الشأن السوريسلايد رئيسي

طرد طلاب من جامعة إدلب لم يتمكنوا من سداد القسط الذي يصل إلى مليون و200 ألف

كشف مصدر خاص لوكالة ستيب الإخبارية، عن قيام إدارة جامعة إدلب بفصل عدد من الطلاب ومنعهم من تقديم الامتحانات بسبب عدم دفعهم الأقساط المترتبة عليهم.

ونقل مراسل وكالة ستيب الإخبارية، عمر محمد، عن أحد طلاب الجامعة قوله: “إنّ إدارة الجامعة وضعت برنامجاً امتحانياً لكل قسم على حدى، وعزلت منها أسماء الطلاب الذين لم يقوموا بدفع الأقساط”.

وأكد الطالب الذي رفض كشف اسمه، أنّ القرار كان مجحفاً بحق الطلاب في ظل ما يعيشه الأهالي من أزمة اقتصادية وأزمة نزوح خانقة في إدلب.

ولفت إلى أنّ إدارة الجامعة قامت بطرد عدد من الطلاب والطالبات من قاعات الامتحان، بحجة أنهم لم يدفوا الأقساط، دون مراعاة لأوضاعهم أو إعطائهم فرصة لتسديد الأقساط.

وأوضح أن بعض الطلاب سارع للبحث عن طريقة لتسديد الأقساط بأي شكلٍ كان لضمان عدم إضاعة سنوات الدراسة التي بدأها ضمن الجامعة.

وتحدث عن أنّ رسوم التسجيل للفصلين الدراسيين في جامعة إدلب تبلغ 150 دولارًا للأفرع الأدبية، بينما يدفع طلاب الأفرع العملية 200 دولار، ويدفع طلاب التعليم الموازي 400 دولار، وهي مبالغ مرتفعة يصعب على الطالب تأمينها في ظل الوضع الاقتصادي المتردي.

وكان مجلس التعليم العالي أصدر قرارًا، في 18 من كانون الأول 2019، يقضي بتقسيط رسوم الطلاب على أربع دفعات، موزعة إلى دفعتين لكل فصل دراسي.

وبحسب القرار، يسدد الطالب الدفعة الأولى في بداية الفصل الدراسي، والدفعة الثانية قبل بدء الامتحانات العملية.

كما أصدرت إدارة الجامعة مؤخراً قراراً آخر حول اعتماد الليرة التركية في التعاملات بالجامعة بدل الدولار، نتيجة لتقلبات سعر الصرف وندرة العملة بالسوق المحلية.

اقرأ أيضاً : طلاب جامعة إدلب الحرة يخرجون مظاهرة تنديداً بالقصف الهمجي على المنطقة

يشار إلى أنّ عدد طلاب جامعة إدلب التي أنشأت حديثاً ضمن مناطق سيطرة المعارضة، يصل إلى نحو 15 الف طالب وطالبة، وتحصل الجامعة في بعض الأحيان على منح تابعة للجامعات التركية.

اقرأ أيضاً : وقفة احتجاجية لطلاب جامعة إدلب ضد قرارات حكومة الانقاذ

طرد طلاب من جامعة إدلب لم يتمكنوا من سداد القسط الذي يصل إلى مليون و200 ألف
طرد طلاب من جامعة إدلب لم يتمكنوا من سداد القسط الذي يصل إلى مليون و200 ألف

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى