سلايد رئيسينشرة الأخبار اليومية

أهم أحداث سوريا والعالم- الثلاثاء 23/06/2020

أخبار اليوم


تصفح قسم أخبار سوريا

أهم الأخبار الميدانية والمحلية والسياسية المتعلقة بالشأن السوري 

أخبار سوريا

سماء مدينة جبلة تحول ليلها لنهار ليلة أمس.. والنظام السوري يتحدث عن أهداف “معادية”

قالت وكالة أنباء النظام السوري الرسمية، سانا، أمس الإثنين، إنّ دفاعات النظام السوري الجوية تصدت لأهداف معاية في سماء مدينة جبلة بريف اللاذقية.

مواجهات بسماء مدينة جبلة

وتحدثت الوكالة عن تمكن الدفاعات الجوية بقوات النظام السوري من إسقاط أهداف معادية، حسب وصفها، يعتقد أنها طائرات مسيّرة، في سماء المدينة ، في اللاذقية.

وجاء ذلك بالوقت الذي أشارت فيه مصادر محلية عن سماع أصوات انفجارات ضخمة، هزّت الساحل السوري، قادمة من محيط المدينة .

وكانت قاعدة حميميم العسكرية الروسية قد تحدثت مراراً عن تعرضها لمحاولات استهداف من قبل الطائرات المسيّرة المجهولة، والتي تزعم أنها قادمة من مناطق سيطرة المعارضة في إدلب.

 

ولم تذكر وكالة أنباء النظام السوري أي أنباء عن وقوع إصابات أو أضرار جراء الانفجارات التي حصلت في محيط جبلة، بالوقت الذي لم يصدر عن قاعدة حميميم بيانات حول الحادثة.

تكملة الخبر

أمريكا تؤكد أن الأسد يدمر اقتصاد بلاده بشكل “ممتاز” وتربط رفع قانون قيصر بشرط واحد

– الأسد يدمر الاقتصاد السوري

كشف الممثل الأمريكي الخاص المعني بشؤون سوريا جيمس جيفري، أمس الاثنين خلال مؤتمر افتراضي عقده في معهد الشرق الأوسط عن الغرض الأساسي من عقوبات “قيصر”.

وقال جيفري في المؤتمر بأنّ الهدف الأساسي من العقوبات هو التسبب بـ “ألم حقيقي” للمقربين من رأس النظام السوري، بشار الأسد.

– تصريحات جيفري حول الاقتصاد السوري

أعلن جيفري في المؤتمر بأن قانون “قيصر” لم يوجد من أجل تدمير اقتصاد سوريا، حيث قال: “هدفنا لا يكمن في تدمير الاقتصاد السوري، صدقوني، الأسد قادر جداً على تحقيق ذلك بنفسه، وهو ينفذ بشكل ممتاز مهمة دفع الليرة السورية إلى الزوال وتقويض ما بقي من إجمالي الناتج المحلي في سوريا”.

وأكد جيفري بأنّ للعقوبات الأمريكية هدف محدد هو “إلحاق ألم حقيقي بالأشخاص المقربين من الأسد”، مشيراً إلى أنه على حكومة النظام السوري الفهم بأن “هذه الإجراءات التقييدية لن تزول” إذا لم يغير النظام السوري من سياسته.

– جيفري وحديثه عن المساعدات الإنسانية

أوضح جيفري بأن أمريكا لن تعرقل مسألة المساعدات الإنسانية إلى سوريا فهي بحسب وصفه “أكبر مقدم للمساعدات الإنسانية لسوريا”.

كاشفاً بأنه من المقرر عقد مؤتمر في نهاية شهر يونيو/ حزيران الجاري، وستخصص فيه الولايات المتحدة مبلغاً ملموساً في مجال المساعدات.

منوهاً بأن مساعداتهم ستشمل حتى المناطق الخاضعة لسيطرة النظام السوري، فقانون “قيصر” جاء لمعاقبة النظام لا لعرقلة المساعدات الإنسانية.

تكملة الخبر

وليد المعلم: “الأسد باقٍ ونحن سادة قرارنا”.. الرد الرسمي للنظام السوري على “قيصر”

قال وزير خارجية النظام السوري، وليد المعلم، اليوم الثلاثاء، في مؤتمر صحفي عقده في دمشق، إنّ قرار الإطاحة برأس النظام السوري، بشار الأسد بيد الشعب.

وتحدث المعلم في تصريحاته قائلاً: “القرار بيد الشعب والرئيس الأسد سيبقى طالما أن الشعب يريد ذلك ولا واشنطن ولا غيرها تستطيع أن تؤثر وقانون قيصر الغاية منه التأثير عل الانتخابات الرئاسية القادمة”.

وهاجم المعلم الولايات المتحدة الأمريكية، معتبراً أنّ “الولايات المتحدة تريد دستوراً سورياً على قياسها وقياس كيان الاحتلال وهذا لن يكون أبداً ولن نسمح بتدخل الولايات المتحدة أو غيرها في المسار السياسي، والشعب السوري لن يقبل إلا بدستور وطني يلبي طموحاته”، حسب وصفه.

وعن المسار السياسي لفت إلى أنّ النظام السوري ملتزم به في الوقت الذي رفض فيه أي تدخل خارجي أمريكي وغيره، حسب زعمه.

وأضاف المعلم: “التحديات ليست سهلة لكنها ليست مستحيلة، بدأنا بإجراءات من شأنها التصدي للعقوبات وبدأنا حوارا مع أصدقائنا وحلفائنا الذين رفضوا هذه الإجراءات ودعموا تعزيز العلاقات الثنائية”.

وتطرق بالحديث عن الوضع بالداخل حيث توجه إلى أكراد سوريا وأشار إلى أنهم سيصحون على انسحاب القوات الأمريكية التي يحتمون بها وستتخلى عنهم لأنها قوى استعمار، حسب وصفه.

كما تحدث عن إدلب مؤكداً أنّ النظام السوري يتصرف حسب أولوياته والإمكانيات المتاحة، وفق حوار مع الحلفاء بموجب اتفاق سوتشي.

وأوضح أنّ وقف إطلاق نار في ادلب قائم، إلا أنّه عندما تخرق “المجموعات المسلحة” يتم الرد عليها، وحذّر بالوقت نفسه بأنه عندما يأتي وقت “التحرير” ستصل قوات النظام السوري إلى كل إدلب، والأمر مرهون بقيادة النظام السوري، حسب تعبيره.

تكلمة الخبر

لأول مرّة منذ سريان هدنة إدلب.. تصعيد عسكري بين تركيا والنظام السوري وقلق أممي

تصعيد عسكري بين تركيا والنظام السوري

استهدفت القوات التركية المتمركزة في ريف إدلب الشرقي أمس الإثنين، بالمدفعية الثقيلة، تمركزات قوات النظام في محيط مدينة سراقب، تزامن ذلك مع قصف مدفعي مصدره قوات النظام على قرى وبلدات جبل الزاوية جنوب إدلب.

وقال مراسل وكالة ستيب الإخبارية في إدلب وريفها حسن المحمد، إن النقاط التركية المتمركز شرق مدينة إدلب قصفت بالمدفعية الثقيلة عدة نقاط عسكرية لقوات النظام في مدينة سراقب ومحيطها في ريف إدلب الشرقي، وذلك لأول مرة منذ سريان الهدنة الروسية التركية في محافظة إدلب.
 
وأضاف مراسلنا أن قوات النظام استهدفت قريتي فليفل وبينين بجبل الزاوية، في خروقات مستمرة للهدنة المزعومة، حيث استمرت بقصفها اليومي على قرى وبلدات محافظة إدلب، تخللها غارات ليلية من الطيران الروسي على المنطقة مطلع الأسبوع الماضي.

ولفت مراسل الوكالة إلى تعزيزات تركية إضافية دخلت محافظة إدلب عبر معبر كفرلوسين الحدودي باتجاه ريف إدلب الجنوبي، وذلك بالتزامن مع تحليق مكثف لطيران الاستطلاع الروسي في أجواء جنوب إدلب لمسح المنطقة ورصد أي تحرك  فيها.

وكانت قد أعربت الأمم المتحدة، أمس الإثنين، عن قلقها بشأن استمرار الغارات الجوية على محافظة إدلب شمال غربي سوريا خلال عطلة نهاية الأسبوع.

وقال ستيفان دوجاريك”، المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، بلقاء عبر دائرة تليفزيونية مع الصحفيين بمقر الأمم المتحدة بنيويورك “إن الغارات ألحقت أضراراً بثلاث تجمعات سكانية و11 في أدلب وحماة وحلب”.

وتحدث دوجاريك عن آلاف المدنيين المشردين في العراء بعد هربهم من القصف والمعارك في إدلب، معبّراً عن قلق الأمم المتحدة على سلامتهم وسلامة وحماية أكثر من 4 ملايين مدني في شمال غربي البلاد.

تكملة الخبر

خاص|| مقابل هذا الشرط.. مخابرات النظام السوري تسمح لمهندس بالعودة إلى دير الزور

مخابرات النظام السوري تسمح لمهندس بالعودة إلى دير الزور

سمحت المخابرات العسكرية التابعة للنظام السوري، اليوم الثلاثاء، لأحد أبناء مدينة دير الزور بالعودة إليها، بعد أن أجبرته على قبول شرطٍ لها أمام الجميع.

 

وفي التفاصيل، قال مراسل وكالة “ستيب الإخبارية” في ديرالزور وريفها، عبدالرحمن الأحمد

إنَّ المخابرات العسكرية التابعة للنظام السوري، في مدينة الميادين بريف دير الزور الشرقي اشترطت على المهندس المدني، محمد عصمان البيرم، بأن يوقع على وثيقة مقابل السماح له بعودته إلى مدينته.

وبحسب مراسلنا في المنطقة، فإن الوثيقة تنصّ على أن يتبرأ من ابنه المدعو “أحمد” أمام الجميع في ساحة الميادين.

تكملة الخبر

جرحى مدنيين باقتتال بين تحرير الشام وغرفة عمليات “فاثبتوا” في إدلب.. والتفاصيل

اندلعت اشتباكات عنيفة في ريف إدلب، اليوم الثلاثاء، بعد حالًة من الاحتقان وبوادر الاقتتال بين هيئة تحرير الشام 

الفصيل الأكبر في المنطقة” وفصائل غرفة عمليات “فاثبتوا” الإسلامية، على خلفية اعتقال قيادات للأخيرة.

وقال مراسل وكالة “ستيب الإخبارية” في إدلب وريفها، عمر العمر، إنَّ الاشتباكات بدأت في عرب سعيد غربي إدلب

وتخللها إطلاق صواريخ من المنطقة باتجاه الجنوب الشرقي، ومعارك بالرشاشات المتوسطة والثقيلة.

وأكمل مراسلنا بأنَّ عددًا من المدنيين سقطوا جرحى نتيجة الاشتباكات، تزامنًا مع إغلاق الطريق الواصل بين إدلب المدينة وعرب سعيد غربها.

فيما كثّفت غرفة عمليات “فاثبتوا” من تسيير الدوريات العسكرية عند مدخل بلدة أرمناز

وطريق معرة مصرين شمالي إدلب، مع دخول رتل ضخم مدجج بالسلاح الثقيل لإدلب المدينة.

ولفت مراسلنا إلى أنَّ طائرتي استطلاع تابعتين للتحالف الدولي حلقتا بشكل مكثف في أجواء إدلب المدينة ومحيطها من الجهة الشمالية الغربية، دون تنفيذ أي غارات، حتى اللحظة.

استنفار لغرفة “فاثبتوا” وهيئة تحرير الشام في إدلب

قال مراسل وكالة “ستيب الإخبارية” في إدلب وريفها، عمر المحمد، إنَّ عناصر حراس الدين وأنصار الدين ومجموعات إسلامية “جهادية” أخرى

استنفرت قواتها ونشرت عدة حواجز في مناطق أرمناز وملس وعرب سعيد في ريف إدلب الغربي.

حيث تزامن انتشار فصائل “فاثبتوا” مع استنفار لهيئة تحرير الشام ضمن مقراتها في عموم إدلب، وإجراء عمليات رفع جاهزية وتدقيق على المارة وغيرها.

تكملة الخبر


عبوة ناسفة تستهدف قائد لواء القدس الفلسطيني شمالي حماة..وأصابع الاتهام تشير لهذه الجهة

استهدفت عبوة ناسفة، خلال الساعات الأخيرة، قائد لواء القدس الفلسطيني المدعوم روسيًا والرديف لقوات النظام السوري أثناء تواجده بريف حماة الشمالي.

وقال مراسل وكالة “ستيب الإخبارية” في إدلب وريفها، نور الدين محمد، إنَّ قائد لواء القدس الفلسطيني، المهندس محمد السعيد، تعرض لانفجار عبوة ناسفة استهدفت المركبة التي تسير أمام مركبته، على طريق كفرنبودة – المغير شمالي حماة.

وأكمل مراسلنا بأنَّ الانفجار أدى لإعطاب آلية ومقتل العنصر الذي نعاه لواء القدس، ابراهيم ترك، والمنحدر من مخيم حندرات الملاصق لمدينة حلب من الجهة الشمالية، وإصابة آخرين بجروح متفاوتة.

ويأتي هذا الاستهداف عقب يوم من إعلان لواء القدس إنهاءه المرحلة الثانية من تمشيط البادية الشامية وصولًا للنقطة 400 على الحدود السورية- العراقية من جهة ريف دير الزور، بحثًا عن خلايا تنظيم الدولة “داعش”، بدعم من روسيا.

تكملة الخبر


تصفح قسم الأخبار العربية

أهم الأخبار الميدانية والمحلية والسياسية المتعلقة بالشأن العربي

أخبار عربية

هل سيزور الحجاج السوريين الحرم المكي هذا العام.. لجنة الحج السورية العليا تكشف التفاصيل

أصدرت “لجنة الحج السورية العليا” التابعة للائتلاف السوري المعارض، اليوم الثلاثاء، بياناً علقت فيه على إعلان المملكة العربية السعودية في تعليق الحج لهذا العام من خارج المملكة، بسبب تفشي فيروس كورونا المستجد (كوفيد19).

2362020 6 1

لجنة الحج السورية العليا تكشف التفاصيل

وعلقت “لجنة الحج السورية” على إعلان السعودية، قائلةً: “بناء على البيان الصادر عن وزارة الحج والعمرة في المملكة العربية السعودية، فإنّنا في لجنة الحج العليا في الائتلاف الوطني لقوى الثّورة والمعارضة السّورية نأسف لإعلامكم تعليقَ قدوم الحجاج من خارج المملكة في هذا الموسم 1441هـ – 2020 م”.

وأضاف البيان: “وسيقتصر الحج على المقيمين داخل المملكة من مختلف الجنسيات وبأعداد محدودة، وذلك نتيجة انتشار وباء كورونا المستجد وتفشي العدوى في التجمعات والحشود البشرية”.

وتابع البيان: “وانطلاقاً من رسالتها بحفظ حقوق جميع الحجاج السوريين على اختلاف أماكنهم وتوجهاتهم، فإن لجنة الحج العليا السورية تعتبر أن كافة المسجَّلين الذين ثبتوا تسجيلهم لهذا العام لهم الأولوية في القبول لموسم الحجّ القادم 1442هـ – 2021م بإذنه تعالى”.

تكملة الخبر

مبالغ بمليارات الدولارات.. قانون قيصر يكشف حجم الودائع السورية في المصارف اللبنانية

تصدرت حجم ودائع السوريين في المصارف اللبنانية كافة النقاشات، مع دخول قانون قيصر الأمريكي، الأربعاء الفائت، حيّز التنفيذ.

قانون قيصر يكشف حجم ودائع السوريين 

وأوضح تقرير نشرته وكالة “الدوليّة للمعلومات”، أنه لا تتوفر أرقام دقيقة عن حجم ودائع السوريين في المصارف اللبنانية.

وبينت أن بعضهم يحمل الجنسيتين اللبنانية والسورية معاً، بعد مرسوم التجنيس في العام 1994.

لافتةً إلى أنه في نهاية العام 2019 بلغت ودائع القطاع الخاص غير المقيم لدى المصارف التجارية 32.5 مليار دولار، مقابل 37.7 مليار دولار في نهاية العام 2018.

وقالت الوكالة: “معظم هذه الودائع هي لمواطنين سوريين مع أقلية من دول الخليج، وإذا ما أضفنا إليها ودائع السوريين الذين يحملون الجنسية اللبنانية”.

37 – 40 مليار دولار

وأشارت الوكالة في تقريرها أنه يمكن تقدير حجم ودائع السوريين في المصارف اللبنانية بنحو 37 – 40 مليار دولار.

وأضافت “هؤلاء كانوا يستفيدون من الفوائد على هذه الودائع وينفقونها، سواء في لبنان أو ينقلونها إلى سوريا، ضمن حرية تحويل الأموال المعمول بها في لبنان“.

وتابعت في ذات الصدد: “لكن هذا الأمر توقّف مع القيود المصرفية على السحوبات المفروضة منذ 17 تشرين أول 2019، والتي زادت حدتها في الأشهر الماضية”.

تكملة الخبر

فريق بحثي سعودي يكتشف مادة تقضي على فيروس كورونا في 30 ثانية فقط

كشفت وسائل إعلام سعودية، أمس الإثنين، عن تمكّن فريق بحثي سعودي من التوصل إلى مادة تقضي على فيروس كورونا في 30 ثانية.

ووفق ما نقلت صحيفة “أنحاء” السعودية بأنّ فريقاً بحثياً من جامعة أم القرى، أجرى دراسة توصلت إلى استخلاص مادة نباتية غير ضارة، تستطيع القضاء على عائلة فيروسات كورنا خلال 30 ثانية.

ولفتت الدراسة التي أعدها الفريق البحثي المكون من أطباء وصيادلة من جامعة أم القرى، بأنّ المادة المستخلصة تستخدم كمطهر للأجسام الصلبة والأسطح والأرضيات، وتأكدت فاعليتها السريعة جداً.

و أثبتت الدراسة قدرة هذه المادة وفاعليتها للقضاء على فيروس كورونا المستجد وعائلته من الفيروسات التاجية، بدرجة سمّية صفر، حيث تعتبر مادة غير ضارة مطلقاً، وليس لها أي تأثير على الخلايا الحيّة.

وبدوره قال رئيس الفريق البحثي، سامي أشقر، إنه “تم إيداع طلب براءة اختراع بتسجيل المادة لدى الهيئة السعودية للملكية الفكرية”.

وأكد بالوقت نفسه أنّ المادة الجديدة أثبتت فعالية في منع انتشار الفيروسات، والبكتيريا المستعصية أو ما يعرف بالبكتيريا المقاومة للمضادات الحيوية التي هي المسبب الأول لعدوى المستشفيات القاتلة مثل بكتيريا (CRPA) أو (MRSA).

تكملة الخبر


تصفح قسم أخبار العالم

أهم الأخبار التي جرت في مختلف أنحاء العالم

أخبار العالم

بعد القمر الصناعي التجسسي.. الحرس الثوري الإيراني يتمدد ويصل إلى المحيط لهذا الهدف

كشف قائد القوى البحرية في ميليشيا الحرس الثوري الإيراني، علي رضا تنغسيري، بأنهم يسعون لإقامة قاعدة بحرية دائمة في المحيط الهندي، مؤكداً أنها “ستصبح عملية حتى نهاية العام الحالي”.

وخلال حديث لوكالة فارس الإيرانية، أوضح تنغسيري أنّ إقامة هذه القاعدة تأتي في إطار تحقق أهداف المرشد الإيراني، علي خامنئي، وتحقق طاقات القوات البحرية الاستراتيجية، بحسب وصفه.

وأشار إلى أنّ الهدف الذي دفع إيران لإنشاء هذه القاعدة، هو حماية مصالحها ببحر عمان، وتوفير حضور أفضل وخاص للصيادين ووحدات الصيد الصناعي في المحيطات.

وتحدث القيادي الإيراني عن أنّ الصيادين الإيرانيين تعرضوا لقرصنة على مدى سنوات في خليج عمان ومدخل المحيط الهندي، ولفت إلى أن مهمة حماية سواحل إيران موكلة للحرس الثوري الإيراني، فيما تحمي البحرية الإيرانية المصالح الإيرانية في البحر.

وقال تنغسيري إنّ “الحرس الثوري أرسل سرباً بحرياً إلى المياه البعيدة، بإرسال ثاني وحدة إلى المحيط الهندي”.

تكملة الخبر

روحاني يفتح النار على أمريكا.. ومصدر يكشف عن قرار جديد حول برنامج إيران النووي

أعرب الرئيس الإيراني، حسن روحاني، اليوم الثلاثاء، عن استغرابه وتعجبه من حديث الولايات المتحدة عن نيتها العودة للتفاوض مع بلاده بشأن برنامجها النووي، معتبرًا أنّ أمريكا انسحبت بالفعل و”أضرمت النار في غرفة المفاوضات”.

حسن روحاني غاضب من أمريكا

وخلال لقاء مع المحافظين الإيرانيين، قال روحاني:” الشعب الإيراني أظهر قوته، وما حققناه في زمن الثورة الإسلامية رسالة واضحة للغرب.. إيران لن تستسلم تحت ضغط العقوبات”.

مضيفًا:” حطمت الولايات المتحدة طاولة المفاوضات وأضرمت النار في غرفتها، لتعود وتقول اليوم مرة أخرى دعونا نجلس ونتفاوض!” على حد تعبيره.

أمريكا تسعى لتمديد العقوبات على إيران

ونقلت وكالة “سبوتنيك” الروسية، عن مصدر خاص بها في مجلس الأمن قوله إنَّ الولايات المتحدة قدمت للمجلس، اليوم الثلاثاء، مشروع قرار حول تمديد حظر الأسلحة المفروض على إيران، والذي ينتهي في الخريف المقبل.

وتابع المصدر الذي حصل على نسخة مشروع القرار:” المندوبة الأمريكية وزعت مشروع قرارها حول تمديد حظر الأسلحة المفروض على إيران”.

 

تكملة الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى