سلايد رئيسينشرة الأخبار اليومية

أهم أحداث سوريا والعالم- الخميس 25/06/2020

أخبار اليوم


تصفح قسم أخبار سوريا

أهم الأخبار الميدانية والمحلية والسياسية المتعلقة بالشأن السوري 

أخبار سوريا

لماذا يوثق النظام السوري صور القتلى تحت التعذيب.. فراس طلاس ومحقق سابق يكشفان السر

كتب رجل الأعمال السوري ونجل وزير الدفاع الأسبق في النظام السوري، فراس طلاس، على صفحته الشخصية في موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك”، مساء أمس الأربعاء منشوراً يوضح فيه سبب توثيق نظام الأسد لصور الشهداء الذين ماتوا تحت التعذيب.

– توضيحات طلاس حول صور “قيصر”

وقال طلاس في منشوره: “سألني بعض الأصدقاء عن السبب في قيام نظام الأسد بتوثيق صور الشهداء الذين ماتوا تحت التعذيب، وهل هذا منطقي فسأروي لكم السبب”.

وكشف طلاس في منشوره قائلاً: “أنه في هوجة الاستبداد والقتل الأولى لنظام الأسد الأب ضد الإخوان المسلمين والشيوعيين وغيرهم، قام عدد من ضباط الأمن بتهريب موقوفين مقابل مبالغ كبيرة جداً خارج القطر.

وأضاف طلاس: “أنه كان يوضع في إضبارتهم بعد تهريبهم، مات أثناء التحقيق، وتم دفنه وفق الأصول، مشيراً إلى أن نظام الأسد لا يستخدم كلمة تعذيب”.

وأوضح طلاس، “أنه تم كشف هذه القصة، وأصدر الأسد الأب تعليماته بتصوير وتوثيق كل معتقل في كل فروع الأمن في سوريا وتحت طائلة المسؤولية”.

مؤكداً في نهاية منشوره “أن هذا القرار العسكري مازال سارياً حتى الآن، منهياً حديثه بقوله: فلا تستغربوا التوثيق”.

تكملة الحبر

تنظيم القاعدة يدعو مقاتلي “تحرير الشام” لعدم الانصياغ لقادتهم ويوضح موقفه من الاقتتال بإدلب

بيان من تنظيم القاعدة

أصدر تنظيم القاعدة يوم أمس الأربعاء، بياناً حول الاقتتال الحاصل في إدلب، بين هيئة تحرير الشام وغرفة عمليات “فاثبتوا”، والتي تشكلت من منشقين عن تحرير الشام.

وأكد التنظيم من خلال بيانه، رفضه للاقتتال بين الفصائل “الجهادية”، وحرّم إراقة دماء المسلمين لهذا السبب، وطالب بوقف الاقتتال الجاري في إدلب.

وجاء في البيان” إنّ تنزيل نصوص الإمامة الكبرى على الإمارة الفصائلية الصغرى الواقعة تحت استضعاف طغيان دول الكفر.. ،من الخطأ البين فساده علمياً وعملياً عبر تجارب أدت للفتن واستحلال الدم الحرام”.

تكملة الخبر

لتجارة الأعضاء وامتهان الدعارة.. تحذير من عصابة خطف فتيات بمحيط الجامعة في حلب
كشفت مصادر محلّية في مدينة حلب، عن انتشار عصابات خطف مختصة باختطاف النساء والفتيات بمحيط جامعة حلب، لغاية تجارة الأعضاء. ونقلت مراسلة وكالة ستيب الإخبارية، هديل محمد، عن مصادر محلية داخل مناطق سيطرة النظام السوري في حلب، بأنّ طالبات في الجامعة بدأن يتناقلن تحذيرات بوجود عصابات خارج الجامعة تقوم بخطفهن بهدف قتلهن والتجارة بأعضائهن أو دفعهن بالقوة لامتهان الدعارة تحت التهديد. ونقلت مراسلتنا عن صفحات ناشطين في حلب، حديث إحدى الفتيات التي تعرضت لمحاولة فاشلة للخطف بتاريخ 14 من الشهر الجاري. حيث تحدثت الفتاة عن تفاصيل الحادثة وقالت: “اقتربت مني سيدة تسأل مساعدة لتأمين ثمن خبز، فقدمت لها 200 ليرة، لكنها واصلت ملاحقتي بطريقة غريبة تثير الشكوك”. وأضافت: “كان الظلام بدأ يسيطر على المكان، وحركة السيارات خفيفة جداً، والمرأة تقترب مني بطريقة غير طبيعية وهي تتحدث معي عن الأفران وتسألني عن اسمي ومن أين أنحدر، وكان بيدها شيء لم أستطع تمييزه، وعندما تجاهلتها حاولت الإغماء والسقوط على الأرض”. ولفتت الفتاة إلى أنها تذكرت الدعوات التي تناقلتها صفحات ناشطين ورواد مواقع التواصل الاجتماعي عن وجود امرأة تقوم بخطف الفتيات، ورأت أن مواصفات المرأة تنطبق عليها، فسارعت بالهرب منها.

تكملة الخبر
عملية سرّية بين قوات النظام السوري والروس لسرقة قطع أثرية بريف الرقة

أفاد مصدر محلي خاص لوكالة ستيب الإخبارية، عن قيام قوات النظام السوري بعملية سرية لنقل قطع أثرية من بادية معدان جنوب مدينة معدان بريف الرقة، وذلك بعد أسابيع من عمليات التنقيب.

ونقل مراسل وكالة ستيب الإخبارية، نور الجاسم، عن مصدر محلي، قوله إنّ “قوات النظام السوري نقلت الآثار بمروحيات روسية مساء أمس الأربعاء”.

وأكد مراسلنا أنّ عمليات البحث والتنقيب جرت بواسطة أجهزة حديثة تم جلبها من قبل خبراء روس إلى موقع التنقيب مطلع الشهر الجاري، وبدأت عمليات التنقيب من قبل قوات النظام السوري في المنطقة حينها.

خاص|| عملية سرّية بين قوات النظام السوري والروس لسرقة قطع أثرية بريف الرقة (صور)
خاص|| عملية سرّية بين قوات النظام السوري والروس لسرقة قطع أثرية بريف الرقة (صور)

ولفت إلى أنّ قوات النظام السوري نشرت حواجز ودوريات مكثفة في محيط مدينة معدان وباديتها بالتزامن مع وصول مروحية إلى المنطقة، حيث جرى نقل القطع الأثرية من خلالها.

وكشف أحد العمال المشاركين في عمليات الحفر، والذي رفض الكشف عن اسمه، بأنّ عمليات التنقيب مستمرة حتى الآن، وإنّ وبعض الورشات التي تعمل بعمليات الحفر سوف يتم نقلها إلى عمق البادية.

خاص|| عملية سرّية بين قوات النظام السوري والروس لسرقة قطع أثرية بريف الرقة (صور)

وبحسب المصدر ذاته فإنّ القطع الأثرية التي وجدت ببادية معدان، عبارة عن منحوتات صغيرة وثلاثة لوحات أثرية كبيرة، وقد نُقلت عبر الطيران المروحي بشكل سرّي.
تكملة الخبر

طرد طلاب من جامعة إدلب لم يتمكنوا من سداد القسط الذي يصل إلى مليون و200 ألف

كشف مصدر خاص لوكالة ستيب الإخبارية، عن قيام إدارة جامعة إدلب بفصل عدد من الطلاب ومنعهم من تقديم الامتحانات بسبب عدم دفعهم الأقساط المترتبة عليهم.

ونقل مراسل وكالة ستيب الإخبارية، عمر محمد، عن أحد طلاب الجامعة قوله: “إنّ إدارة الجامعة وضعت برنامجاً امتحانياً لكل قسم على حدى، وعزلت منها أسماء الطلاب الذين لم يقوموا بدفع الأقساط”.

وأكد الطالب الذي رفض كشف اسمه، أنّ القرار كان مجحفاً بحق الطلاب في ظل ما يعيشه الأهالي من أزمة اقتصادية وأزمة نزوح خانقة في إدلب.

ولفت إلى أنّ إدارة الجامعة قامت بطرد عدد من الطلاب والطالبات من قاعات الامتحان، بحجة أنهم لم يدفوا الأقساط، دون مراعاة لأوضاعهم أو إعطائهم فرصة لتسديد الأقساط.

وأوضح أن بعض الطلاب سارع للبحث عن طريقة لتسديد الأقساط بأي شكلٍ كان لضمان عدم إضاعة سنوات الدراسة التي بدأها ضمن الجامعة.

وتحدث عن أنّ رسوم التسجيل للفصلين الدراسيين في جامعة إدلب تبلغ 150 دولارًا للأفرع الأدبية، بينما يدفع طلاب الأفرع العملية 200 دولار، ويدفع طلاب التعليم الموازي 400 دولار، وهي مبالغ مرتفعة يصعب على الطالب تأمينها في ظل الوضع الاقتصادي المتردي.

وكان مجلس التعليم العالي أصدر قرارًا، في 18 من كانون الأول 2019، يقضي بتقسيط رسوم الطلاب على أربع دفعات، موزعة إلى دفعتين لكل فصل دراسي.

وبحسب القرار، يسدد الطالب الدفعة الأولى في بداية الفصل الدراسي، والدفعة الثانية قبل بدء الامتحانات العملية.

كما أصدرت إدارة الجامعة مؤخراً قراراً آخر حول اعتماد الليرة التركية في التعاملات بالجامعة بدل الدولار، نتيجة لتقلبات سعر الصرف وندرة العملة بالسوق المحلية.

تكملة الخبر

من هو “الحمصي” الذي قتلته طائرات مُسيّرة تابعة للتحالف الدولي في إدلب وعلاقته بـ”داعش”

استهدفت طائرة مسيّرة بدون طيار تابعة للتحالف الدولي منتصف ليلة أمس الأربعاء، “أبو عدنان الحمصي” القيادي البارز في تنظيم حراس الدين بين مدينتي إدلب وبنش شمال سوريا.

وقال مراسل وكالة ستيب الإخبارية في إدلب وريفها، حسن محمد، إنّ استهداف المُسيّرة أسفر عن مقتل الإداري في تنظيم حراس الدين “أبو عدنان الحمصي”، ومدني كان يسير بدارجة نارية بالقرب من مكان الإستهداف.

ويعمل أبو عدنان الحمصي مسؤولاً عن الآليات في تنظيم حراس الدين، إضافةً إلى مناصب أخرى أحدها نائب القائد العام عن الناحية العسكرية في قطاع ريف إدلب الغربي.

من هو أبو عدنان الحمصي

وذكرت مصادر ميدانية أنّ “الحمصي” هو محمد عدنان الخطاب، من مدينة الحولة بريف حمص الشمالي، وقد انشق عن صفوف هيئة تحرير الشام وانضم إلى فصيل حراس الدين المتشدد منذ أكثر من عامين.

وأكد المصدر أنّ “الحمصي” يعتبر من المتعاونين بشكلٍ رسمي مع تنظيم “داعش”، وقد اتهمه العديد من أبناء مدينته بتكليف التنظيم له بتفخيخ واغتيال عدد من قادة المعارضة في محافظة حمص قبل وصوله إلى إدلب.

وجاء مقتل “الحمصي” بالوقت الذي تشهد فيه مدينة إدلب اشتباكات متقطعة بين غرفة عمليات” فاثبتوا” التي تضم تنظيم حراس الدين وعدد آخر من الفصائل المتشددة، وهيئة تحرير الشام التي تحاول اقتحام تحصينات غرفة العمليات في اليعقوبية والقنية ودركوش غرب إدلب.

وقد تزامن ذلك مع محاولة تقدّم ليلية من قبل قوات النظام السوري والميليشيات التابعة لها على محور قرية بينين في جبل الزاوية جنوب إدلب، حيث دارت اشتباكات مع قوات المعارضة أسفرت عن مقتل وجرح عدد من عناصر النظام.

تكملة الخبر

مشاجرة بين شبان الحسكة وشرطة النظام السوري تتسبب باعتقالات.. ما علاقة فتيات المنطقة!

اعتقلت قوات النظام السوري، اليوم الخميس، شبانًا من منازلهم بحي الفردوس في منطقة المربع الأمني بمدينة الحسكة بعد إقدامهم على ضرب عناصر شرطة المرور بالمنطقة.

شبان الحسكة يضربون عناصر شرطة النظام السوري

وقال مراسل وكالة “ستيب الإخبارية” في الحسكة وريفها، عيسى الموسى، إن عدد الشبان المعتقلين بلغ 4 شبان، وذلك على خلفية هجومهم على عنصرين لشرطة المرور وضربهم، بعد أن تحرش عناصر شرطة المرور لفظيًا وحاولوا التحرش جسديًا بفتيات من المنطقة أثناء الخروج من أحد المعاهد الدراسية.

شاهد|| مشاجرة بين شبان الحسكة وشرطة النظام السوري تتسبب باعتقالات.. ما علاقة فتيات المنطقة!

وأكمل مراسلنا بأنَّ الشبان الأربعة هاجموا دورية شرطة المرور وضربوا العنصرين، ثم هربوا بين الأبنية السكنية في حي الفردوس، وهو ما دفع بقوات النظام السوري لمداهمة المعهد والحصول على عناوين الشبان واعتقالهم بقسم الأمن الجنائي داخل المربع الأمني في الحسكة.

تكملة الخبر


تصفح قسم الأخبار العربية

أهم الأخبار الميدانية والمحلية والسياسية المتعلقة بالشأن العربي

أخبار عربية

أحد ألمع نجوم الكوميديا المصرية يدخل المستشفى بشكل إسعافي.. إليك حالته الصحية
أعلنت وسائل إعلام مصرية، اليوم الخميس، نقل أحد ألمع نجوم الكوميديا المصرية، عبدالله مشرف، إلى المستشفى بشكل إسعافي. 

نجم الكوميديا المصرية يدخل المستشفى

 وبحسب موقع “في الفن” فإن الفنان الكوميدي المصري، عبد الله مشرف، نقل إلى المستشفى، بعد الاشتباه بإصابته بجلطة في الدماغ. وأوضح الموقع المصري، أن عائلة الفنان و الجهات الطبية رفضت الكشف عن طبيعة حالته الصحية. مشيرةً إلى أنها نقلت عن مصادر قولها إنه تمّ نقل، عبد الله مشرف، في حالة حرجة وأدخل غرفة العناية المركزة. ومن جهته، نقل موقع “المصري اليوم” عن الفنان أشرف زكي، نقيب المهن التمثيلية، قوله إنَّ: “الفنان عبدالله مشرف، أصيب منذ قليل بوعكة صحية نقل على إثرها إلى مستشفى القاهرة التخصصي”. وأضاف زكي أن: “إصابة الفنان عبدالله مشرف هي اشتباه في جلطة في المخ، وحاليًا نتابع حالته مع المستشفى، ونتمنى له الشفاء والسلامة”. تكملة الخبر
احتجاجات أمام قصر بعبدا في بيروت تزامنًا مع “اللقاء الوطني”

نفذ عدد من المحتجين اللبنانيين اعتصامًا أمام قصر بعبدا الرئاسي في بيروت، اليوم الخميس، بالتزامن مع انعقاد اللقاء الوطني الذي دعا إليه الرئيس اللبناني ميشال عون، للبحث في الأوضاع السياسية الراهنة.

اللقاء الوطني في قصر بعبدا

وضم ما يعرف بـ “اللقاء الوطني” الذي نُظم في قصر بعبدا قرب العاصمة بيروت، تحت عنوان “حماية الاستقرار والسلم الأهلي”، الرئيس ميشال عون، ورئيس الحكومة حسان دياب، وزعماء لبنان، في ظل مقاطعة عدد منهم مثل رئيس الوزراء السابق، سعد الحريري.

وجاء في البيان الختامي للقاء الوطني، أن الاستقرار الأمني هو أساس، لا بل شرط للاستقرار السياسي والاقتصادي والاجتماعي والمالي والنقدي، أما التصدي للفتنة والشحن الطائفي تحضيرًا للفوضى، فهو مسؤولية جماعية تتشارك فيها جميع عناصر المجتمع ومكوناته الأساسية.

ودعا المجتمعون إلى وقف جميع أنواع الحملات التحريضية التي من شأنها إثارة الفتنة وتهديد السلم الأهلي وزعزعة الاستقرار الأمني والداخلي.

وأضاف البيان، أن حرية التعبير مصانة في مقدمة الدستور ومتنه، على أساس أن تمارس هذه الحرية بحدود القانون، الذي يجرم الشتيمة والتحقير والمس بالكرامات وسائر الحريات الشخصية.

وحول الأزمة الاقتصادية، أوضح البيان، أن السبل الآيلة إلى معالجة الأزمة الاقتصادية والمالية والنقدية وتداعياتها الاجتماعية، عبر اعتماد مسار نهائي للاصلاحات البنيوية (في ماليتنا العامة) واعتماد برنامج صندوق النقد الدولي في حال وافقنا على شروطه الإصلاحية لعدم تعارضها مع مصلحتنا وسيادتنا.

تكملة الخبر



تصفح قسم أخبار العالم

أهم الأخبار التي جرت في مختلف أنحاء العالم

أخبار العالم

بعد عملية إلكترونية سرية ضد إيران.. إسرائيل تمنح شهادات تقدير لـ وحدة السايبر

منح رئيس هيئة الاستخبارات العسكرية الإسرائيلية (أمان)، اللواء تامير هايمن، شهادات تقدير لوحدات استخباراتية، نفذّت عملية سرية ناجحة على ميناء إيراني.

شهادات تقدير لـ وحدة السايبر

وذكرت صحيفة “هآرتس” العبرية، اليوم الخميس، أن قائد شعبة الاستخبارات، منح شهادات تقدير لبعض الوحدات الإلكترونية، ووحدات السايبر في شعبة “أمان”.

وأوضحت الصحيفة، أن هايمن شكر وحدات الشعبة، وعلى رأسهم الوحدة رقم (8200) التي تقوم بجمع معلومات استخباراتية في المجال الإقليمي، على جهودهم في نجاح هجوم السايبر، الذي استهدف ميناء “الشهيد رجائي” الإيراني، الشهر الماضي.

وبحسب الصحيفة العبرية، فإن هذا الهجوم، جاء رداً على هجوم سايبر إيراني، استهداف منشآت مدنية إسرائيلية، في نيسان/أبريل الماضي.

تكملة الخبر

مئات المصابين بـ السالمونيلا في أمريكا.. ما هو مصدره وكيف نحمي أنفسنا منه!

أعلنت المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها، خلال الساعات الأخيرة، عن وفاة شخص ونقل 86 آخرين إلى المستشفى في أحدث تفشي لعدوى السالمونيلا المرتبط بتربية الدواجن في أفنية المنازل.

عدوى السالمونيلا

لافتةً إلى أن 368 شخصاً أبلغوا عن حالة مرضهم منذ 20 مايو/ أيار الماضي، وبذلك يصل إجمالي هذا العام إلى 465 حالة إصابة بالسالمونيلا المرتبطة بالدواجن في 42 ولاية أمريكية.

وأكّدت أن هذا الرقم يبلغ ضعف العدد الذي أبلغ عنه في نفس التوقيت من العام الماضي، وفق ما نقلته شبكة (CNN) الأمريكية.

وقالت إنَّ: “86 شخصاً نقلوا إلى المستشفى، بينما توفي شخص في ولاية أوكلاهوما متأثراً بالعدوى”.

وأضافت أن: “نحو ثلث أولئك الذين مرضوا هم من الأطفال دون سن الخامسة”.

تربية الدجاج

مشيرةً إلى أن تربية قطعان الدواجن في أفنية المنازل، أصبحت بمثابة هواية تحظى بشعبية متزايدة.

وبحسب تقرير الشبكة، فإن الرغبة في تربية الطيور، تعود ليس فقط لمعرفة مصدر الطعام، إذ يشير البعض إلى أنهم يحبون الرفقة التي توفرها الطيور، تماماً مثل القطط أو الكلاب.

تحذير

وحذرت مراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها من مخاطر عدوى السالمونيلا بسبب تربية الدواجن بأفنية المنازل.

مؤكدةً أن هناك أكثر من 12 حالة تفشي للأمراض المرتبطة بالدواجن الحية منذ عام 2011.

حيث تحمل الدواجن الأخرى عدوى السالمونيلا عبر مساراتها الهضمية، وتدخل البكتيريا الضارة إلى فضلاتها، وبيضها وريشها.

وأوضحت مراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها أن هذه العدوى لا تؤذي الدجاج، إلا أنه يمكن أن تتسبب عند البشر في تقلصات المعدة، والإسهال، بالإضافة إلى أعراض أخرى قد تكون خطيرة أحياناً.

تكملة الخبر

أسامة بن لادن.. يظهر من جديد في ملعب “ليدز يونايتد” الإنكليزي

أسامة بن لادن في الملعب

أبدى نادي “ليدز يونايتد” الإنجليزي غضبه وسخطه من الموقف المحرج الذي تعرض له، يوم أمس الأربعاء، والمتمثل بظهور صورة لزعيم تنظيم القاعدة السابق، أسامة بن لادن، على مدرجاته في ملعب “إيلاند رود” قبل مباراة الفريق مع فولهام السبت المقبل.

وبشكل غريب ومثير للجدل ظهرت صورة بن لادن على مدرجات ملعب الفريق، الأمر الذي جعل إدارة نادي “ليدز يونايتد” الإنجليزي لـ كرة القدم تقدم الإعتذار وتقول: إنها “ستضمن عدم وجود المزيد من الصور المسيئة”.

وبسبب الإجراءات المتخذة لمنع تفشي فيروس كورونا، منع جمهور النادي كغيره من النوادي الآخرى من حضور مباريات فريقه، واقترح وقتها النادي على جمهوره إرسال صور شخصية لهم أو لأحبائهم مصنوعة من الورق المقوى لوضعها على المقاعد الشاغرة في الملاعب.

وعند إرسال الصور عمد مشجع على إرسال صورة لزعيم تنظيم القاعدة، حيث تم تصميمها بالحجم الطبيعي ووضعها في المدرجات، ولم ينتبه موظف النادي إلى أن الصورة لـ بن لادن، فيما أزال النادي الصورة الزعيم الذي قتل في عام 2011.

تكملة الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى