أخبار العالمسلايد رئيسي

حليفات بوتين الأوروبيات جاهزات لقلب الطاولة والكرملين يبدي استعداده لعلاقة “متينة”

ما أن أزيح الستار عن نتائج الانتخابات الإيطالية، حتى تفاءل الروس، حيث تنتظر موسكو “حليفات بوتين الأوروبيات” لمحاولة قلب الطاولة على السياسية التي اتبعتها دول الاتحاد الأوروبي ضد روسيا.

حليفات بوتين الأوروبيات

وبدأ الكرملين رسائل “الغزل” لإيطاليا، من خلال تأكيده الاستعداد لبناء علاقة متينة مع روما بعد فوز اليمين المتطرف بالانتخابات.

المتحدث باسم الرئاسة الروسية دميتري بيسكوف، علّق على نتائج الانتخابات البرلمانية في إيطاليا، بالقول، إنها تعتبر من الشؤون الداخلية لهذه الدولة بشكل بحت.

وأشار بيسكوف إلى أن موسكو مستعدة للترحيب بأي قوى سياسية مستعدة لإظهار موقف بناء تجاه روسيا.

وأضاف ممثل الكرملين: “هذا شأن داخلي حصري للجمهورية الإيطالية. نحن على استعداد للترحيب بأي قوى سياسية قادرة على تجاوز التيار السائد المشحون بالكراهية لبلدنا، وإظهار المزيد من الموضوعية والسلوك البناء تجاه روسيا“.

وكان ائتلاف من أحزاب يمين الوسط قد فازت في انتخابات البرلمان الإيطالي ، في مجلسي البرلمان، وحصل ائتلاف “فراتيلا ديتاليا” مع كل من “الرابطة” و”فورزا إيطاليا” و”نحن المعتدلون” على 43.9% من الأصوات، وفي مجلس الشيوخ فازت قوى يمين الوسط بحوالي 44.2% من الأصوات، وظهر حزب جوجيا ميلوني اليميني “فراتيلا ديتاليا” بنسبة 26.1% كأفضل نتيجة للقوى السياسية الفردية.

جذور فاشية

وحزب ميلوني “فراتيلي ديتاليا” (إخوة إيطاليا) الذي فاز بالانتخابات، له جذور فاشية، وتقود ميلوني ائتلافاً يتجه إلى تشكيل حكومة هي الأكثر يمينية في إيطاليا منذ الحرب العالمية الثانية.

اقرأ أيضاً|| الفاشية تعود.. ما لا تعرفه عن ميلوني عدوّة أوروبا التي وصلت لحكم إيطاليا

ويمثل نجاح ميلوني تغييراً هائلاً في إيطاليا العضو المؤسس للاتحاد الأوروبي وثالث أكبر اقتصاد في منطقة اليورو، بعد أسابيع فقط من انتصار اليمين المتطرف في الانتخابات في السويد.

والأسبوع الفائت فاز اليمين واليمين المتطرف بالسويد بالانتخابات، حيث يجري تشكيل حكومة جديده هناك بزعامة أولف كريسترسون.

وفي فرنسا نشر استطلاع جديد أنجزته مجموعة من المنظمات الفرنسية ونشرته صحيفة “لوفيغارو”، أظهر انفتاح المجتمع الفرنسي أكثر باتجاه اليمين المتطرف، الذي تقوده مارين لوبان، رغم خسارتها الانتخابات الأخيرة.

اقرأ أيضاً|| ماري لوبان تشبه نفسها بـ “أبو الهول”.. وتكشف أن لها أصول مصرية

ونقلت الصحيفة عن ماتيو كرواساندو، وهو خبير سياسي قوله: إن التقرير المنشور “يظهر بوضوح التصاعد في الراديكالية، في الغضب، وفي عدد الناس الذين يريدون تغيير النظام وقلب الطاولة”.

 ويضيف الخبير أنه ما إذا تم احتساب عدد الأشخاص الذين صوّتوا لليمين واليمين المتطرف خلال الدور الأول من الانتخابات الرئاسية الأخيرة، فهذا يظهر بوضوح الانتماء السياسي العام للفرنسيين.

ويؤكد الاستطلاع أن ميل المجتمع الفرنسي إلى اليمين أكثر، وغضبه، يشرح النجاحات التي حققها حزب “التجمع الوطني” اليميني المتطرف الذي تقوده مارين لوبان. ويشير إلى أن 39 بالمئة من الذين استطلعت آراؤهم متفقون مع الأفكار والمقترحات التي يدافع عنها “التجمع الوطني”، موضحاً أن هذا “النجاح” لا بد أن يجد ترجمة اجتماعية أوسع في السنوات المقبلة.

ولا تزال مارين لوبان الشخصية الثانية التي يريدها الفرنسيون رئيسة للجمهورية في الانتخابات الرئاسية المقبلة بحسب الاستطلاع.

روسيا تنتظرهم

مواقف اليمين واليمين المتطرف يمكن أن تظهر جلياً في سياسة الدولة تجاه العديد من القضايا الشائكة، ولعل أبرزها حالياً هو الصراع بين روسيا ودول الاتحاد الأوروبي سياسياً وعسكرياً واقتصادياً.

بالفيديو|| جنود روس مخمورين يتعاركون.. ومشاهد “فاضحة” لردود الفعل على قرار بوتين

 

وبالوقت الذي عملت حكومات الدول الأوروبية خلال الفترة الأخيرة على دعم أوكرانيا وفرض عقوبات على روسيا، فإنه من المتوقع أن تتجه حكومات اليمين المتطرف لعلاقات جديدة مع روسيا وهو ما قد يؤثر على الاتحاد عموماً.

حليفات بوتين الأوروبيات جاهزات لقلب الطاولة والكرملين يبدي استعداده لعلاقة "متينة"
حليفات بوتين الأوروبيات جاهزات لقلب الطاولة والكرملين يبدي استعداده لعلاقة “متينة”

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى