منوع

7 فوائد صحية لا تعرفها عن نبات السنامكي ووصية من الرسول “محمد”

السنامكي أو العشرق هو نبات شجيري، يصل لارتفاع مترين، ذو سيقان متفرعة، وينمو في المناخ شبه الاستوائي والمعتدل في جميع أنحاء العالم، وموطنه الأصلي هي مكة المكرمة، كما يزرع السيناميكي في الصومال والهند ومصر، وتستخدم السنامكي في صناعة الأدوية الملينة للمعدة والتي تعالج آلام المغص، وحالات تشنج الكولون، كما أن له فوائد أخرى.

2562020 1 2

لماذا ذكرت السنامكي في السنة النبوية الشريفة:

وقد ورد ذكرها كشفاء لكافة الأمراض، حيث قال رسول الله صلى الله عليه وسلم عنها: “عليكم بالسنا والسنوت لأن فيهما شفاء من كل داء، إلا السام وهو الموت”.

مكافحة الأمراض الجلدية:

يمكن للزيوت الأساسية المستخلصة من عشبة السنامكي أن تُستخدم  لعلاج داء القوباء الحلقية وهو عبارة عن عدوى فطرية تظهر على الطبقات العلوية للجلد، كما يمكن الاستفادة من عشبة السنامكي في حالات الجروح والحروق بواسطة المراهم المستخلصة منها، أو الضمادات المبللة بشاي السنامكي.

علاج الإمساك: 

يستخدم نبات السنامكي أو العشرق كملين لأنه يقوم بتهييج بطانة القولون، ومنع إعادة امتصاص الماء والأملاح من القولون.

و يتم استخدام الدواء المحضر من العشرق مع أدوية أخرى لتنظيف القولون قبل الخضوع إلى عملية التنظير.

أمراض الجهاز الهضمي: 

يُفيد شرب “شاي السنامكي” أي إضافة النبات المجفف إلى الماء المغلي، في علاج القولون العصبي، وانتفاخ البطن، ويعمل على طرد الغازات من الأمعاء، وعلاج الالتهابات والفطريات في حال وجودها، حيث يمتلك خصائص هامة جداً كمضاد للالتهاب.

لإنقاص الوزن:

إنّ نقصان الوزن الناتج عن شرب شاي السنامكي يكون غالباً بسبب فقدان السوائل من الجسم، وخروج الطعام المتناول قبل هضمه وامتصاصه والاستفادة منه بشكل كامل، ولذلك لا يمكن اعتباره خياراً دائماً لتخفيف الوزن، بل يمكن استخدامه لفترة محددة تتراوح بين 14 يوم و21 يوماً فقط بقصد تخفيف الوزن.

لعلاج البواسير:

ولقد أثبتت التجارب أن شرب شاي السنامكي يومياً لمدة شهر يساعد في الشفاء من مرض البواسير، والذي يعتبر عارضاً ظاهرياً أحياناً لأمراض تتعلق بالأمعاء من الداخل، فتعمل فوائد هذا النبات على علاج الأمعاء وما ينتج عنها من مضاعفات أُخرى.

اقرأ أيضاً : علاج قرحة الفم في المنزل.. إليك الطريقة و7 نصائح هامة

لتقوية الشعر:

للحصول على شعر لامع وقوي، يمكن خلط مسحوق نبات السنامكي بالماء وملعقة من الحليب، وإضافة عصير الليمون، ثم وضع الخليط على الشعر، وتغطيته بقبعة بلاستيكية حتى يجف، واخيراً شطفه بالماء الدافىء بعد نصف ساعة.

بذور السنامكي:

تحتوي أوراق السنامكي على بذور صغيرة، لأنها من الفصيلة البقولية، وأثبتت التجارب أن هذه البذور تحتوي على فوائد كثيرة، وتعتبر هي سر قوة هذه العشبة، ويختلف شكل العشبة بحسب أماكن زراعتها حيث لها ثلاث أنواع رئيسية، الهندية والحبشية والحجازية.

ويُذكر أن عشبة السنامكي متوفرة لدى العطارين، ويمكن مزجها مع الهيل أو النعناع للتغطية على طعمها الذي يميل إلى المرار قليلاً وقد لا يستسيغه البعض، كما ينصح باستخدامها لفترات قصيرة ومتقطعة بسبب التركيز الشديد لمكوناتها والذي قد يؤدي إلى أعراض جانبية في حال استخدامها بشكل مستمر.

7 فوائد صحية لا تعرفها عن نبات السنامكي ووصية من الرسول "محمد"
7 فوائد صحية لا تعرفها عن نبات السنامكي ووصية من الرسول “محمد”

اقرأ أيضاً : 5 نصائح هامة لطلاب الشهادات العامة بالامتحانات لإزالة التوتر وتحصيل أفضل النتائج

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق