منوع

الخبراء يحذرون من استخدام “تيك توك” لتجنب مرض خطير.. تعرف عليه

تيك توك

حذر خبراء الصحة، خلال الساعات الأخيرة، من موقع الفيديوهات القصيرة “تيك توك”؛ وذلك لأنه يشجع على اتباع العديد من عادات الأكل السيئة، التي قد تسبب في مرض عدد كبير من المستخدمين في المستقبل.

 
الخبراء يحذرون من استخدام تيك توك

 

مؤكدين أن عدد مستخدمى موقع تيك توك الذين تتراوح أعمارهم بين 16 و 24 عامًا، يبلغ 800 مليون مستخدم حول العالم (أي بنسبة تصل لـ41 % )، الأمر الذى يشكل خطراً على هؤلاء المستخدمين بسبب صغر سنهم.
 
وبحسب تقرير لقناة “بي بي سي” فإن مستخدمي التطبيق، يرجون لعدد كبير من مقاطع الفيديو التي تشجع المستخدمين الآخرين على استخدام أنظمة صحية لا تخضع لإشراف الطبيب.

الأغذية غير الصحية
 
وأوضح التقرير، أن مقاطع الفيديو هذه، كانت شائعة جدًا لدى المشاهدين وأولئك الذين تعاونوا معهم ، لأن الخبراء اعتبروها ترويجًا يهدف إلى تدمير صحة هؤلاء المستخدمين.

 
عادات غذائية خطيرة

 

لافتاً إلى أن معظم مستخدمي تيك توك هم من المراهقين والأطفال الذين يتصفحون باستمرار أفلامًا متعددة، لجذب أكبر عدد ممكن من المشاهدين، مما يجبرهم على الحفاظ على عادات غذائية خطيرة تؤدي إلى أمراض مثل فقدان الشهية العصبي أو الشره المرضي.
 
ومن جهتهم، قال مسؤولو تيك توك، إن: “الموقع أزال العديد من مقاطع الفيديو، التي تروج لهذه العادات الضارة”.

مشيرين إلى أن “الموقع يسمح للمستخدمين بفرض قيود على المحتوى الذي يريدون مشاهدته”.

توك توك

ماذا أيضاً؟

وعدا ما يتعلق بالنظام الغذائي، فإن هناك العديد من التحذيرات الأخرى حول الأمن المعلوماتي ووجود ثغرات أمنية خطيرة بتطبيق تيك توك  الشهير.

حيث يمكن للتطبيق، أن يسمح للمخترقين والقراصنة الإلكترونيين بالتحكم في حسابات المستخدمين والوصول إلى العديد من المعلومات الشخصية الحساسة.

تطبيقات

مخاطر تطبيق تيك توك أمنياً

اكتشف خبراء الأمن المعلوماتي في شركة “أبحاث تشيك بوينت” CheckPoint Research، في وقتٍ سابق، وجود ثغرات أمنية شديدة الوضوح، تمثل وسيلة سهلة للمجرمين للوصول إلى العناوين الخاصة ورسائل البريد الإلكتروني وتواريخ الميلاد المسجلة بقسم المعلومات الشخصية بحسابات المستخدمين.

وكذلك تحميل مقاطع فيديو رغماً عن صاحب الحساب، وحذف مقاطع فيديو المستخدمين، وتحويل درجة خصوصية مقاطع الفيديو من “خاص” إلى “عام”.

كما عثر الخبراء الأمنيون، على نقاط الضعف في أكواد البرمجة بالجهة الخلفية للبرنامج، أو (Back-end)، وهي تتيح للقراصنة اختراق نظام الرسائل النصية القصيرة (SMS) الذي يجرى استخدامه لإرسال كود أو رمز خاص إلى المستخدم أثناء عملية إنشاء حساب بالبرنامج للمرة الأولى، أو عند إعادة تثبيت التطبيق بعد مسحه من على الهاتف الذكي ومحاولة تسجيل الدخول على الحساب.

وعليه يمكن للمخترق انتهاك هذا النظام وإرسال رسالة نصية مخادعة إلى المستخدم، تحتوي على رابط الكتروني مزيف، وعندما يضغط المستخدم على ذلك الرابط، ظناً منه أنه مرسل من الشركة، يجرى تفعيل برنامج ضار (Malware) يسمح للمخترق بأن يتحكم بشكل كامل في الحساب.

تيك توك

وكان الخبراء الأمنيون، قد اكتشفوا أيضاً ثغرة منفصلة في موقع إعلاني خاص بشركة (تيك توك)، يسمى “هجمات XSS”.

موضحين أنه يتم فيه إدخال أكواد خفية وخبيثة في برمجة المواقع الإلكترونية، يمكن للقراصنة من خلالها الحصول على بيانات الاتصال السرية للمستخدمين، إلى جانب عدد من المعلومات الشخصية الأخرى.

كيف تحمي نفسك من الاختراق؟

يجب على مستخدمي تيك توك، لحماية أنفسهم من الاختراق والهكر، تحديث تطبيقاتهم بشكل دائم.

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق