سلايد رئيسيعالم الرياضة

المنتخب الهولندي “منتخب الطواحين” ولعنة كأس العالم..

المنتخب الهولندي.. الكرة الشاملة

 

تأسس الإتحاد “الهولندي” لكرة القدم في العام 1889، وأنضم إلى الفيفا في العام 1904، وأشتهر المنتخب بلقب الطواحين الهولندية، ويشتهر بطريقة لعبه الفريدة والتي أطلق عليها الكرة الشاملة.

images 9

تاريخ المنتخب الهولندي

 

كانت أول مباراة دولية في عام 1905 ضد المنتخب “البلجيكي” و فازت الطواحين الهولندية بنتيجة 4-1، أما اكبر فوز في تاريخ المنتخب “الهولندي” هو 11-0 ضد منتخب “سان مارينو”، فيما كانت أقسى خسارة تلقاها كانت ضد المنتخب “الانجليزي” بنتيجة 12-2.

مشاركات المنتخب الهولندي

شارك المنتخب “الهولندي” في كأس العالم 10مرات، كانت أولها عام 1934، كما شارك في بطولة كأس الأمم الاوروبية 9 مرات، كانت أولها سنة 1976، وحقق اللقب عام 1988، كما شارك في بطولة دوري الأمم الأوروبية عام 2019 وحقق المركز الثاني فيها.

أفضل لاعبي المنتخب الهولندي

مر في تاريخ المنتخب “الهولندي” العديد من اللاعبين المميزين في فترة السبعينيات من القرن الماضي كان جيل العملاق “يوهان كرويف” لاعب نادي “أياكس الهولندي” و “برشلونة الإسباني” و اللاعب “رود كرول” اللذي قاد المنتخب بعد اعتزال “يوهان كرويف”، لكن لم يحقق هذا الجيل اي لقب للمنتخب.

لتأتي فترة الثمانينات و تقدم “هولندا” جيل جديد من اللاعبين اللذين حققو اللقب الأوروبي الوحيد لهولندا في عام 1988، و كان من أبرز لاعبين تلك الفترة “فان باستن” ، “رود خولييت” ، “فرانك ريكارد”.

في فترة التسعينات قدمت “هولندا” كما جرت العادة العديد من اللاعبين المميزين، مثل “دينيس بيركامب” و “باتريك كلويفرت” و “مارك اوفرمارس”، لكن على صعيد البطولات لم يحقق هذا المنتخب شيئ يذكر.

في بداية الألفية الجديدة قدمت “هولندا” لاعبين مميزين “كشنايدر” و “روبن” و “فان نستلروي” و “روبن فان بيرسي”.

images 1 3

العقدة الهولندية في كأس العالم

شاركت “هولندا” 10 مرات في بطولة كأس العالم لم تحقق اللقب في أي منها رغم اللاعبين الميزين اللذين مرو على المنتخب، حيث كان المنتخب قاب قوسين او أدنى من تحقيق اللقب في 3 مناسبات.

كانت البداية في مونديال عام 1974 اللذي أستضافته “ألمانيا” الغربية حيث فازت “ألمانيا” المستضيفة باللقب على حساب المنتخب “الهولندي” بنتيجة 2-1، وكان المنتخب “الهولندي” هو من أفتتح التسجيل و تم أختيار “يوهان كروييف” كأفضل لاعب بالبطولة.

في البطولة التالية في عام 1978 اللتي اقيمت في “الأرجنتين” وصل المنتخب “الهولندي” المنقوص من نجمه “يوهان كروييف”، اللذي لم يشارك في البطولة الى النهائي و لكن خسر امام المستضيف و صاحب الأرض المنتخب “الأرجنتيني” بنتيجة 3-1 بعد التمديد الى الأشواط الأضافية.

1 2

في عام 2010 أقيم كأس العالم لأول مرة في القارة السمراء في “جنوب أفريقيا”، و تأهل المنتخبين “الإسباني” و “الهولندي” الى المباراة النهائية لتحقق “أسبانيا” اللقب الأول في تاريخها بهدف “أندريس أنييستا” في الدقيقة 116 من الوقت الاضافي.

لتبقى العقدة مستمرة للمنتخب “الهولندي” اللذي كان مشجعوه ينتظرون هذا اللقب الغائب عن خزائنهم رغم الأقتراب من ذلك في مرات عديدة.

ويحتل المنتخب “الهولندي” حاليًا المركز 14 حسب أخر تصنيف للفيفا، ويقود تدريب المنتخب حاليًا المدرب “رونالد كومان”، ويعد اللاعب “روبن فان برسي” الهداف التاريخي للمنتخب برصيد 50 هدف، كما يعد اللاعب “ويسلي سنايدر” أكثر لاعب مشاركة مع المنتخب.

أقرأ أيضًا : الساحر البرازيلي “رونالدينو”.. أكثر من 20 عامًا مسيرة كروية متميزة

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق