا إلا أنه لم يتم حتى اللحظة التوصل لعلاج فعال ضدّه، فقد تخطى عتبة إصاباته حول العالم 8 مليون إصابة مؤكدة وسط عجزٍ واضح من الطب الحديث عن إيجاد علاج فعال له.

اقرأ أيضاً : صحف عربية.. تكشف مصير موسم الحج لهذا العام والشروط المطلوبة

شروط الحج الجديدة لهذا العام.. ووزير أوقاف مصر يكشف عن البديل الاستثنائي

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق