ترند - Trend

لأيام هز العالم العربي.. البيان النسوي السوداني بين يمثلني ولا يمثلني يشغل المتابعين على مواقع التواصل

تصدر هاشتاغ “البيان النسوي لا يمثلني” منصات التواصل الاجتماعي، اليوم السبت، وذلك رداً على البيان الذي أصدرته نساء السودان قبل أيام.

البيان النسوي السوداني

طالبت مجموعات نسوية في السودان بإلغاء القوانين والسياسات التمييزية، بما في ذلك قانون الأحوال الشخصية وإلغاء ولاية الذكور ومنح النساء حق الطلاق والمساواة في الميراث.

جاء ذلك بين مطالب أخرى تضمنها بيان سلمه موكب نسوي حاشد في الخرطوم للجهات العدلية، يوم الخميس الفائت.

تفاعل المتابعين

تفاعل رواد مواقع التواصل الاجتماعي مع هاشتاغ البيان النسوي لا يمثلني، وعبر كلٌ عن رأيه، حيث اتهم البعض مطلق الهاشتاغ بأنه لا يأبه بمحتةى البيان لأنه رجل، بينما أشاد آخرين بإطلاق الهاشتاغ للمحافظة على العادات والتقاليد ومواجهى البيان النسوي.

كتب أحد المتابعين: “إلي مشارك بهاشتاغ لا يمثلني أغلبهم رجال، بشي ما يخصهم ولا يمس حياتهم يتحاشرون ولما الحكومات تتدخل بحياتهم وتخربها يصيحو ويثورو مساواة عدالة اجتماعية”

https://twitter.com/angry__bananana/status/1380929108062920704?s=19

وقال، علي أبو إدريس: “جميل ومبهج، الريمونتادا العملنها الشابات السودانيات الغيورات على معتقدهن من الإساءة والاختطاف والتحدث بأصواتهن”.

وعلق حساب نورم قائلاً: “لا يوجد مساواة بين صنفين أبداً، يوجد عدل، والدين الإسلامي هو العدل بحد ذاته، طالبوا بالعدل إن لم يكن موجود ورفع الظلم إن وجد”.

وكتب حساب، الولاء للعقيدة: “وصل ترند حتى برا السودان، الله يبارك في اللي بدت الهاشتاغ وكل وحدة شاركت وعبرت عن حبها للدين وغيرتها عليه ورفضها التام لكل شي ممكن يمس شرعنا وعقيدتنا”.

اقرأ أيضاً: هاشتاغ أندرو بخطر يتصدر منصات التواصل الاجتماعي ومناشدات لتدخل الجهات المعنية في السعودية

 

وغردت، شاودي، قائلةً: “أنا كسودانية ومسلمة أرفض البيان ولا يمثلني إطلاقاً وأي واحدة تمشي ورا القطيع احسن تراجع نفسها ودينا”.

وكتب حساب، سلفع وأفتخر: “البيان النسوي يمثلني الي شاركوا بأنه لا يمثلهم غالبيتهم رجال ليس لهم علاقة بمتطلباتنا إذن البيان النسوي يمثلني”.

https://twitter.com/celine71418158/status/1380930345567199236?s=19

تفاصيل مطالب البيان النسوي

وطالب “البيان النسوي” بمشاركة النساء في كافة مستويات الحكم بالمناصفة على الأقل وتعديل قانون الانتخابات للسماح للنساء بالترشح بالإنابة عن مجتمعاتهن وليس فقط ضمن القوائم النسوية.

اقرأ أيضاً: العنصرية قضية العصر.. هاشتاغ “هل أنت عنصري” يتصدر منصات التواصل الاجتماعي ليكشف حقائق هامة

 

ودعا لإلغاء كافة القوانين والسياسات التمييزية بما في ذلك القانون الجنائي وقانون العمل وسن تشريعات تجرم التمييز القائم على النوع بما في ذلك إلغاء سلطة ولاية الذكور ومساواة النساء أمام المحاكم والاعتراف بالشهادة الكاملة في القضايا الجنائية.

وأكد البيان ضرورة منح النساء الحق في استخراج الأوراق الثبوتية لأطفالهن وبالأخص منح الأمهات حق منح أسمائهن لأبنائهن في حالة الأب مجهول الهوية أو فشل إثبات النسب.

كما طلب منح النساء الحق في التبني وامتلاك الأراضي وامتهان كل الحرف وتغيير تعريف الزواج ومنح النساء الحق في الطلاق والمساواة في الميراث.

كما طالب البيان أيضاً بتجريم زواج القاصرات والزواج القسري والعنف المنزلي والاغتصاب الزوجي وتجريم حرمان الفتيات من التعليم وحرية الحركة والتحرش الجنسي في الشارع العام وأماكن العمل فضلا عن التوقيع على اتفاقية القضاء على كافة أشكال التمييز ضد المرأة “سيداو”.

اقرأ أيضاً: معلومات مهمة عن يوم المرأة العالمي.. تعرف إليها

 

ودعا البيان لتحقيق الإرادة السياسية للقضاء على العنف الجنسي كأداة حرب، وتعهدت المجموعة النسوية بالعمل على بناء حركة نسوية شاملة تمثل كافة نساء السودان باختلافاتهن.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى